الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

فوائد استخدام زيت الزيتون للشعر يوميا وطريقه تحضيره

بواسطة: نشر في: 30 أكتوبر، 2018
mosoah
استخدام زيت الزيتون للشعر يوميا

تعرفي على فوائد استخدام زيت الزيتون للشعر يوميا وطريقه تحضير خلطاته في البيت ، لا شك أن لزيت الزيتون فوائد طبيعية متعددة ولذلك ينصح باستعماله أثناء الطبخ، ولكن فوائد زيت الزيتون لا تقتصر على الأطعمة فقط ولكنه مفيد في العناية بالشعر وجماله، ولذلك نستعرض خلال سطور هذا المقال على موسوعة فوائد زيت الزيتون للشعر.

أهمية زيت الزيتون :

زيت الزيتون يستخرج من ثمار شجرة الزيتون، وهي تعتبر من فصيلة الزيتونيات وتوجد في حوض البحر الأبيض المتوسط، ويعد زيت الزيتون إحدى الزيوت المستخدمة في الطهي ويوصي كبار الطهاة باستخدامه، ولزيت الزيتون فوائد صحية عديدة، فالأشخاص الذين يستهلكونه تقل لديهم معدلات الوفاة بالأمراض المزمنة مثل القلب وأمراض الأوعية الدموية، كما أن لزيت الزيتون فوائد ملحوظة للبشرة والشعر، فهو إحدى مكونات العديد من مستحضرات التجميل.

ويعتبر زيت الزيتون من أفضل الزيوت للشعر فهو مرطب فعال، ويفيد الشعر الجاف والمجعد والتالف، وينفذ الزيت إلى ساق الشعر ويعيد إمكانية الشعر على المحافظة على رطوبته، ويتميز بأنه غني بفيتامين E، والأوميجا 3.

وقديمًا اعتادت الملكة كليوباترا أن تغمر نفسها في مسبح ممتلئ بزيت الزيتون، وكان يستعمل زيت الزيتون في الحضارات القديمة لإكساب الشعر مظهر حسن وعمل التصميمات والتسريحات المختلفة، واعتاد الرومانيون على استعمال زيت الزيتون في التعقيم والاستحمام، وكانت النساء الأوروبيات قديمًا يستخدمنه كدهان للوقاية من الضعف والإغماء.

 فوائد استخدام زيت الزيتون للشعر يوميا :

  • يعمل زيت الزيتون على ترطيب فروة الرأس، ويحميها من التلف نتيجة كثرة استخدامات المواد الكيميائية ومواد تصفيف الشعر التي تضر به وتعرضه للتلف.
  • يساعد زيت الزيتون في التخلص من القشرة بالرأس، وله تأثير قوي في قتل الفطريات والبكتريا والجراثيم التي تظهر في فروة الرأس.
  • يعتبر زيت الزيتون ذي فعالية كبيرة في تطويل الشعر، فعندما يوضع على الرأس مباشرة وتدليك الشعر به فيتم الحصول على فروة رأس صحية، ويساعد في نمو الشعر بصحة وبسرعة من خلال التخلص من العوائق التي تممنع نموه.
  • يساهم زيت الزيتون في علاج تلف وجفاف الشعر، فاستخدامه على أطراف وجذور الشعر يكسبه ملمس ناعم، ويقلل من هيشانه وتطايره، ويفك خصلات الشعر المعقدة.
  • يساهم زيت الزيت في إكساب الشعر مظهر ناعم لامع.
  • يساعد زيت الزيتون في علاج تساقط الشعر، فيحافظ على الشعر بصورة قوية وفعالة.
  • يتميز زيت الزيتون باحتوائه على العديد من الأحماض الدهنية ومنها أحماض اللينوليك والأوليك، وتعتبر من الأحماض التي تغذي الشعر وفروة الرأس.
  • زيت الزيتون يحتوي على مضادات الأكسدة، فهي تقاوم الجذور الضارة في الخلايا السليمة، والتي تساهم في ظهور الشيب المبكر والشيخوخة المبكرة، فيحمي زيت الزيتون بصيلات الشعر ويبقيها قوية وصحية.
  • يعد زيت الزيتون إحدى المطريات التي تكسب الشعر المرونة واللمعان.
  • ومن فوائد زيت الزيتون للشعر أنه يقضي على القشرة، ويكافح فروة الرأس الجافة، يعزز ويقوي من نمو الشعر، يساهم في الحفاظ على صحة الشعر.

وصفات زيت الزيتون للشعر:

الزيت والليمون

  • يتم خلط ملعقة عصير ليمون، مع نصف ملعقة خل، مع صفر لبيضتين، وكوب من زيت الزيتون معًا حتى الحصول على ما يشبه المايونيز اللزج، ثم يتم وضعه على الشعر وتليك فروة الرأس به، وبعد مرور عشر دقائق نغسله بالمياه جيدًا.

الزيت والروزماري

  • نضع أوراق روزماري في وعاء ونضع عليها زيت الزيتون حتى تغمر الأوراق بالكامل، ثم تركهم لمدة أسبوعين أو ثلاثة أسابيع مع تحريك الوعاء مرتين او ثلاث مرات في اليوم، ثم نصفيي الزيت ونعصر الأوراق، ويتم وضع العجينة على الشعر وتدليك فروة الرأس بها، ثم نتركها ساعة ونعيد تدليكها مرة أخرى، وتم تكرار الوصفة مرة أو اثنين في الأسبوع.

تسخين الزيت

  • يتم تسخين قليلًا من زيت الزيتون، ثم وضعه على الشعر بأطراف الأصابع، ولا يتم غسله، وتم تكرار الوصفة كل يوم.
  • لعمل حمام زيت من زيت الزيتون، فيتم تسخين كمية مناسبة منه للشعر في حمام مائي، ثم وضعها على الشعر وتدليك فروة الرأس، ثم تغطية الشعر لمدة نصف ساعة، ثم غسله بالمياه الفاترة.

الزيت والعسل

  • يتم خلط ملعقة عسل، مع بيضة واحدة، مع ملعقتين زيت زيتون، ويتم وضع العجينة على الشعر، وتغطية الشعر بالنايلون، وبعد مرور عشر دقائق يتم غسل الشعر وفركه.
  • يتم خلط ملعقة كبيرة عسل، مع ثلاث ملاعق كبيرة زيت زيتون، ثم إحضار كبسولة فيتامين E ووضع الزيت الذي بداخلها على خليط الزيت والعسل، ثم غسل الشعر جيدًا، وتركه حتى يجف، ثم ضع المزيج على الشعر باستخدام فرشاة الصبغة، ثم تغطية الشعر وتركه لمدة نصف ساعة وحتى 90 دقيقة، ثم غسل الشعر بالشامبو والبلسم، ويتم تكرار الوصفة مرتين في الأسبوع للشعر الجاف، ومرة في الأسبوع للشعر الدهني، ويلاحظ أن تلك الوصفة تستخدم للشعر التالف او المختلط أو الجاف أو الدهني، كما أن العسل قد يعمل على تفتيح لون الشعر، وفي حالة لا توجد رغبة بتفتيح الشعر فتلك الوصفة غير مناسبة.

الزيت والكحول

  • يتم خلط 20% من الكحول مع نفس الكمية من زيت الزيتون، ووضعهم على الشعر، ثم تدليك فروة الرأس بالخليط، مما يساعد على تقوية الشعر والتخلص من القشرة.

الزيت كبلسم

  • يمكن استخدام زيت الزيتون كبلسم للشعر من خلال وضع ملعقة زيت او ملعقتين منه على الشعر، وتدليك فروة الرأس بالزيت تدليك عميق، ثم تغطية الشعر لمدة ربع ساعة أو أكثر، ثم غسل الشعر مرتين أو أكثر للتخلص من آثار الزيت، وتم تكرار الوصفة مرة في الأسبوع، وللشعر الجاف يوميًا.
  • ويمكن استخدام زيت الزيتون لعلاج قشرة الرأس من خلال تدليك فروة الرأس بالزيت جيدًا، ثم تمشيط الشعر، ثم تغطية الشعر بالقبعة البلاستيكية لمدة من الوقت، ثم غسل الشعر جيدًا.

الزيت والمايونيز

  • يتم خلط ربع كوب مايونيز مع ملعقة صغيرة زيت زيتون، ثم غسل الشعر جيدًا، ووضع الخليط عليه، ثم تمشيط الشعر، ثم تغطيته بالقبعة البلاستيكية، ثم تسخين منشفة باستخدام المجفف للشعر ووضعها على الشعر لمدة دقيقتين، ثم غسل الشعر بالمياه الدافئة بعد مرور نصف ساعة.