الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

اسباب وعلاج تساقط الشعر بكثرة

بواسطة: نشر في: 23 مارس، 2020
mosoah
اسباب وعلاج تساقط الشعر بكثرة

تعرف على أبرز اسباب وعلاج تساقط الشعر مجرب، الشعر تاج السيدات وكمال جمالهن فكافة النساء ترغب في شعر طويل ناعم انسيابي ذو حيوية ولمعان طبيعي، إلا أنه كثيراً ما تتعرض بعضهن لمشكلة تساقط الشعر مما يُسبب لها الكثير من القلق وتبدأن في التساؤل عن أسباب تعرض شهرهن للسقوط وما أفضل الطرق العلاجية لذلك.

وهذا ما سنعرضه لكم تفصيلاً في المقال الآتي من موسوعة، فتابعونا.

اسباب وعلاج تساقط الشعر بكثرة

يُعد الشعر أحد الأجزاء الحيوية في الجسم ومثلها ككافة الأعضاء تكون في حالة إلى التغذية والعناية المستمرة حتى لا تتعرض للضعف والتكسّر مؤدية إلى التساقط، ومن أبرز أسباب نساقط الشعر:

نقص الفيتامينات والعناصر الغذائية بالجسم

نعيش في عصر يتسم بانتشار الأساليب التكنولوجية الحديثة والسريعة في كافة الأشياء، مما أثر سلباً على أسلوب تغذيتنا وعاداتنا الغذائية السليمة، حيثُ أصبح الكثيرين يعتمدون في غذائهم على الوجبات السريعة التي لا تتضمن الفيتامينات والمعادن التي يحتاج إليها الجسم، وبالتالي لا يحصل الشعر على حاجته من التغذية فيتعرض للتساقط.

ففيتامين سب، مجموعة فيتامينات ب بالإضافة إلى المعادن المختلفة كالحديد، الزنك، قادرين على حماية الجسم من الأنيميا وبالتالي الحماية من سقوط الشعر.

إصابة الجسم بالأمراض

كثيراً ما تكون الحالة الصحية غير الجيدة وإصابة الأشخاص بالأمراض من أكثر الأسباب المؤدية لتساقط الشعر، فكثيراً ما تتسبب الإصابة بالأمراض الجلدية المتصلة بفروة الرأس الحادثة بسبب العدوى أو الأمراض الفطرية في سقوط الشعر بشكل مفاجئ وبغزارة.

كما تُعد الأمراض المناعية، مرض الثعلبة، اضطراب في إفرازات هرمونات الغدة الدرقية سواء بالزيادة أو النقصان من أسباب سقوط الشعر.

الأسباب الوراثية لسقوط الشعر

بالطبع تمتلك العوامل الوراثية والجينات تأثيراً كبيراً على تعرض الأشخاص لتساقط العشر وخاصةً الرجال، لتجد أن الكثير منهم قد يفقدون شعرهم كاملاً ويتعرضون للصلع قبل حلول سن الثلاثين، وما يسوء هذا السبب هو كونه سبباً لا يُمكن التغلب عليه بالوسائل العلاجية المعتادة خاصةً في المراحل المتأخرة، بل تتوافر تقنيات حديثة يُمكنها تحسين الحالة بشكل كبير مثل العلاج بالليزر وعمليات زراعة الشعر.

الحالة النفسية السيئة

تؤثر الحالة النفسية السيئة على صحتك وجسدك بوجه عام وليس على شعرك فقط، فعند تعرض الأشخاص لفترة ليست بالقصيرة من مشاعر القلق والتوتر والتفكير المرهق طوال الوقت سيجدون أن شعرهم سيبدأ بالتساقط، وأظافرهم بالتكسر كما سيبدو عليهم الأرق وظهور الهالات السوداء وشحوب الوجه.

ولا يُمكن التغلب عل مشكلة سقوط الشعر بسبب العامل النفسي إلا بمحاولة التخلص من الضغوط الحصول على الراحة النفسية بشكل جيد.

إهمال العناية بالشعر

في حال لم تكن الأسباب السابقة متوافرة لديك ولا تمثل السبب الأول في تساقط شعرك فعليك بالعلم أنك لم تعد تهتم بشعرك على الوجه الأمثل فنص العناية بالشعر تؤدي إلى تساقطه بشكل كبير، ومن أبرز أشكال إهمال عناية الشعر:

  • غسل الشعر بكثرة وبطريقة قاسية يومياً بالماء والصابون مما يُفقده الزيوت الطبيعية المحافظة على صحته وحيويته ويُعرضه للجفاف والسقوط من الجذور.
  • استخدام مستحضرات العناية بالشعر التي تحتوي على مواد كيميائية ضارة بشكل مفرط.
  • تعريض الشعر بشكل مستمر لمُجفف الشعر لوسائل الفرد الحرارية والمواد الكيميائية الضارة.
  • إهمال تنظيف الشعر من تأثير الشمس والعوامل الجوية والأملاح الموجودة بالعرق بشكل دوري وبالمواد الطبيعية المناسبة لطبيعة الشعر.
  • إهمال تغذية الشعر بالزيوت والمواد الطبيعية التي تحافظ على صحته ولمعانه.
  • الإسراف في استخدام الصبغات الكيميائية التي تتسبب في حرق بصيلات الشعر.

علاج سريع لتساقط الشعر الشديد

  • الحرص على إتباع نظام غذائي متوازن يحتوي على كافة العناصر والمواد الطبيعية المُغذية للشعر والتي يجب أن تتضمن الحديد، الزنك فيتامين أ، فيتامين ب والتي يُمكنك الحصول عليها من الخضروات الورقية والفواكه.
  • تدليك فروة الرأس بصفة دورية بالزيوت الطبيعية مما يساعد على تنشيط الدورة الدموية بها وتحفيز الشعر على النمو.
  • الابتعاد عن العادات الغذائية السلبية مثل تناول المواد الكحولية والإفراط في التدخين.
  • تناول العناصر الغذائية الغنية بعنصر البيوتين مثل البطاطا الحلوة، البيض، البصل، الجوز، الشوفان والذي من شأنه أن يُبطئ عملية سقوط الشعر والمحافظة على قوته.
  • الحرص على الاستمتاع بحالة نفسية هادئة ومستقرة بعيداً عن الضغوط والتوتر للبُعد عن تأثيراتها السلبية على فروة الرأس المُسببة لسقوط الشعر.
  • ممارسة التمارين الرياضية النزلية البسيطة التي من شأنها تخفيف الضغط والتوتر على العقل والجسم بالإضافة إلى ممارسة الهوايات المفيدة كالاستماع لموسيقى، قراءة الكتب، الرسم، اليوجا.

المراجع

1

2

3

4