الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

أفضل طريقة لعلاج تساقط الشعر مجربه

بواسطة: نشر في: 2 يوليو، 2018
mosoah
لعلاج تساقط الشعر

من منا لم يتعرض مشكلة تساقط الشعر، وقد تتعرض الفتيات والرجال لهذه المشكلة، لعدة أسباب منها سوء التغذية، واستخدام مصففات الشعر بكثرة، والقيام باستخدام مستحضرات العناية بالشعر من النوع الرديء، واتباع الكثير من العادات الخاطئة للشعر، ومن الطبيعي أن يبحث كل مصاب عن كافة الحلول التي تساعدهم في التخلص من مشكلة تساقط الشعر، فقد يلجأ الكثير لاستشارة الأطباء وتناول الأدوية المناسبة له، والبعض الأخر يلجأ لاتباع الخلطات والوصفات الطبيعية التي تستخدم في علاج تساقط الشعر، ونحن اليوم من خلال مقالنا هذا سوف نعرض لكم كل ما يخص علاج مشكلة تساقط الشعر.

أفضل طريقة لعلاج تساقط الشعر :

يوجد الكثير من الوصفات الطبيعية التي تستخدم في منع تساقط الشعر وتكثفه ومنها:

  • قناع بياض البيض:

يتم القيام بالماسك من خلال مزج ملعقة من العسل الأبيض مع بياض بيضة واحدة هذه الوصفة مناسبة لأصحاب الشعر الدهني، أما بالنسبة لأصحاب الشعر الجاف، فيجب أن تقومي بخلط ملعقة كبيرة من العسل الأبيض مع صفار بيضة، ويطبق الخليط على الشعر على أن يغطيه من جذره حتى أطرافه، ويترك الخليط على الشعر لمدة نصف ساعة، ومن ثم يشطف الشعر بالماء البارد، واحرصي على القيام بهذه التجربة على الأقل مرة من كل أسبوع.

  • قناع الحلبة المطحونة:

قومي بخلط كمية مناسبة من بذور الحلبة المطحونة مع كمية قليلة من زيت الزيتون، حتى تحصلين على عجين يكون من السهل تطبيقه، ويدلك به فروة الرأس بشكل جيد، ومن الأفضل أن يتعرض الشعر لمدة 10 دقائق ومن ثم يشطف بشكل جيد.

  • زيت الخروع:

بإمكانك الاستفادة من فوائد زيت الخروع لكي يمنع تساقط الشعر وإنباته مرة أخرى، لذا فكوني حريصة على القيام بتطبيق زيت الخروع على الشعر بحيث يغطي الشعر من الجذور حتى الأطراف، ويلف الشعر بفوطة مبللة بكمية قليلة من الماء الساخن، ومن الأفضل أن توضع الرأس تحت الجهاز الساخن بتسخين الشعر.

أدوية لعلاج تساقط الشعر:

  • الحرص على استخدام المعالجات الفيتامينية من خلال استخدام فيتامين ب5 ومركب البيوتين، إلى جانب تناول جرعات كافية من عنصر الزنك، وأيضاً الخلاصات المشيمية.
  • الحرص على استخدام الأحماض الأمينية الكبرتية مثل السستين وعنصر المثيونين، فتلك العناصر الأساسية لتكوين الكيراتين لبناء الشعر.
  • قد يصف لك الطبيب المعالج بعض الأدوية التي تساعد على تنشيط الدورة الدموية وتقلل من نشاط هرمون التستيرون، من تلك الأدوية الفيناسترايد، والمينوكسيدل، ولكن قد يتم أخذ تلك الأدوية لوقت طويل لكي تحدث الفعالية المطلوبة، فقد تصل لستة أشهر بالتقريب.
  • القيام بتدليك فروة الرأس لكي يتم تحريك الدورة الدموية من خلال استخدام الزيوت الطبيعية مثل زيت الزيت الخام، وزيت اللوز ويزيت جوز الهند.
  • الحرص على تناول عصير الملفوف بشكل يومي فهو يساعد على تقوية بصيلات الشعر ويمنع حدوث تساقطه.
  • القيام بتدليك خصلات الشعر بعصير الألوافيرا، فهو يساعد على تكثيف الشعر والعمل على تقويته من جذوره حتى أطرافه ويمنع تساقطه.

علاج تساقط الشعر بالثوم:

يحتوي الثوم على الكثير من الفوائد الخاص بجمال كل أنثى، كما أنه له دور فعال في تعزيز صحة ونمو الشعر، ومنع تساقطه من خلال القيام بعمل زيت الثوم في المنزل من خلال أخذ كمية قليلة من فصوص الثوم، والقليل من زيت الزيتون، والقليل من زيت جوز الهند، وقومي بعد ذلك بفرم فصوص الثوم بشكل جيد، ويضاف للزيت ويحفظ الخليط في برطمان في مكان جاف وبارد، ويترك لمدة تصل إلى أسبوع على الأقل، وبعد أن تنتهي المدة بإمكانك استخدام الزيت ويطبق على الشعر، لكي تتمتعي بالفوائد زيت الثوم المذهلة.

علاج تساقط الشعر بالأعشاب:

يوجد العديد من أنواع الأعشاب الطبيعية التي تستخدم في التخلص من مشكلة تساقط الشعر نهائياً ومن أكثرها تداول:

  • الكركدية:

يعد الكركدية من أكشر الأعشاب فعالة التي لها دور هام في علاج مشكلة تساقط الشعر والقضاء نظراً لاحتوائه على خصائص فعالة تفيد وتعمل على تغذية وتقوية الشعر من جذوره، ومن الممكن استخدامه من خلال وضع كمية كافية من أوراق الكركدية المطحونة، ويوضع على كافة خصلات الشعر من جذوره حتى أطرافه ويتم استخدامه بمقدار كافي مع الحرص على فرك الشعر بشكل جيد لمدة لا تقل عن 10 دقائق، ويترك على الشعر لمدة ربع ساعة، ومن ثم يشطف بالماء الفاتر، ومن الأفضل استخدام هذه الوصفة مرة من كل أسبوع.

  • الزعتر:

يعمل الزعتر على وقف تساقط الشعر نظراً لاحتوائه على نسبة عالية من الزيوت الطيارة ويتم استخدامه من خلال، طحن كمية من أوراق الزعتر، ويوضع ملعقة منه في كوب من الماء البارد، ويدلك بالخليط فروة الرأس بشكل جيد، واحرصي على تكرار تلك التجربة يومياً قبل الذهاب للنوم.

أفضل علاج لتساقط الشعر الشديد لدى الرجال:

الرجال الذين يواجهون مشكلة تساقط الشعر وعدم كثافته فمن الأفضل الحرص على تطبيق تلك الوصفات على الشعر من أجل الحصول غلى نتائج فعالة وهي:

  • هلام الصبار:

من الممكن أخذ هلام الصبار وتطبيقه على فروة الرأس بشكل مباشر ويترك لعدة ساعات، ومن ثم يشطف بالماء الدافئ حتى يعمل على تغذية بصيلة الشعر وتقوية جذوره.

  • الزيوت الطبيعية:

من المعروف أن الزيوت الطبيعية مليئة بالفيتامنيات مما يجعلها رقم واحد في العناية بالشعر وتقوية جذوره، ومن الممكن الاستفادة من كل ذلك من خلال خلط زيت الزيتون وزيت جوز الهند وزيت اللوز والخردل وغيرها من الزيوت وتطبيقها على الشعر لمنع تساقطه وتغذيته.

  • النيم:

    تحتوي تلك العشبة على مضادات الجراثيم الطبيعية والمضادة للبكتيريا والفطريات، ويمكنك استخدمها من خلال غلي العشبة وتطبيقها على الشعر كلياً مرة من كل أسبوع و تكرر تلك الوصفة حتى تلاحظ الفرق بنفسك.