مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

هل نمارس الرياضة في الصباح

بواسطة:
الرياضة الصباحية

مميزات ممارسة الرياضة في الصباح

الكثير منا يتسائل ماهى أفضل الأوقات لممارسة الرياضة؟ لهذا سأقوم بشرح الاوقات المناسبه لممارسة الرياضه حتى يستفيد اجسامنا جميعاً من الرياضه بشكل سليم وصحي وبالأخص الرياضة الصباحية.

يعتبر الصباح الباكر هو أفضل الأوقات لممارسة الرياضة وذلك قبل تناول وجبة الافطار بنصف ساعة، واذا كنت تقوم بممارسة الرياضة اكثر من نصف ساعة، فعليك من ممارستها نصف ساعة صباحا ونصف ساعة مساء وذلك قبل تناول وجبة العشاء، ويعتبر تقسيم الرياضة الى قسمين ذات فائدة كبيرة، وذلك كما ذكرنا نصف ساعة قبل وجبة الافطار ونصف ساعة قبل وجبة العشاء، حيث أن جسم الانسان يقوم بحرق الدهون وذلك بعد نصف ساعة من الرياضة، فعند تقسيم الرياضة الى فترتين صباحاً ومساءً، يقوم الجسم بمضاعفة نسبة حرق الدهون.

وفى حالة الشعور بالجوع قبل ممارسة الرياضة وليس بإمكانك من ممارستها ومعدتك فارغة فبإمكانك تناول حبة واحدة فيط من الموز، وذلك لأن الموز يعمل على مد الجسم بالطاقة لمدة ساعة كاملة، كما ان السعرات الحرارية بها قليلة، كما انها غغنية بالمغنيسيوم المفيد جدا للجسم أثناء الرياضة. وعلى كل مبتدئ او مبتدئه بالرياضه ممارسة الرياضة اول يوم  من عشر الى خمسة عشر دقيقة فقط وبخطوات بطيئة او على سرعة بطيئة إذا كنت تستخدم جهاز السير او الدراجة الثابتة. ويتم تزويد السرعة بالتدريج وذلك كل ثلاث أيام، وفى حالة الشعور بالتعب والام فى العضلات وفى الجسم ، فعليك من ترك الرياضه والراحة لمدة يومين وبإمكانك من مزاولة المشى العادي. وذلك لان الشعور بالام فى العضلات يعنى ان حمض اللاكتيك متكون فى العضلات، لهذا يجب عليا من راحة العضلة لمدة يومين لرجوع الحامض الى مكانه.

ويجب على من يعانى بزيادة الوزن ان يبدأ برياضة المشى السريع او الدراجة الثابته ، ولا يتجه الى الجرى ، وذلك لان الجرى مع الوزن الزائد يعرض كل من القلب والركبه للمشاكل، وعند انقاص الوزن وتقليل نسبة الدهون بالجسم يمكن من ممارسة رياضة الجري.

 

وتعتبر الرياضة الصباحية أفضل من المسائية وذلك لعدة اسباب وهي:

  1. توفر المعدات الرياضة
    بمعنى ان عند ذهابك الى الصالات الرياضية مساءا فى الوقت ما بين الخامسه مساءا الى التاسعة مساءا تجد ان الصالات مزدحمه جداً، لان هذا الوقت هو الوقت المفضل عند أغلب الناس لأنه يناسب مواعيدهم ، ولهذا فأن الرياضة الصباحية هى الأفضل.
  2. الطاقة والتركيز
    لا يوجد دليل علمى صريح وواضح ان الرياضة فى الصباح أفضل من المساء وتعمل على حرق الدهون اكثر، ولكن يمكن القول ان فى الصباح الباكر يكون الذهن صافى وطاقتك وتركيزك يكون أعلى، قبل البدء فى ضغوطات الحياة اليومية، كما ان ممارسة الرياضة فى الصباح تعطى وتبعث الاحساس بالايجابية والنشاط والتفاؤل.
  3. قدرة الانتاج والعطاء
    قد يعتقد البعض ان ممارسة الرياضه قبل الذهاب الى العمل او قبل البدء فى اى نشاط يومى يؤدى الى الارهاق الشديد والتعب وعدم التركيز فى العمل، لكن الواقع هو العكس تماماً، فعند ممارسة الرياضه قبل البدء فى العمل من خلال اعطاء نفسك الحيوية والنشاط، ثم القيام بالاستحمام بعد ذلك، فأن هذا يؤدى الى شعورك بالثقه واليقظه والحيويه لبدء يومك الشاق.
  4. نوعية النوم
    لمن يعانى من مشاكل الأرق ليلاً، تعمل الرياضة عند ممارستها فى الصباح تحديدا على تنظيم النوم وعدم حدوث اضطراب فى النوم.