مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

مطوية على أهمية المشي

بواسطة:
مطوية على أهمية المشي

مطوية على أهمية المشي ، تعتبر الرياضة من الأمور الهامة جدا والأساسية في الحياة، والتي تساعد على الحصول على الصحة المثالية والوزن المثالي والابتعاد ومحاربة الكثير من الأمراض، وتعتبر رياضة المشي من أسهل وأفضل الرياضات التي يمكن ممارستها، حيث أنها لا تكلف شيئا ولا تحتاج إلى صالة رياضة ولا لمعدات خاصة، وليس بالضروري من ممارسة الرياضة بالنادي، بل يمكن ممارستها قي أي مكان حتى لو كان المنزل، كما أنها لا تحتاج الى أوقات معينة فيمكن ممارستها في أي وقت، وكلن يفضل ممارستها في الصباح الباكر وقبل تناول وجبة الإفطار، فهذا الوقت أفضل وقت لحرق الدهون، كما أن رياضة المشي في الصباح الباكر تجعلك تبدأ يومك بنشاط وحيوية لموجهة ضغوطات الحياة اليومية والروتين الممل، ولرياضة المشي العديد من الفوائد على جسم الإنسان وعلى النفس البشرية، نذكر من أهمها ما يلي:

  1. تعمل رياضة المشي على تنشيط عضلات الجسم بشكل رائع جدا، فهي تحرك جميع عضلات الجسم، ولا تقتصر على عضله معينه مثل جميع الرياضات، فهي تحرك جميع عضلات الجسم، وبالتالي الحصول على نتيجة سريعة ومثالية.
  2. تعمل رياضة المشي على تحسين الحالة المزاجية، بمعنى التخلص من التوتر والقلق والإحباط، فعند ممارسة رياضة المشي يتم استنشاق الهواء النقي، وبالتالي تتم عملية الشهيق بكفاءة، ثم يتم التخلص من الغازات الضارة مثل ثاني أكسيد الكربون، مما يؤدى إلى شعور الجسم بالراحة، كما أن ممارسة رياضة المشي وخاصة في الصباح الباكر تعمل على افراز هرمون السعادة، الذي يعمل على التخلص من التوتر والقلق، كما أنها أيضا تعطى الإحساس بالنشاط والحيوية.
  3. كما تساعد رياضة المشي على التخلص من الغازات غير المفيدة، والتي تتسبب في آلام البطن وانتفاخها، كما أن رياضة المشي تعمل على شد الجسم والتخلص من الوزن الزائد والوصول إلى الوزن المثالي، كما تعمل رياضة المشي على زيادة معدل الحرق بجسم الإنسان.
  4. كما أنها تقى الجسم من الكثير من الأمراض، فتعمل رياضة المشي على تقليل الإصابة بالكثير من الأمراض الخطيرة مثل أمراض القلب والرئتين.
  5. كما أنها تقلل من الإصابة بمرض الشيخوخة المبكرة، فهى مفيدة جدا للعظام.

كيفية ممارسة رياضة المشي

  1. كما ذكرنا سابقا، فأن أفضل وقت لممارسة رياضة المشي هو الصباح الباكر، حيث الهواء يكون نقى جدا وأشعة الشمس تكون غير ضارة بل تكون مفيدة جدا لجسم الإنسان، فتكون مصدر لفيتامين د الذي يحتاجه الجسم، كما أنها تزيد من تدفق الدم في الجسم.
  2. يجب الابتعاد عن ممارسة رياضة المشي في فترة الظهيرة، وذلك لارتفاع درجة الحرارة، كما أن أشعة الشمس تكون حارقة وضارة جدا.
  3. يجب تنظيم السرعة أثناء ممارسة رياضة المشي، بمعنى يجب أن يكون المشي بالتدريج وبسرعات مختلفة، فالمشي السريع يساعد على حرق الدهون بسرعه ويفقد الكثير من السعرات الحرارية، مما يؤدى إلى سرعة انقاص الوزن، والوصول إلى الوزن المثالي بسرعة، وزيادة رشاقة ولياقة الجسم.
  4. لا يجب ممارسة رياضة المشي بعد تناول الأكل مباشرة، بل يجب المشي بعد ثلاث ساعات على الأقل من تناول الوجبة الأساسية، حيث أن عمل عكس ذلك يؤثر في الجسم وإفرازات الهرمونات وعصارة الهضم داخل المعدة.
  5. يتم شرب الماء قبل ممارسة رياضة المشي أو بعدها، لا يفضل شرب الماء أثناء المشي، حيث أن شرب الماء أثناء المشي يؤثر على معدل حرق السعرات الحرارية، كما يؤدى إلى الشعور بالتعب.
  6. يجب المشي بشكل مستقيم، بمعنى رفع الرأس إلى أعلى، ومحاولة إبقاء الظهر مشدودا، وشفط البطن إلى الداخل، لتقوية عضلاتها بشكل جيد.
  7. يجب ارتداء الملابس المناسبة للرياضة وكذلك الحذاء يكون مناسب لممارستها، حيث يفضل ارتداء الملابس القطنية الخفيفة والابتعاد عن الملابس المصنوعة من النايلون والملابس الثقيلة.
  8. يجب التنفس بعمق عند ممارسة رياضة المشي، وذلك لتزويد الخلايا بالأوكسجين الكافي للعمل بشكل سليم.
  9. يفضل رفع الأثقال الخفيفة أثناء المشي، وذلك لتقوية العضلات الخاصة باليدين.