الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

ما هي تمارين الكارديو وفوائدها

بواسطة: نشر في: 30 أغسطس، 2019
mosoah
ما هي تمارين الكارديو وفوائدها

إليكم تفصيلاً إجابة سؤال “ما هي تمارين الكارديو وفوائدها “، إن الحفاظ على صحة الجسم وحيويته أمر بالغ الأهمية والذي يتطلب أن ينتظم الإنسان في حياته على عدداً من العادات الصحية المفيدة لجسده، ويتمثل ذلك في إتباعه لنظام غذائي صحي ومتوازن لتقوية جهازه المناعي ووقايته من الإصابة بالأمراض، بالإضافة إلى ممارسة التمارين الرياضية باستمرار لما لها من فوائد في بناء الجسم بشكل سليم والمحافظة على صحته وحيويته.

وتتنوع أشكال الأنشطة والتمارين الرياضية التي يمكن للإنسان أن يمارسها للحفاظ على لياقته البدنية ما بين تمارين المقاومة وتمارين الإطالة وتمرين الكارديو، واليوم نتناول معكم مقالاً تفصيلياً عن ما هي تمارين الكارديو بالتفصيل وأشكال المختلفة وفوائده على الصحة من موقع موسوعة.

ما هي تمارين الكارديو وفوائدها

تمارين الكارديو

يتم النظر إلى تمارين الكارديو ” Cardio “باعتبارها واحدةً من أهم التمارين الرياضية التي يمارسها الأشخاص بمختلف أنواعهم وأعمارهم في مختلف دول العالم، وذلك لأهميتها الصحية البالغة حيثُ تساعد على حفظ   ليونة ومرونة الجسم بالإضافة لقدرتها على إنقاص الوزن الزائد وحرق الدهون .

وتعتمد تمارين الكارديو في عملها على تحريك عضلات الجسم المختلفة ليبذل الإنسان أثناء ممارستها مجهوداً بدنياً عالياً يؤدي لزيادة نبضات القلب وبالتالي حرق الجسم للأكسجين و مستويات السكر الموجودة بالدم بمستوى أعلى مما يولد طاقة حرارية تمنح الجسم القدرة على حرق الدهون، فهي بذلك من أفضل التمارين المناسبة لصحة الجسم وتمنحه الطاقة والنشاط والتي تتطلب رشاقة ومرونة ومجهوداً عالياً لممارستها.

أنواع تمارين الكارديو

المشي

  • عند قيامك برياضة المشي يومياً لمدة 30 دقيقة سواء كان ذلك في النادي الرياضي أو على جهاز المشاية الكهربائية أو في الشارع أيضاً، فإن ذلك يُعزز من قدرة جسمك الصحية ويمنحه اللياقة البدنية والنشاط، كما يمكن للمشي أن يُفقدك ما يزيد عن 300 سعر حراري يومياً عند قيامك بها بانتظام وزيادة مدة ممارستها تدريجياً.

السباحة

  • تفيد ممارسة السباحة كأحد أشكال تمارين الكارديو الرياضية في حرق مستويات مرتفعة من السعرات الحرارية بجسم الإنسان لاعتمادها على تحريك كافة عضلات الجسم، فتمنح القوة لعضلات القلب والجسم مثل عضلات الظهر والذراعين والأفخاذ مما يجعلها رياضة فعالة في إنقاص الوزن.

الجري

  • يمكنك ممارسة رياضة الجري بسهولة سواء كان بالجري على مسافة مساحات واسعة أو الجري بشكل ثابت في نفس المكان، فيساعدك ذلك على التخلص من الدهون المتراكمة بفاعلية أكبر من رياضة المشي لحرقه نسبه اعلي من السعرات الحرارية، فيتم القيام به لمدة لا تقل عن 20 دقيقة للجري الثابت في المكان، و10 دقائق للجري العادي.

ركوب الدراجة

  • من الأنشطة الرياضية التي تساعد على حرق الدهون المتراكمة في الجسم وبشكل خاص مناطق البطن والأرداف والساقين، وذلك لأنها تقوم بتنشيط عضلات هذه المناطق وتحركها باستمرار، مما يجعلها سبباً  أساسياً في حرق الدهون بشكل كبير.

فوائد ممارسة تمارين الكارديو

تعود ممارسة الإنسان لتمارين الكارديو بانتظام بالعديد من الفوائد الصحية البدنية والذهنية العديدة ومنها:

  • تنشيط الدورة الدموية داخل الجسم.
  • القدرة على حرق الدهون الزائدة في الجسم والتخلص من مشكلات الكرش والترهلات.
  • إظهار عضلات الجسم وبناء كتلة عضلية قوية ونحت قوام الجسم وإعطاءه الرشاقة.
  • تعمل على موازنة مستوى السكر بالدم مما يقي الإصابة بأمراض السكر المزمنة.
  • تسهم تمارين الكارديو في التخلص من الكوليسترول الضار المتراكم في شرايين القلب.
  • تعمل على إخراج الطاقة السلبية وتخلص الجسم من الشعور بالكسل والخمول.
  • ممارستها بانتظام يساعد على زيادة القدرات الذهنية للأفراد من زيادة التركيز والانتباه ومستويات القدرة العقلية على التفكير.
  • تُزيد من نسبة الكوليسترول النافع للجسم، مما يحمي من الإصابة بأمراض القلب وتصلب الشرايين.
  • تعمل على تحسين المزاج العام للأشخاص، وتخلصهم من التوتر والقلق ومشكلات الضغط العصبي.

مدة تمارين الكارديو

تتطلب ممارسة تمارين الكارديو مجهوداً عضلياً مستمراً لمدة لا تقل عن 30 دقيقة يومياً، حتى تتمكن من رفع مستوى ضربات القلب وإدخال الجسم في حالة مستمرة من حرق للسعرات الحرارية والدهون طوال اليوم دون توقف.