الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

ما فوائد الرياضة لجسم الإنسان وذهنه وصحته النفسية

بواسطة: نشر في: 19 أغسطس، 2019
mosoah
ما هي فوائد الرياضة للجسم

نقدم لكم ما فوائد الرياضة لجسم الإنسان ، خلق الله سبحانه وتعالى وأستخلفه في الأرض ومنحه هبة الحياة ليتمكن من تعمير الكون والمحافظة عليه، وليتمكن الإنسان من إكمال مسار سعيه في هذه الحياة منحه الله نعمة الصحة والعافية التي يستطيع من خلالها تحمل كافة مشاق وأعمال الحياة اليومية، لذلك يتوجب على الإنسان أن يحافظ على صحته ويعتني بجسده، ولا يتوقف الاهتمام بصحة الجسم وتجنب الإصابة بالأمراض على إتباع الأنظمة الغذائية الصحية فقط، بل أيضاً يستلزم الأمر ممارسة بعض التمارين الرياضية بصفة دورية منتظمة حيت يتمكن الإنسان من تجديد طاقته وحيويته ومنح جسده النشاط اللازم لمواصلة العمل والحياة.

فالرياضة من أهم مقومات الحياة الصحية السليمة التي عرفها الإنسان مُنذ القدم فهي ليست بالشيء المستحدث بل عرفها الإنسان مُنذ بدايات حياته على الأرض، فقد أثبتت الدراسات أن المصريون القدماء مارسوا أنواعاً عديدة من الرياضات والأنشطة البدنية أبرزها المصارعة والجري والقفز، كما عمد اليونانيون والرومان إلى ممارسة رياضة كرة القدم وكانوا أول الشعوب نبوغاً فيها، وغيرهم العديد …

وانطلاقاً من أهمية الرياضة في حياة الإنسان نقدم لكم اليوم مقالاً يتضمن أهم فوائد ممارسة التمارين الرياضية على كافة  من موقع موسوعة

ما فوائد الرياضة لجسم الإنسان

ممارسة الأنشطة الرياضية

يُعرف ممارسة التمارين أو الأنشطة الرياضية بكونها مجهوداً بدني يمارسه الإنسان سواء كان بشكل بسيط غير منظم أو يتبعها كهواية ومهارة بدنية يمارسها وفقاً لأهداف مختلفة وقواعد صحية محددة، تساعد الإنسان في كسب الصحة والتمتع باللياقة البدنية وتطوير قدرات الإنسان الجسدية والنفسية حيثُ تعمل الأنشطة الرياضية على تحفيز جسم الإنسان لحرق واستهلاك الطاقة بشكل أكبر من المعتاد مما ينعكس إيجابياً على صحته وحيويته وأداء أعضاؤه الحيوية .

وتتنوع أشكال التمارين الرياضية ما بين المشي والجري وركوب الخيل والسباحة وركوب الدراجات وغيرها العديد من الأنشطة الرياضية التي يمارسها الإنسان لزيادة مرونة وقوة جسمه والتمتع بقوام رياضي وجسد صحي .

الفوائد الصحية لممارسة الأنشطة الرياضية

تؤتي ممارسة الأنشطة الرياضية بشكل منتظم ومستمر بالعديد من الفوائد على صحة الإنسان ومنها :

  • من أهم الفوائد البدنية للرياضة أنها تقوم بتقوية عضلات الجسم ورفع مستوى اللياقة والمرونة البدنية ، كما تزيد ممارسة الأنشطة الرياضية من قدرة الجسم على تحمل الآلام ومواجهة التعب والإجهاد.
  • تقوي ممارسة الرياضة من عضلة القلب وتُحسن من أدائها .
  • تُزيد ممارسة الرياضة من معدل تدفق الدورة الدموية بجسم الإنسان، وتساعد على التغلب على مشكلات ارتفاع ضغط الدم .
  • الرياضة هي من أكثر الطرق الصحية والفعالة المتبعة في إنقاص الوزن والتخلص من أمراض الجسم حيثُ يؤدي النشاط البدني المبذول إلى تحفيز الجسم على حرق السعرات الحرارية الزائدة بالجسم وطرد الدهون والتخلص منها .
  • تنظم ممارسة الرياضة من مستوى الكوليسترول في الدم مما يقي الإنسان من خطر الإصابة بالجلطات القلبية وانسداد الشرايين.
  • تساعد ممارسة الرياضة على نمو الجسم وبناء العظام والوقاية من الإصابة بأمراض التهاب المفاصل.
  • تُحسن الرياضة من عمل الجهاز التنفسي للإنسان فيتمكن من النوم بشكل جيد بعيداً عن مشكلات الشخير والقلق أثناء النوم .
  • أثبتت الدراسات قدرة ممارسة الأنشطة الرياضية بشكل منتظم على تحسين القدرة الجنسية لدى الرجال .
  • تقي ممارسة الرياضة الإنسان من الإصابة بالأورام والسرطانات الضارة مثل سرطان القولون.
  • تؤخر ممارسة الرياضة من مرحلة الشيخوخة وما يلازمها من أمراض جسدية وذهنية كمرض الزهايمر.
  • تقلل ممارسة الرياضة من فرص الإصابة بالأمراض المزمنة كمرض السكر وارتفاع ضغط الدم .

الفوائد النفسية لممارسة الأنشطة الرياضية

تعمل الرياضة بمثابة طبيب نفسي خاص بكل فرد منا فتساعدنا على الاتزان والشعور بالسلام النفسي وتجنب القلق حول المستقبل وما يحمله من مشكلات من خلال:

  • الرياضة هي خير وسيلة للقضاء على مشكلة وقت الفراغ وما يساور الإنسان خلاله من ملل وتفكير.
  • تساعد ممارسة الرياضة بانتظام على تحسين عملية النوم بشكل أفضل بعيداً عن مشكلات الأرق والتوتر الليلي.
  • تساعدنا ممارسة الرياضة في الحصول على جسم ذو مظهر جيد ومقبول من الآخرين مما يزيد من ثقة الإنسان بنفسه ويبعده عن شبح الوحدة والانعزال .
  • تساعد ممارسة الرياضة في تفريغ الطاقات السلبية بداخل الإنسان مما يُحسن من قدرة الإنسان على التحكم في مشاعر التوتر والغضب تجاه الآخرين .

الفوائد الذهنية لممارسة الأنشطة الرياضية

قيل في قديم الحكم ” العقل السليم في الجسم السليم ” وذلك انطلاقاً من الأهمية الكبرى التي تُحققها ممارسة الأنشطة الرياضية على المستوى العقلي والذهني من خلال:

  • تعمل ممارسة الرياضة على تنشيط العقل وزيادة نسبة الذكاء العقلي والاجتماعي، كما أنها تُحسن من قدرة الفرد على أداء عمليات التذكر والتركيز .
  • تُزيد الرياضة من قدرة الإنسان على الملاحظة واستيعاب المعلومات، كما أن لها دوراً كبيراً في زيادة نسبة التحصيل العلمي عند طلاب المدارس .
  • تُساعد الرياضة على نشاط وعمل الخلايا الدماغية بشكل كبير مما يُقلل من التشتت الذهني والسرحان بشكل ملحوظ .