الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

فوائد ركوب الدراجة للصحة النفسية والجسدية والجنسية

بواسطة: نشر في: 6 أغسطس، 2019
mosoah
فوائد ركوب الدراجة

بدءًا من الآن ستفكر جيدًا قبل اختيار طريقة التنقل أو نوع الرياضة التي تمارسها وذلك لأن فوائد ركوب الدراجة مهولة لدرجة أنه مجرد معرفتها سيجعلك تفكرك في ممارستها ولو مرة واحدة في الأسبوع فهي ليست طريقة للتغلب على الزحام وتوفير الكثير من الوقت المهدر أثناء التنقل في المناطق المزدحمة فحسب؛ بل هي رياضة ممتعة وفوائدها تشمل تعزيز الصحة الجسدية، والنفسية، والجنسية أيضًا ويمكنك التعرف على المزيد من التفاصيل بقراءة فقرات هذه المقالة التي أعدها لك موقع الموسوعة.

فوائد ركوب الدراجة

  •  تحسين الحالة المزاجية لدورها في تعزيز معدل إفراز كلًا من مستوى الأدرينالين والإندروفين. 
  • دعم القدرة على ضبط الوزن حيث يتراوح معدل حرق السعرات الحرارية عند ركوب الدراجة لمدة ساعة من 400 إلى 1000 سعر حراري. 
  • تقوية العضلات حيث تًعد ممارسة التمارين الرياضية بمختلف أنواعها من الطرق الأساسية لتقوية الكتلة العضلية وتثبيط معدل تأثر صحة الخلايا العضلية مع التقدم في العمر.
  • خفض مخاطر الإصابة باضطرابات الجهاز التنفسي فقد أوضحت إحدى الدراسات أن المعتادين على ركوب الدراجة كوسيلة للتنقل يتعرضون لمعدلات أقل من الأشخاص المعتمدين على التنقل بالسيارات.
  • تثبيط احتمالات الإصابة بكلًا من السرطان واضطرابات الجهاز الدوري بحوالي 50 % وهو الأمر الذي بينه أحد الأبحاث التي تتبعت صحة أكثر من 260000 شخص على مدار 5 سنوات.
  • تقليل مخاطر الإصابة بالضعف الجنسي؛ إذ بينت دراسة قام بها باحثون من جامعة هارفارد أن انخفاض معدل الإصابة بالضعف الجنسي بـ 30 % لدى الرجال الأكبر من 50 عامًا المعتادين على ركوب الدراجة لمدة 3 ساعات على الأقل في الأسبوع وذلك مقارنةً بالأشخاص قليلي ممارسة التمارين الرياضية.
  • تحسين جودة النوم وتساعد في مكافحة اضطراباته ويعود ذلك بشكل كبير إلى دورها خفض معدل الشعور بالضغط النفسي ودورها في ضبط معدل ضغط الدم.
  • تقوية صحة خلايا المخ فقد بين أحد الأبحاث دور ركوب الدراجة في رفع معدل وصول الدم إلى خلاياه بمعدل 28 % في المتوسط كما وصل قدر ارتفاع تدفقه إلى بعض خلاياه بنسبة 70 %. كما استمر معدل الارتفاع في المعدل بعد إنتهاء وقت التدريب بقدر وصل إلى 40 % في بعض مناطق المخ.
  • تقوية المناعة ولكن التمتع بهذه الفائدة يتطلب الممارسة بصورة دورية.
  • دعم صحة وجمال البشرة أوضح عدد من علماء جامعة ستانفورد أن ركوب الدراجة دوريًا يقلل معدل تأثر خلايا بالأشعة الضارة للشمس ومن يخفض من معدل ظهور علامات الكبر في العمر أيضًا.

حدد الآن موعدًا لتجربة ركوب الدراجة سواءً كوسيلة للتنقل أو كطريقة لرفع قدر ممارستك للأنشطة البدنية؛ ولا تقلق فلست بحاجة لاقتناء دراجة في الوقت الحالي إذ يمكنك إستئجار دراجة لبعض الوقت وشراء دراجة لاحقا بعد الاعتياد على ركوبها.

المصادر: 1، 2.