مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

فوائد تمارين الكارديو و أنواعها

بواسطة:
تمارين الكارديو

تنتمي تمارين الكارديو لأهم التمارين الرياضية التي يتم القيام بها على نطاق كبير وبصفة مستمرة، كما أنها تحتاج لمجهود كبير وجسم رشيق، فهي تساعد على رفع معدل ضربات القلب لفترات طويلة، لذا تعد من أفضل التمارين الجيدة لجسم الإنسان، حيث أن تعتمد تمارين الكارديو بشكل كلي على القيام بحرق السكر والأكسجين داخل دم الإنسان ويقوم بتحويلها إلى طاقة، مما يجعلها من أهم التمارين التي تساعد في خسارة الوزن، وتساعد على حرق الدهون في الجسم، ونحن اليوم من خلال مقالنا هذا أن نستعرض لكم أهم الفوائد التي تحصل عليها من خلال تمارين الكارديو، وأنواعه وكيفية القيام به بنفسك.

أهم فوائد تمارين الكارديو:

تملك تمارين الكارديو الكثير من الفوائد ومنها:

  • يعمل على تقوية العضلات التي لها دور فعال في التنفس وصحة الرئتين وأيضاً القلب.
  • يقلل من نسبة خطر الإصابة بالأمراض المزمن مثل مرض السكري والضغط، وأمراض القلب والشرايين.
  • له الفعالية الكاملة في حرق الدهون المختزنة في الجسم.
  • يقون بتحسين الحالة النفسية للشخص الذي يقيم بها، كما أنه يخلصك من الضغط والتوتر والإجهاد.
  • يقوم بتحسين الدورة الدموية داخل الجسم، ويعمل على تنشيطها، وقد ينتج عن ذلك الوصول الجيد لكافة العناصر الغذائية والأكسجين لكافة خلايا الجسم .
  • تقوم بزيادة وتحسين معدل الكريات الحمراء داخل الدم، وقد ينتج عن ذلك زيادة كمية الأكسجين الذي يصل لكل عضو في الجسم.
  • تعمل على تقليل الكتلة الزائدة في الجسم، وقد أكد الرياضين المختصين والأطباء على الحرص على المداومة على القيام بتمارين الكارديو، والذي يقوم بالعمل بها بصورة جيدة، بسبب فعالية الكبيرة في حرق الدهون ونقص كتلة الجسم، مما جعل تمارين الكارديو من أهم التمارين التي تعمل على مكافحة السمنة المفرطة، لكل من يعاني منها، وبالرغم من أن هذا التمرين شاق للغاية ومن الصعب القيام به وبالأخص لمن يعاني من البدانة.
  • يقوم بزيادة الثقة في النفس، لأنه يساعد جسم الإنسان في إفراز هرمون السعادة، حيث أنها تساعد على جعل المقيم بها أكثر جمال وشكل متناسق، مما يعمل على زيادة الثقة في النفس بشكل كبير.
  • تحرق السعرات الحرارية في الجسم بصورة جيدة.
  • تقوم بتقليل نسبة الكوليسترول الضار في الجسم، وتخلصه من كافة السموم المتراكمة في الجسم.

أنواع تمارين الكارديو:

يوجد الكثير من أنواع مختلفة لتمارين الكارديو، التي تنفع صحة وبدن الإنسان، والتي تقدم لهم الفائدة الكبيرة، كما أنها تنقسم هذه التمارين إلى قسمين على حسب ما يملكه التمرين من قومة وشدة، فيوجد الكارديو وبسرعة منتظمة، ومن أشهرها تمرين المشي لفترة معينة، ويوجد تمارين أخرى التي يطلق عليها Hit، وقد تختلف التمارين من حيث الشدة والقوة، كما أن لتمارين الكارديو الكثير من الأمثلة التي تنتشر ومنه أهمها السباحة والجري، وركوب الدرجات الهوائية وصعود الدرج، ونط الحبل فتلك الأنشطة المتنوعة والتمارين المختلفة تقوم بنفس الدور وتعم بنفس الفائدة، كما أنها تعود للإنسان بفائدة كبيرة كما ذكرنا في السابق.

أشهر تمارين الكارديو لتقوية عضلات البطن:

يوجد أنواع مختلفة لتمارين الكارديو التي تساعد في تقوية عضلات البطن وهي:

  • المشي السريع أو الجري:

كما نعلم أن القيام بتمرين الجري لا يحتاج لأدوات ولا معدات رياضية للقيام به، ولكن ما عليكِ سوى أن تقوم بالجري في الهواء الطلق والصباح الباكر لمدة 30 دقيقة، من أجل الحصول على أفضل النتائج، ويجب اتباع هذه الخطوات:

  • في البداية يجب أن نلتزم بالجري السريع لمدة 30 ثانية على الأقل بطريقة جيدة، كما أنه يؤدي لحرق الدهون بطريقة فعالة وزيادة القدرة على تحمل التمرين بشكل مستمر دون الشعور بالتعب.
  • صعود السلم:

يعد من أقوى أنواع تمارين الكرديو لكونه هدفه الكثير من المناطق في الجسم وبالأخص منطقة البطن والفخذين، وقد يؤدي لزيادة التعرق في الجسم، ومن أجل أن نحصل على أفضل النتائج، يجب المداومة على القيام بهذا التمارين في أربع أيام في الأسبوع وفي معدل ثلث ساعة يومياً.

  • نط الحبل:

يعد هذا التمرين من أقدم التمارين كما أنه يملك أهمية كبيرة في تفتيت الدهون وبالأخص في منطقة البطن والظهر، والذراعين، وقد يتم القيام به من خلال زيادة السرعة في البداية، ثم تبطأ أو من خلال القفز لمدة 50 مرة وأخذ 30 ثانية للراحة، ثم القيام بالقفز 50 مرة أخرى وهكذا، وينصح بالقيام بممارسة التمرين ثلاث مرات في الأسبوع، لمدة ثلث ساعة على الأقل.

  • ركوب الدراجة الهوائية أو الثابتة:

من الممكن القيام بهذا التمرين لمدة لا تقل عن نصف ساعة في الصباح والحرص على القيام به أربع مرات من كل أسبوع.

  • السباحة:

تعد من أهم تمارين الكارديو لكونها تقوم على كل أجزاء الجسم، ومن الممكن القيام بالسباحة لمدة نصف ساعة القيام بها مرتين من كل أسبوع.

الوقت المناسب للقيام بتمرين الكارديو:

من الممكن القيام بتمارين الكارديو في كل وقت وليس لها وقت معين لدى الأشخاص، وقد يختلف الوقت المناسب من شخص لشخص آخر، ولكن قد يكون أنسب وقت للقيام بها قبل تناول وجبة الإفطار، لكي يساعد في حرق السعرات الحرارية بشكل أفضل، كما أن يحرص الكثير على القيام بها قبل القيام بممارسة تمارين الحديد أو بعد الانتهاء من القيام به.