الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

فوائد النشاط البدني

بواسطة: نشر في: 24 أكتوبر، 2019
mosoah
فوائد النشاط البدني

سنقدم لكم اليوم فوائد النشاط البدني ، يهدف النشاط البدني إلي المحافظة علي وزن الجسم،حيث تساعد التمارين الرياضية علي إنقاص الوزن، أو المحافظة عليه عن طريق حرق السعرات الحرارية التي يقوم الجسم باستهلاكها، وإذا زادت السعرات الحرارية عن الحد اللازم، يجب حرقها من خلال القيام بالنشطة المنتظمة، كما أن ممارسة الرياضة تحمي الإنسان من الإصابة بالكثير من الأمراض، كالسمنة، وارتفاع ضغط الدم، وأمراض القلب، والسرطان، والسكتة الدماغية، لذلك سنقدم لكم اليوم فوائد النشاط البدني في هذا المقال علي موسوعة من خلال السطور التالية.

فوائد النشاط البدني

تعزيز الصحة الجسدية

يساعد النشاط الرياضي علي الوصول إلي نمط حياة صحي، كما تعزز من صحة الأوعية الدموية، والقلب، وكلما زادت نسبة ممارسة الرياضة بشكل أكثر، سيساعد ذلك علي تقليل خطر الإصابة بالسكتة الدماغية، ولابد أن يراعي الفرد إلا يكون وقت التمرين قريب من وقت النوم ، لأنه يعمل علي زيادة نشاط الجسم .

تحسين القوة الجسدية والمرونة

يحسن النشاط الرياضي المنتظم من قوة الجسد ومرونته، وتشير الأبحاث والدراسات إلي ضرورة التركيز علي التمارين الرياضية الخاصة بالعضلات، وتساعد تلك التمرينات علي تمديد العضلات التي يتم استخدامها في تمرين.

تحسين المزاج

تساعد الرياضة علي إفراز المواد الكيميائية المختلفة في الدماغ، والتي تعمل علي جعل الإنسان يشعر بالسعادة، والاسترخاء، والتقليل من حدة التوتر، كما يساهم النشاط الرياضي في جعل الفرد يشعر بالرضا عن مظهره الخارجي، كما أن القيام بممارسة التمارين الرياضية في الهواء الطلق : كالرقص أو المشي، يجعل الفرد يشعر بالمتعة.

تعزيز الطاقة

يساعد النشاط البدني بشكل منتظم علي تحسين قوة العضلات، والقيام بنقل الأكسجين والمغذيات إلي مختلف أنسجة الجسم، وينتج عن امتلاك الكثير من الطاقة ممارسة الأعمال المطلوبة من الفرد بشكل يومي.

عوامل التغذية الصحية

يتم الاعتماد عند تناول الغذاء الصحي علي التوازن والتنوع والاعتدال، حيث يعمل توافر تلك العناصر علي توفير كافة العناصر الغذائية ، التي يحتاج الجسم إليها

  • التوازن: أي أن يقوم الفرد بتناول كافة المجموعات الغذائية بشكل يومي.
  • التنوع: أي أن يقوم الفرد بتنويع الأطعمة التي يتناولها بحيث يحصل علي كافة العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم.
  • الاعتدال: أي أن يتناول الفرد أي طعام بكميات محددة، من كل مجموعة غذائية ، وعدم زيادة شئ علي الآخر.