مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

فوائد المشي بحث شامل عن أهمية المشي

بواسطة:

تعتبر ممارسة رياضة المشي من أسهل انواع الرياضة سنتعرف في هذا المقال الشامل على أهم فوائد المشي ، حيث انها لا تحتاج الى المال او الى أجهزة كهربائية، بمعنى ان لا يشترط ممارسة رياضة المشي بالنادى أو بالاماكن المخصصة للمشي، حيث يمكن من ممارسة رياضة المشي فى أضيق الحدود مثل المنزل ، او على الرصيف فى الشارع، كما تتميز رياضة المشي بأنها غير مجهدة، حيث يمكن ان يمارسها الكبير والصغير، شابا أو عجوزا، مريضا أو سليما، فى رياضة فى متناول الجميع. وينصح عند ممارسة رياضة المشي ارتداء الملابس المناسبة للرياضة وهى الملابس القطنية، حتى تمتص العرق بشكل جيد، وتجنب الملابس الصناعية التى تتسبب فى حدوث حكة الجلد، مما يؤدى الى ظهور الحساسية، لعدم قدرتها على امتصاص العرق بشكل سليم، كما ينصح بحسن اختيار الحذاء للمشي، وذلك باستحدام حذاء مخصص للمشي. كما يفضل ممارسة رياضة المشي والمعدة فارغة، وعند الشعور بالجوع القوى وعدم القدرة على ممارسة رياضة المشي فيمكنك تناول حبة موزة واحدة متوسطة الحجم، لتزويد الجسم بالطاقة اللازمة لممارسة تلك الرياضة، ويمكن ايضا ممارسة رياضة المشي سواء المشي العادي او المشي السريع بعد تناول الطعام بثلاث ساعات، ولكن من الأفضل ممارستها قبل تناول الطعام، للوصول الى نتيجة سليمة وسريعة وفى وقت قصير. كما ينصح الكثير من الاطباء الاشخاص الذين يعانون من زيادة فى الوزن القيام بممارسة الرياضة فى الصباح الباكر قبل تناول وجبة الافطار وفى المساء قبل تناول وجبة العشاء، فذلك يساعد على زيادة معدل الحرق بطريقة رائعة، مما يؤدى الى انقاص الوزن بصورة سريعة، وبالتالى الحصول على جسم رشيق بطريقة صحية سليمة. توجد فوائد عديدة لرياضة المشي نذكر أهمها ما يلى:

فوائد المشي اليومى:

  1. فوائد المشي جسدية:

  • يعمل ممارسة رياضة المشي يوميا بطريقة منتظمة على الوقاية من الكثير من الامراض، حيث انه يزيد من مناعة الجسم بشكل جيد، وبالتالى تقليل فرصة الاصابة بالكثير من الامراض مثل الأنفلوانزا، الرشح، تقليل أعراض الزكام المتعبة، التهاب الشعب الهوائية، التهابات الحلق، وغيرها من الأمراض المعدية.
  • كما تعمل ممارسة رياضة المشي على تحريك كافة عضلات الجسم وتنشيطها بشكل رائع، فلا تقتصر على التركيز على عضلة معينة كما يحدث فى الكثير من انواع الرياضة، وهذا اهم ما يميز رياضة المشي، انه يعمل على تحريك جميع عضلات الجسم بشكل رائع، وبالتالى الحصول على جسم رشيق ومشدود فى جميع مناطق الجسم.
  • وللحصول على فيتامين د ، يجب ممارسة رياضة المشي يوميا تحت أشعة الشمس النافعة وذلك فى الصباح الباكر، أو فى أوقات العصر، وتجنب المشي فى أوقات الظهيرة، حيث تكون أشعة الشمس حامية وضارة.
  • كما اوضحت الكثير من الدراسات العلمية الحديثة ان رياضة المشي تقلل كثيرا من فرصة الاصابة بسرطان الثدى، لهذا ينصح جميع الاطباء النساء بالمشي المنتظم يوميا لتقليل فرصة الاصابة بمرض سرطان الثدى الذى انتشر بصورة كبيرة فى السنوات الاخيرة بين نساء العالم، كما انه لا يصيب فقط المرأة بعد سن الأربعين كما هو منتشر، فالكثير من الفتيات فى سن العشرين اصابوا ايضا بهذا المرض، لهذا يجب الانتظام فى ممراسة الرياضة يوميا أو على الأقل ثلاث مرات اسبوعيا.
  • تعمل رياضة المشي أيضا على تنشيط الدورة الدموية، وزيادة قدرة الانسان على التركيز.
  • تعمل ممارسة رياضة المشي أيضا على تأخير علامات الشيخوخة التى تصيب الانسان، وذلك عند الاشخاص الذين يمارسون الرياضة باستمرار، كما انها تعمل على تحسين وتقوية الذاكرة، حيث انها تحسن من تدفق الدم الى الدماغ.
  • تعمل رياضة المشي على شد البطن والتخلص من الدهون المتراكمة بها.
  • من أهم فوائد رياضة المشي للجسم أنها تساعد على زيادة معدل حرق الدهون بالجسم، وبالتالى تساهم فى انقاص الوزن بكفاءة وفاعلية، حيث انها تعمل على التخلص من الدهون والشحوم الموجودة فى أماكن عديدة بالجسم، وتساعد على تنحيف الجسم وشده ليبدو أكثر جمالا، كما ان هذه الرياضة تساعد على انقاص الوزن دون حدوث اى ترهلات او حدوث سيلوليت بالجسم، وخاصة فى منطقة البطن والارداف، لهذا يجب علينا ممارسة رياضة المشي يوميا للحفاظ على مظهر الجسم، ولحياة صحية سليمة أفضل.
  • لمن يعانون بمشكلة زيادة الوزن، ينصح الكثير من الاطباء باتباع النظام الصحى السليم بالاضافة الى ممارسة رياضة المشي يوميا لمدة نصف ساعة على الاقل، حيث ان اتباع النظام الصحى لا يكفى للحصول على جسم رشيق، حيث تساعد رياضة المشي على اذابة الدهون بطريقة مؤكدة وفعالة، كما انها تعمل على زيادة معدل الحرق بالجسم، وبالتالى التخلص من جميع الدهون الموجودة فى جميع أجزاء الجسم، وقد اثبتت دراسات علمية حديثة ان المشي بخطوات بطيئة تساعد فى حرق 100 سعر حرارى، أما المشي السريع فهو يساعد على حرق 200 سعر حرارى يوميا، هذا بالاضافة الى شد الجسم ومنع حدوث اى ترهلات، ولزيادة معدل حرق الدهون بالجسم وخاصة فى المناطق الصعبة مثل منطقة البطن والأرداف وغيرها من المناطق التى يصعب نزول الوزن بها، عليك اتباع النصائح التالية للحصول على نتيجة فعالة .

2.الفوائد المشي النفسة:

تساعد رياضة المشي على الشعور بالراحة النفسية الكبيرة والنشاط والحيوية، فى لها دور كبير ومهم فى التخلص من القلق والتوتر والاحباط الذى يصيب الانسان بسبب مشاكل الحياة اليومية، وبسبب الضغوط التى يتعرض لها الانسان فى العمل والروتين الممل للحياة اليومية، فتعمل رياضة المشي على تحسن المظهر الخارجى فتعمل على زيادة الثقة بالنفس، كما ان ممارسة الرياضة فى الصباح الباكر قبل بدء العمل يساعد على الاقبال على العمل بنفسية متجدده تساعده على اداء عمله بشكل جيد، كما ان رياضة المشي تعمل على افراز هرمون يتسبب فى الشعور بالساعدة والفرح والحصول على الطاقة الايجابية اللازمة لبدء الحياة اليومية.

نصائح هامة عند ممارسة رياضة المشي :

  • التنويع فى رياضة المشي

بمعنى عند ممارسة رياضة المشي نقوم بتنويع خطواتنا، تارة خطوات بطيئة، وتارة أخرى خطوات سريعة، حيث ان ذلك يساعد الجسم بشكل كبير على حرق الدهون المتراكمة، ليمده بالطاقة اللازمة.

  • الاستقامة أثناء المشي:

يجب عند ممارسة رياضة المشي ان يتم فرد الجسم بأكمله، مع شد الكتف الى الخلف، ودخول البطن قليلا الى الداخل، ورفع الرأس، حيث يساعد ذلك على تقوية عضلات البطن والظهر بطريقة فعالة، للحصول على جسم ممشوق، خالى من الدهون والشحوم الزائدة بالجسم.

  • التنفس السريع:

تساعد رياضة المشي على التنفس بشكل صحيح، فهو يعمل على انتظام حركة التنفس، زفيرا وشهيقا، لمساعدة الجسم على حرق الدهون بكفاءة عالية.

سلبيات رياضة المشي :

توجد سلبيات لرياضة المشي ولكنها قليلة جدا كما يمكن من ايجاد حلول لتلك السلبيات، فالكثير يرى ان ممارسة رياضة المشي تسبب الملل مع مرور الوقت وخاصة عند ممارستها بشكل دائم ومستمر، ولهذا ينصح بأن يكون هناك رفيق عند ممارسة رياضة المشي للتسلية، كما يمكن أيضا سماع الأغانى او الموسيقى اثناء ممارسة الرياضة، وبالتالى تجنب الشعور بالملل والزهق، كما ان الكثير يرى ان ممارسة رياضة المشي يعتبر أمر تافه، لأنه لا يرى علامات حيوية تظهر على الجسم كغيرها من الرياضات، فهى لا تتسبب فى التعرق الشديد عند ممارستها.