الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

فوائد الكروميوم وكمال الأجسام

بواسطة:
mosoah
فوائد الكروميوم وكمال الأجسام

فوائد الكروميوم وكمال الأجسام ، الكروميوم هو نوع من المكملات الغذائية التي تساعد على تقوية بنية جسم الإنسان وعند استخدامها لا يحتاج الإنسان إلى أي شيء أخر، كما أنه يساعد على تقوية النشاط البدني للجسم وخاصة عند استعمال الدواء أثناء التخسيس، لأنه يساعد في تعديل وتنظيم نسبة الكوليسترول الجيد بالدم، ويمد الجسم بالطاقة والنشاط والحيوية وبكثير من الفيتامينات والمعادن والأملاح سنتعرف عليه بمزيد من التفصيل على موقع الموسوعة .

فهو من أهم العناصر الغذائية التي يعتمد على استعماله الكثيرون نظراً لاحتياج جسم الإنسان إليه، فهو يقوم بكثير من الوظائف المهمة جداً لجسم الإنسان، فالجسم يفقد العديد من المعادن والفيتامينات والذي يعوضها الدواء، ومن الممكن أن يتم الحصول على كل هذا من خلال تناول الطعمة مع تناول الكروميوم.

فالجسم يحتاج إلى نسبة بسيطة من مادة الكروم التي تتراوح ما بين 20 إلى 25 مع، ولكن يجب أن يكون الجميع على علم أن عدم تناول الدواء لا يؤدي إلى إصابة الجسم بالأمراض الخطيرة أو غير ذلك، في حين أن الإفراط في استعمال الدواء قد يؤدي إلى إصابة الإنسان ببعض ن الأثار الجانبية الضارة على الجسم والصحة، ولكن يكون من الأفضل إذا تم الحصول على مادة الكروم من خلال تناول بعض الأطعمة كالبيض واللحوم والبقوليات والخضروات والفاكهة وغيرها، فهذا يكون أكمثر أماناً على صحة الإنسان لأن الإفراط في تناول أقراص الكروميوم يترك بعض من الآثار الجانبية الضار على صحة الإنسان، ولكن عزيزي القارئ من خلال متابعتكم لفحة موقعنا موقعة موسوعة سوف نستعرض إليكم كلاً من فوائد وأضرار الكروميوم على صحة الإنسان فتابعونا.

فوائد الكروميوم وكمال الأجسام :

 من المؤكد أن للكروميوم فوائد عدة تعود على جسم الإنسان والصحة ومنها:

  • تعمل مادة الكروم على حرق دهون الجسم وتحويلها بعد ذلك إلى عضلات، حيث أنه يعمل على زيادة الكتلة العضلية لذا فهو من أهم الأدوية التي يقدم على استعمالها الرياضيون وكمال الأجسام، فهم يقوموا باستخدامها أثناء برنامجهم الرياضي.
  • يتم استعمال الكروميوم في حال كان الجسم يعاني من نقص الكروم عن المعدل الطبيعي مما يؤدي إلى زيادة تراكم الدهون داخل الجسم.
  • من العناصر الهامة جداً التي تساعد على الوقاية من الإصابة بالنوبات القلبية.
  • يساهم في تحسين وزيادة طاقة الجسم وبالأخص عند ممارسة التمارين الرياضية.
  • فهو أيضاً من الأدوية الذي يتم استخدامها لعلاج حالات الاكتئاب، فهو يعمل على تحسين الحالة المزاجية والنفسية للإنسان.
  • يقوم بمعالجة تكيس المبايض لدى السيدات.
  • يساعد في انخفاض نسبة الكوليسترول الضار بالدم ويزيد من نسبة الكوليسترول الجيد والنافع.
  • يستخدم لعلاج ضغط الدم المرتفع.
  • تعمل مادة الكروم على تحسين عملية الأيض بالجسم.
  • يستعمل الدواء للحفاظ على نسبة السكر بالدم، كما يساهم في معالجة مرض السكري بمرحلتيه الأولى والثانية.

الجرعة وطريقة استعمال الكروميوم أقراص :

يتم استخدام الدواء في بعض من الحالات المرضية أهما حرق الدهون وتحويلها إلى عضلات ضئيلة، مما يجعله يساعد في الحصول على الوزن المثالي الذي يرغب به الكثيرون، ويتم استعماله في حال فقدان الجسم لأحد العناصر التي تمنح الجسم القوة والإرادة والنشاط والحيوية، فهو يساعد على عدم فقدان الجسم توازنه بأي وقت من الأوقات.

ويمكن أن يتم تناول جرعات الدواء من خلال الفم وتكون جرعة العقار 100 ميكرو جرام يومياً لمدة حوالي 6 أشهر، ولكن يكون من الأفضل استشارة الطبيب قبل استعمال الدواء سواء للأطفال أو للبالغين أو للمرأة الحامل والمرضعة، حتى لا يحدث أي أثار جانبية عند استعماله.

أضرار استعمال دواء الكروميوم أقراص :

من الطبيعي أن لكل نوع من أدوية فوائد وأضرار، حيث من الممكن أن يتم استخدامها للشخص ولا يجوز لأخر استعماله، فالجميع يختلفون عن بعضهم البعض، ولهذا يكون من الأفضل أن لا يتم استعمال أي نوع من الأدوية إلا باستشارة خاصة من الطبيب فهو الوحيد الذي يكون لديه الفكرة بأنواع الأدوية وبحالة المريض، ومن أضرار استعمال مادة الكروم التالي:

  • لا يجوز الإفراط في تناول الدواء بنسبة أكبر من المسموح بها لها أثار ضارة على صحة الإنسان، لأن الإكثار في استعماله يؤدي إلى الإصابة بالدوار والإسهال والإصابة بالصداع.
  • يمنع من استعمال الدواء للمرضى الذين يعانوا من أمراض الكلى.
  • يجب أن يتم تناول الدواء للسيدة الحامل والأم المرضعة تحت إشراف الطبيب المعالج.
  • قد يؤدي تناول مادة الكروم إلى الإصابة بالطفح الجلدي.
  • إذا كان الشخص الذي يقوم باستعمال دواء الكروميوم مريض بالسكري، يحذر من الإفراط في تناول الأطعمة التي تحتوي على عنصر الكروم مع تناول دواء السكر، لأن من المحتمل أن يسبب زيادة نسبة السكر بالدم أو حرقها بنسبة كبيرة جداً.
  • يصاب بعض مستخدمين الدواء بحساسية ناحية مادة الكروم والذي يسبب تناولها أثار ضارة على الجلد بحيث أن يصاب بتورم واحمرار وحكة وجفاف.
  • على الرغم من أن الدواء يساعد على تحسين الحالة المزاجية، ولكن من المحتمل الإفراط في تناوله قد يصيب المريض بحالة من الاكتئاب.
  • ينتج عن تناول الدواء قرحة المعدة.
  • قد يؤدي الدواء إلى خطر الإصابة بتلف بوظائف الكلى ووظائف الكبد.

ولكن مع كل هذه الأضرار يكون من الأفضل إذا تم استعمال الدواء تحت إشراف الطبيب المختص فهو يقوم بتحديد الجرعة وطريقة الاستعمال على حسب حالة المريض، ويكون من الأفضل إذا تم الحصول على عنصر الكروم من خلال تناول بعض الأطعمة المفيدة للجسم  والتي تحتوي على نسبة عالية من عنصر الكروم، وهذا يساعد في التجنب من أي أثار جانبية ضار تصيب جسم الإنسان.

فعنصر الكروم يكون متواجد داخل بعض من الأطعمة مثل: الكرنب، والخضروات والفاكهة، والألبان بجميع مشتقاتها، والحبوب الكاملة، كما أنه يتواجد باللحوم والكبدة والبطاطا، والبروكلي والبيض والمكسرات والعرق سوس، والخميرة، ويجب على كل فرد أن يحرص على تناول هذه الأنواع من الأطعمة التي تحتوي على مادة الكروم فهي من المواد الهامة جداً لصحة الإنسان، وتعمل على تقوية البنية والنشاط البدني.

المراجع :

1

2