الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

فوائد الرياضة للصحة

بواسطة:
فوائد الرياضة للصحة

إذا قرأت عن فوائد الرياضة للصحة ، من المؤكد أنك ستستمر في ممارستها مهما بدت صعوبة الأمر في البداية. فهي السر الكامن وراء تأخر علامات التقدم بالعمر، فضلاً عن كونها واحدة من أهم الأشياء التي تُضفي على الروح فاعلية ونشاط. كما لا تقتصر على نوع واحد فحسب، فهناك العديد من أنواع الرياضات المختلفة، ومنها القفز، الجري، الركل وغيرها. والاستمرار على ممارستها له العديد من الآثار الإيجابية على صحة البدن، ونشاط العقل. فإن كنت تبحث عن فوائد الرياضة ، فكل ما عليك هو متابعتنا في مقال اليوم على موسوعة.

الرياضة من أجمل ما يمكن للمرء أن يفعله من أمور في حياته بشكل يومي؛ وذلك بسبب ما تتميز به الرياضة بالكثير من المتعة، والتحدي، والمغامرة، والإثارة التي تحدث خلال ممارسة اللعبة الرياضية، وهناك الكثير من الرياضات الممتعة، والمشوقة التي يستمتع بها الفرد بمجرد مشاهدتها، فكيف بممارستها، مثل رياضات التنس، وكرة القدم، وغيرهما الكثير.

فوائد الرياضة للصحة

تقدم الرياضة الكثير من الفوائد التي تدعم اللياقة بالجسم ، وذلك مثل:

ممارسة الرياضة تدعم صحة القلب

تشير الكثير من الدراسات التي أجريت في الولايات المتحدة الأمريكية،  إلى أن النشاط البدني يساعد في الواقع على تقليل مخاطر الإصابة بالنوبات القلبية، وأن ممارسة الرياضة تساعد في زيادة القدرة الجسمانية، كما يستفيد القلب بشكل أكبر من خلال ممارسة الرياضة، كما تقلل الرياضة فرص الإصابة بأمراض القلب، كما أن ممارسة الرياضة تساعد القلب في ضخ المزيد من الدم؛ لأنه نوع من التمرين للجسم.

تساعد ممارسة الرياضة في علاج مرض السكر

  • أشارت الأبحاث التي أجراها قسم علوم الحركة البشرية بجامعة أولد دومينيون بولاية فرجينيا بالولايات المتحدة الأمريكية، إلى أن ممارسة الرياضة تساعد في الوقاية من داء السكري من النوع الثاني، وعلاجه، كما تساعد الرياضة مرضى السكر على جعل معظم كميات الإنسولين موجودة في الجسم.
  • النشاط البدني يساعد في الحد من خطر مرض السكري من النوع الثاني، كما يمكن أن يساعد أيضا في إدارة الوزن؛ بسبب أنه يحرق السعرات الحرارية الزائدة عن حاجة الجسم.

تساعد ممارسة الرياضة على تقليل الوزن

تعتبر السمنة مشكلة كبيرة يواجهها ملايين الأشخاص حول العالم؛ فأكثر من 55 ٪ من البالغين في الولايات المتحدة الأمريكية يعانون من السمنة المفرطة؛ والتي تُعد بطريقة غير مباشرة وسيلة لحالات مرضية مزمنة مثل مرض السرطان، وأمراض القلب، وأشارت كلية الطب الرياضي الأمريكية إلى أن هذه القضية يمكن التعامل معها، وحلها من خلال الانغماس في الألعاب الرياضية، أو الأنشطة البدنية المشابهة.

تساعد في علاج حالات ارتفاع ضغط الدم

ارتفاع ضغط الدم قد يؤدي إلى السكتة الدماغية، أو إلى الكثير من أمراض القلب، وتشير هيئة الصحة الوطنية بالمملكة المتحدة إلى أنه بغض النظر عن إدارة النظام الغذائي؛ فإن ممارسة الرياضة والأنشطة البدنية مهمة للحفاظ على ضغط الدم بصورة طبيعية.

ممارسة الرياضة تعادل مستوى الكوليسترول في الدم

ممارسة الرياضة تساعد أيضًا في الحفاظ على مستويات الكوليسترول المنخفضة؛ فأظهرت بعض التجارب أنه مقارنة بالرياضيين كانت مستويات LDL أو الكوليسترول السيئ لدى الأشخاص الذين لا يمارسون الرياضة عالية جدًا، بينما كانت مستويات HDL أو الكوليسترول الجيد أعلى بشكل كبير لدى الأشخاص الذين يمارسون الرياضة بشكل منتظم.

تعمل الرياضة على تحسين الدورة الدموية

الدورة الدموية تتحسن عندما تبدأ ممارسة الرياضة؛ فيصبح الجسم مؤكسجًا جيدًا؛ الأمر الذي يعمل على إمداد الجسم بالكثير من النشاط، وبصرف النظر عن الدورة الدموية، يمكن أن يؤدي النشاط البدني إلى زيادة عدد الهيموغلوبين في الدم.

ممارسة الرياضة تُقوي مناعة الجسم

ممارسة الرياضة بشكل منتظم يجعل الجسم في مأمن من العديد من الأمراض التي تصيب عادة الشخص بسبب ضعف المناعة، وعندما يتدرب الفرد؛ فإن معدل وصول خلايا الدم البيضاء إلى كل جزء من الجسم يزداد بشكل كبير، كما أن ممارسة الرياضة تزيد من إنتاج العرق، وتزيل سموم الجسم أيضًا؛ بسبب ارتفاع درجة حرارة الجسم، كما تقلل من فرص نمو البكتيريا.