الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

فوائد الرياضة للجسم والصحة النفسية

بواسطة: نشر في: 27 يوليو، 2019
mosoah
فوائد الرياضة للجسم

لا يُمكن إنكار فوائد الرياضة للصحة ومع ذلك فإن الكثير من الأشخاص غير مواظبين على ممارستها خاصةً مع تنامي سرعة نمط الحياة في العصر الحديث مما أدى إلى كثرة المهام اليومية ومما زاد من سوء الأمر انخفاض معدل ممارسة الأنشطة البدنية بصفة عامة. ونظرًا لذلك يُقدم لك موقع الموسوعة هذه المقالة لتحفيزك على المداومة على ممارسة الرياضة بصفة دورية من خلال إرشادك إلى أبرز فوائد الرياضة للجسم صحيًا ونفسيًا.

فوائد الرياضة للجسم

  • تساهم في تحسين الحالة المزاجية بشكل كبير وهو الأمر الذي بينته الكثير من الأبحاث والذي يمكنك التحقق منه بنفسك خلال بضعة دقائق وذلك بمواصلة قراءة هذه المقالة أثناء المشي سواءً كنت في مكان مفتوح أو مكان مغلق حيث يمكنك ممارسة المشي في المكان إذا كنت في أي من الأماكن المغلقة كالمنزل أو مكان العمل. 
  • تساعد في تعزيز المهارات العديد من المهارات الإدراكية كالقدرة على التركيز والتذكر وذلك لأن ممارستها تتطلب تحقيق تآزر بصري حركي كما تُعد تمرينًا مميزًا على التركيز. وتوضح الأبحاث أنه الإستفادة منها بخصوص هذا الغرض بشكل كبير تتطلب المداومة على ممارستها لمدة ½ ساعة على الأقل في المرة مع تكرار ذلك 5 مرات أسبوعيًا.
  • تدعم القدرة على مكافحة العديد من أنواع الاضطرابات النفسية كالضغط النفسي، والقلق، والاكتئاب؛ إذ أشارت الكثير من الدراسات إلى فعاليتها في ذلك ويرجع دورها في كل هذا بشكل كبير إلى دورها في تحسين معدل وصول الدم إلى مختلف خلايا الجسم بما في ذلك خلايا المخ؛ بالإضافة إلى دورها الكبير في تعزيز إنتاج هرمون الإندروفين المساهم في تحسين الحالة النفسية.
  • تُحسن جودة النوم وتحد من معدل الإصابة باضطراباته كالأرق ويعود هذا إلى مساعدتها في تحسين الحالة المزاجية، وزيادة القدرة على الاسترخاء؛ فضلًا عن فعاليتها في تقوية الصحة العامة للجسم. ومن الجدير بالذكر هنا أن المختصين يوصون بتجنب ممارسة الرياضة قبل بضعة ساعات من وقت الخلود إلى النوم خاصةً في حالة الإصابة بأي من اضطرابات النوم.
  • تزيد القدرة على ضبط الوزن من خلال المساعدة في ضبط الشهية، وتحسين مستوى عملية الأيض، وتعزيز القدرة على اتباع نظام غذائي صحي متوافق في سعراته الحرارية مع قدر الاحتياج اليومي للجسم من السعرات الحرارية. 
  • تساهم في تنمية الكثير من المهارات الشخصية كالثقة بالنفس، وقوة الإرادة، والانضباط الذاتي، وقيادة الوقت كما تساهم ممارسة ممارسة الرياضات الجماعية في تنمية مستوى الذكاء الاجتماعي وتنمية القدرة على العمل ضمن فريق.

إذا رغبت في التعرف على المزيد من المعلومات عن فوائد الرياضة فاطلع على المقالة التالية: (فوائد الرياضة البدنية للصحة النفسية والجسدية) وفي جميع الحالات احرص من اليوم على ممارسة أي من أنواع الرياضات بضعة مرات في الأسبوع ولو لمدة 10 دقائق فقط. ولكن قبل المبادرة إلى ذلك استشر طبيبك للتعرف على الرياضة المناسبة لك وذلك في حالة مرضك.

المصادر: 1، 2.