الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

فوائد الرياضة للجسم صباحا

بواسطة: نشر في: 29 يونيو، 2019
mosoah
فوائد الرياضة للجسم صباحا

فوائد الرياضة للجسم صباحا ، تُعتبر الرياضة إحدى أهم الأنشطة البدنية المساعدة على حل العديد من المشكلات الصحية والنفسية والجسدية، ولكن مشاغل الحياة وضيق الوقت جعل الغالبية العظمى تغفل أهمية هذا النشاط الهام والذي لا غنى عنه، وأصبح الكثير لا يدرك قيمة مقولة العقل السليم في الجسم السليم، وفي السطور التالية في موسوعة سنتعرف على أهم فوائد الرياضة من مختلف النواحي الجسدية والنفسية والاجتماعية.

فوائد الرياضة للجسم صباحا

الرياضة تقوي الجسم وتحميه من الأمراض

  • تساعد ممارسة الرياضة بشكل كبير على تقوية عضلات الجسم وتحسين مظهره ليصبح متناسقاً ومرناً، ومن خلالها نستطيع التخلص من الوجبات الضارة والدسمة واتباع نظام غذائي صحي، مما يقضي على البدانة وينتج عنه وزن مثالي وصحة جيدة.
  • كما تساهم الرياضة بشكل فعال في الحماية من العديد من الأمراض وعلى رأسها السرطان والسكتة الدماغية والسكر وأمراض القلب والشرايين، بالإضافة إلى أنها تحد من أمراض التهابات العظام والمفاصل والخشونة، وتعمل على ضبط نسبة الكوليسترول في الدم، وتساعد في السيطرة على ضغط الدم والتحكم في مستواه.
  • علاوة على ذلك تعمل الرياضة على تجديد الشباب دائماً وتأخير سن الشيخوخة وعلامتها، فيبدو الشخص المداوم على ممارسة الرياضة أصغر من عمره الحقيقي، وأيضاً تحمي من أمراض الزهايمر وتحسن الذاكرة وتنشطها.
  • أما عن تقوية جهاز المناعة ففي هذا الصدد تقوم الرياضة بدورها على أكمل وجه، حيث تساعد على تقليل احتمالات الإصابة بمختلف الأمراض، كما تعمل الأنشطة البدنية مثل المشي والجري على إمداد الجسم بالطاقة اللازمة وأيضاً زيادة قوة عضلاته، وتحسن من أداء الدورة الدموية وتمد الجسم بالأكسجين اللازم.

فوائد الرياضة من الناحية النفسية والذهنية

  • تمنح الرياضة القدرة على التحكم في الأعصاب، كما تعالج الأرق وتحل مشكلات النوم الغير منتظم وتعمل على هدوء الأعصاب واسترخائها، وتساهم أيضاً في تحسين الحالة المزاجية وتعزز الشعور بالسعادة، وتساعد على تنشيط الذاكرة وتحمي من تشتت الذهن وتقوي التركيز والملاحظة وسرعة البديهة، بالإضافة إلى تقليلها من احتمالات الإصابة بأماض نفسية مثل الاكتئاب.
  • وعند الوصول لقوام مثالي فإن ذلك يعزز ثقة الإنسان بنفسه ويشعر بالرضا ويتخلص من القلق وتقوى شخصيته.
  • ودائماً ما يشعر ممارسي الرياضة بالقوة والقدرة على التحمل والقيام بالعديد من الأنشطة البدنية  وإنجاز مختلف المهام دون الشعور بالتعب.
  • وهناك رياضة السباحة التي يتم عن طريقها تفريغ الشحنات النفسية السلبية، وتنشط رياضة اليوجا خلايا الدماغ وتساعد على الهدوء والتفكير بشكل إيجابي، وتساهم في تقليل نوبات الغضب وتساعد على الهدوء والصبر وتقوية الإرادة. ويمكن التخلص من التوتر والقلق والإحساس بالسعادة والهدوء من خلال رياضة المشي التي تساعد الجسم على إنتاج هرمون إندروفين، مما يساهم في القضاء على الضغوط والتشتت.

دور الرياضة على المستوى الاجتماعي

تساعد الرياضة الأشخاص على اكتساب عدداً من القيم الأخلاقية أهمها المثابرة وقوة الإرادة والتحمل والإيثار والقيادة والتخطيط، كما توسع من دائرة المعارف والأصدقاء وتقوى العلاقات والروابط الاجتماعية، وتحسن من العلاقات الأسرية وتساعد في حل مشكلاتها.

أهمية الرياضة للأطفال

  • لا تقل الرياضة للأطفال أهمية عن الكبار، فالرياضة تمنح الطفل الثقة بالنفس وتنمي بداخله روح القيادة، كما تساعد الطفل على الاندماج بالبيئة المحيطة به وتقلل من معدلات الإصابة بالرهاب الاجتماعي، وأيضاً تساعد الرياضة على تعليم الطفل عدة قيم أهمها النظام والصبر والتعاون والعمل الجماعي.
  • ومن الناحية الجسمانية فالرياضة تقوم بدور هام في تقوية عضلات الجسم للطفل ونموها منذ البداية بشكل صحيح وتحافظ على صحة المفاصل وتمنحه جسداً صحياً خالياً من السمنة، كما تحميه من الإصابة بالأمراض المختلفة وتقوي عضلة القلب، وتقلل الإحساس بالتعب والإرهاق وتحسن عملية التنفس وتساعد على فتح شهية الأطفال مما يمكنهم من تناول غذاء صحي بشكل سليم.
  • وعلى المستوى العقلي تعمل الرياضة على زيادة التركيز وتنمية القدرات العقلية والتفكير بشكل سليم وتحديد الهدف.