الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

فوائد الركض للصحة العامة

بواسطة: نشر في: 8 نوفمبر، 2019
mosoah
فوائد الركض

فوائد الركض أو الجري كما يعرفه الكثيرون، فالجري يعتبر من أهم الألعاب الرياضية التي يقوم بها الإنسان، كما تعتبر أسهل الوسائل الرياضية، فهي لا تلزمك بمكان محدد كالنادي أو الصالات الرياضية، أيضًا لا تحتاج إلى معدات للقيام بها، وهناك العديد من الدراسات والأبحاث التي أجراها المتخصصون في علم الرياضيات أثبتت أن هناك العديد من الفوائد التي تمنحها رياضة الركض لجسم الإنسان، و سنتعرف من خلال الموسوعة على أهم هذه الفوائد.

فوائد الركض للصحة العامة

يعتبر الجري من أفضل أنواع الرياضة وأسهلها وكذلك أبسطها، وتمنح رياضة الجري الجسم العديد من الفوائد ومن أهم هذه الفوائد:

يساعد على إنقاص الوزن بشكل كبير

يعتبر الجري من أفضل التمارين الرياضية التي تساعد الجسم على زيادة الحرق، مما يساعد على إنقاص الوزن بشكل ملحوظ، فعلى من يرغب في إنقاص الوزن ممارسة الجري بشكل يومي، ولكن عليك في بداية الأمر أن تمارس الرياضة ببطء وسرعة منخفضة لتجنب حدوث إصابات.

  يساعد على تقوية العظام

الجري بانتظام وبشكل مستمر يساعد على تقوية العظام والعضلات الموجودة بالجسم، مما يساعد على تقليل مخاطر الإصابة بأمراض العظام، مثل هشاشة العظام والتهابات المفاصل، كذلك يزيد الجري من معدل كثافة عظام الساقين مما يمنحهم القوة اللازمة.

تقوية الجهاز المناعي 

فالأشخاص المواظبين على رياضة الجري أقل عرضة للأمراض المرتبطة بالمناعة، مثل البرد والسعال، والحساسية، فالجري بانتظام يساعد على تقوية الجهاز المناعي ويجعله أكثر قدرة على مقاومة الأمراض.

 يساهم في تقوية عضلة القلب 

الجري يساعد بشكل كبير جدًا على صحة عضلة القلب، فهو يعمل تقويتها بشكل كبير جدًا ويرجع ذلك إلى أنه يعزز الدورة الدموية، ويحافظ على مستوى ضغط الدم.

 يقاوم الإجهاد والتوتر

الجري  من أنواع الرياضة التي تساعد الجسم على الاسترخاء، ويقلل من التوتر والإجهاد، حيث يساعد خلايا المخ على تنشيط الهرمونات المسؤولة عن الحد من التعب والتوتر.

 يساهم في تحسين عملية الهضم 

الجري يساعد المعدة على الهضم بصورة أسرع ، كما يساعد على فتح الشهية نظرًا لمساعدته في عملية الهضم، أيضًا لأنة يزيد من معدل سرعة الحرق داخل الجسم، لذلك ينصح بتناول وجبة خفيفة بعد ممارسة الجري.

يؤخر ظهور علامات تقدم السن 

الرياضة بصفة عامة والجري بصفة خاصة يجعل القسم أكثر قوة ويحسن الحالة الصحية للعظام، كما يعمل على تعزيز نضارة البشرة، وتنشيط الدورة الدموية، وكل هذه العوامل من شأنها أن تقلل علامات الشيخوخة والتقدم في السن، وتجعل الشخص يبدو أقل من سِنه.

 يقلل معدل الدهون الثلاثية

يحافظ الجري على مستوى الدهون الثلاثية داخل الجسم (مادة شحمية مكونة من 3 أنواع من الأحماض)، 

وعند زيادة معدلها في الجسم او انخفاضها يتعرض الإنسان للإصابة بأمراض القلب والشرايين، والجري يحافظ على مستوى هذا النوع من الدهون.

أهم الإرشادات قبل ممارسة الجري 

  • اختيار الزمان والمكان المناسب، فيفضل الجري في الصباح الباكر، أو عند الغروب وعليك تجنب الأماكن الحارة، أما بالنسبة للمكان فعليك إختيار أماكن بعيدة عن السيارات والطرق المزدحمة، كما يفضل تجنب الضوضاء.
  • اختيار ملابس مناسبة للقيام بالرياضة، وكذلك اختيار حذاء مناسب لممارسة الجري، حيث يجب ان تكون الاحذية ثابتة ومزودة بـ ماص للصدمات،  لضمان الحركة بسهولة وعدم التعرض للإصابة.
  • عليك الإنتباه لمعدل النبض، فمن الضروري إستخدام مقياس النبض، فمن المهم معرفة النبض الملائم لجسمك، ومعرفة الحد المسموح بالوصول له، وذلك من خلال التشاور مع المختص بذلك الأمر.