الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

طريقة حساب الوزن المثالى

بواسطة:
طريقة حساب الوزن المثالى

تعرف على طريقة حساب الوزن المثالى ، حيث يوجد الكثير من الأشخاص الذين يعانون من مشكلة السمنة المفرطة، ويحلمون بالحصول على الوزن المثالي والجسم الرشيق، ولكنهم لا يعرفون كيف يمكنهم الحصول على هذا الوزن دون عمل أي مجهود أو تعب، وفي هذا المقال سوف نتعرف على الطرق التي من خلالها يمكنك الحصول على الوزن المثالي فى وقت قياسى.

طريقة حساب الوزن المثالي :

لابد أولاً للحصول على وزن مثالي أن يكون هناك تناسق بين كل من وزنك وطولك وهذا يمكن حسابه بسهوله من خلال قياس مؤشر الكتلة، فإن مؤشر الكتلة يساعدنا في تحديد الوزن المثالي بسهولة، فإذا كانت النسبة عالية في مؤشر الكتلة عند أخذ الوزن فإن هذا يشير إلي زيادة نسبة الدهون بالجسم، وإذا كان مؤشر الكتلة منخفض فهذا يعنى إنك مصاب بالنحافة، وهناك بعض الأطباء ينصحون المرضي وخاصة الحوامل بعمل تلك الإختبارات لمعرفة الوزن المثالي والطبيعي التي يجب أن يكون جسمك بهذا الوزن أثناء فترة الحمل حتى لا يصيب الطفل أى مضاعفات.

طريقة حساب الوزن المثالي عن طريق قياس محيط الخصر :

وهناك طريقة أخرى يمكنك من خلالها معرفة هل وزنك وزن مثالى أم لا، والتحكم فيما بعد للوصول إلي الوزن المثالي وهذه الطريقة هي عن طريق القياس من خلال محيط الخصر، وذلك من خلال إستخدام شريط القياس أو كما يسمى المازورة، وهو عبارة عن شريط يوجد به الأعداد بالسنتيمترات، فيمكنك بإستعماله أن تقوم بقياس محيط خصرك به، فإن المقياس الطبيعي والمثالي للخصر المرأة  هو حوالى خمسه وثلاثون سنتيمتر .

ولكن عند الرجال يصل إلى حوالى أربعين سنتيمتر، فإذا كان المقياس أكثر من خمسه وثلاثون سم عند المرأة فهذا يعنى أنها تعاني من السمنة المفرطة، وإذا كان المقياس أقل من خمسه وثلاثين سم فهذا يعنى إصابة المرأة بالنحافة الشديده، وعند الرجل إذا كان المقياس الخصر أقل من أربعين سم فهذا يعنى أنه يعاني من النحافة أيضاً، أما إذا كان أكثر من أربعين سم فهذا يعنى أنه يعاني من السمنة المفرطة، ويجب وقتها القيام بعمل رجيم للحصول على الوزن المثالي، ويحذر الأطباء من السمنة المفرطة سواء للرجل أو للمرأة لأنها تسبب الكثير من الأمراض وخاصة أمراض القلب والكبد وأمراض الجهاز الهضمى المختلفه.

طريقة حساب الوزن المثالي عند الرجال :

يوجد طريقة أخرى يمكنك من خلالها حساب الوزن المثالي بالنسبه للرجال، وهذه الطريقة تسمى بإسم بروكا، وفيها يتم حساب الوزن المثالي للجسم بالكيلو جرام وإنقاص قياس الطول بالسم منه، ولكن هذه الطريقة عند الحساب بها قد تصل نسبة الأخطاء إلي حوالى خمسة عشر بالمئه، ومن عيوب هذه الطريقة أيضاً أنها لا تصلح لأصحاب القامة القصيرة، لهذا تعتبر تلك الطريقه من الطرق التى لا تعطى نتيجه صحيحه.

طريقة ديفين لحساب الوزن المثالي :

هذه طريقة أخرى يتم من خلالها حساب الوزن المثالي، وتسمي هذه الطريقة بطريقة ديفين وتستخدم أيضاً لحساب الوزن المثالي لكل من الرجل والمرأة، فإن هذه الطريقة تعتمد على معادلة ومن خلالها يتم معرفة الوزن المثالي لك بسهوله، فالمعادلة التى نقيس بها وزن الرجل تكون :

وزن الرجل = خمسين كيلو جرام + ثلاثه وثلاثين وأثنين من عشره كيلو جرام لكل بوصة من طول الرجل.

أما بالنسبه إلى قياس وزن المرأة فتكون المعادلة كالآتي :

وزن المرأه = خمسه وأربعين كيلو جرام ونصف كيلو جرام + ثلاثه وثلاثين وأثنين من عشره كيلو جرام لكل بوصة من طول المرأة.

ومن خلال هذه المعادلات تتمكن بسهوله من معرفة الوزن المثالي التي يجب عليك أن تصل إليه.

بعض النصائح للحصول على الوزن المثالي :

هناك بعض النصائح التي يجب عليك إتباعها حتى تستطيع الحصول على الوزن المثالي، وأيضا تستطيع المحافظة عليه بسهوله، ومن تلك النصائح :

  • تناول الأغذية السليمة والصحيه والتي تحتوى على الفيتامينات والحديد، مثل تناول الحبوب الكاملة والمفيدة مثل دقيق الشوفان وتناول الأرز البني وأيضاً تناول الكينوا، فإن كل هذه الحبوب تفيد في تنحيف الجسم، وهذا ما ينصح به أطباء التغذية، وأيضاً تستطيع هذه الحبوب حرق الكثير من السعرات الحرارية بسهولة وبالتالي تقضى على الدهون الزائدة في الجسم بسرعه، كما أنها تجعل القرد يشعر بالشبع بسرعه لما تحتوى عليه من ألياف.
  • وأيضاً لابد من تناول الخضروات والفواكه مثل حبات التفاح والجريب فروت  والكمثرى والكيوي وغيرها من الفواكه الأخرى، فإن هذه الفواكه لها مفعول سحرى في إنقاص الوزن، وتساعد على وصولك إلي الوزن المثالي التي ترغب به بسرعه.
  • يجب شرب الكثير من السوائل، فهناك العصائر المغذية وهي العصائر التي يمكنك إعدادها في المنزل بسهوله، ويجب أن لا تحتوى هذه العصائر على نسبة من السكريات، فهذه العصائر تمد الجسم بالطاقة وتعمل على حرق الدهون في الجسم، ومن أفضل السوائل الطبيعية هي الماء لذلك يجب تناول الماء بكثرة خلال اليوم فيفضل تناول من ست إلى ثمان أكواب من الماء يومياً.
  • يجب أيضاً ممارسة الرياضة فهى من الأمور الهامة التي تساعدك في الحصول على وزن مثالي خالي من الدهون، كما أن الرياضة تخلصك من المشاكل التي تعاني منها مع تقدم العمر.
  • حدد وجبتك لابد أن تتناول الطعام بكميات قليلة، ولا تضع أطعمة كثيرة على بعضها في نفس الطبق، ويجب تحديد وجبتك من طعام واحد أو اثنين على الأكثر حتى لا تسبب في زيادة وزنك.
  • يجب الإبتعاد تماماً عن تناول المشروبات الغازيه والمأكولات السريعه التى تحتوى على الكثير من الدهون.
  • يفضل تقسم الوجبات خلال اليوم إلى حوالى خمس وجبات صغيره، بدلاً من تناول ثلاث وجبات كبيره، فتلك الطريقة تساعد على التخلص من الوزن بسهوله، كما أنها تساعد على الإحساس الدائم بالشبع.