مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

رياضه المشي – فوائد المشي يوميا

بواسطة:

تعتبر رياضة المشي من أسهل أنواع الرياضة التى يجب ممارستها يومياً، كما انها تناسب جميع الفئات العمرية الكبير والصغير، وتتميز رياضة المشي بممارستها فى أى مكان، فلا تحتاج إلى مكان مخصص للمشي أو إلى صالة ألعاب، ولا تحتاج إلى معدات لأدائها، وبالتالى فهى غير مكلفة، فليس من الضرورى الذهاب إلى النادى لممارسة المشي، بل يمكن ممارستها بالشارع أو بالحدائق أو على شاطئ البحر أو حتى بالمنزل، كما تتميز أيضاً بأنها تقوم بتحريك جميع عضلات الجسم، ولا تقتصر على عضلة واحدة كما فى الكثير من أنواع الرياضة، وبالتالى فأن المشي يساعد على إنقاص الوزن بكفاءة وبسرعة، لأنها تساعد على التخلص من جميع الدهون والشحوم المتراكمة فى أجزاء الجسم المختلفة وخاصة فى منطقة البطن والأرداف، لهذا نعرض لكم فى هذا المقال كلً من: أفضل وقت لممارسة المشي ، فوائد المشي ساعة يومياً، أهم نصائح لمن يمارسون المشي.

أفضل وقت لممارسة رياضة المشي:

يمكن ممارسة المشي فى أى وقت ولكن يفضل ممارستها فى الصباح الباكر وقبل تناول وجبة الافطار، وعند ممارسة المشي خلال اليوم يجب المشي بعد تناول الطعام بثلاث ساعات على الأقل أو قبل تناول الطعام بساعة، حيث أثبتت الكثير من الدراسات أن هذه الأوقات هى الأنسب والأفضل للاستفادة الكاملة من المشي، وحتى يمكننا الوصول إلى النتيجة المؤكدة من المشي فى زيادة معدل الحرق بالجسم بكفاءة عالية.

فوائد المشي ساعة يومياً:

ينصح الكثير من الاطباء بممارسة المشي يومياً لمدة ساعة أو على الأقل ثلاث مرات إسبوعياً وذلك للحصول على جسم صحى وسليم خالى من العديد من الأمراض، حيث أن ممارسة المشي يومياً تمد الجسم بالكثير من الفوائد، نذكر اهمها فيما يلى:

  • يساعد المشي على تحسين الحالة المزاجية، حيث أنها تعمل على التخلص من التوتر والقلق والخوف والاحباط والطاقة السلبية الموجودة بالجسم، وتشعره بالراحة والتفاؤل والأمل، لهذا ينصح بممارسة الرياضة فى الصباح الباكر قبل أداء المهام اليومية، وذلك لأنها تمنح الجسم النشاط وقوة التركيز والقدرة على أداء المهام الصعبة، كما أنها تعطى قوة تحمل لمواجهة ضغوطات الحياة اليومية.
  • المشي مفيد جداً للفتيات والنساء خلال الدورة الشهرية، فهى تساعد على انتظام الدورة الشهرية ونزولها بصورة منتظمة، كما أن رياضة المشي تساعد فى التخلص من آلامها.
  • يساعد المشي على تنشيط الدورة الدموية، وتقلل من الشعور بالتعب والإرهاق.
  • يساعد المشي على التخلص من الدهون والشحوم الموجودة بمناطق الجسم المختلفة، وبالتالى انقاص الوزن بكفاءة، حيث تساعد رياضة المشي على زيادة معدل الحرق بالجسم، وبالتالى التخلص من الدهون المتركزة فى العديد من المناطق وخاصة منطقة البطن والأرداف، وللحصول على نتيجة سريعة ومضمونة وهى الحصول على جسم رشيق خالى من الدهون، فينصح بممارسة رياضة المشي يومياً لمدة نصف ساعة على الأقل، كما أن رياضة المشي تساعد على تقوية جميع عضلات الجسم وخاصة عضلات البطن، كما أنها تعمل على التخلص من جميع الترهلات الموجودة بالجسم، وبالتالى الحصول على جسم مشدود ومثالى.
  • يساعد المشي على زيادة اللياقة البدنية بالجسم، وذلك لأنها تتميز بتحريك كافة عضلات الجسم ولا تقتصر على عضلات معينة.
  • يساعد ايضا المشي على تحسين وظائف الجهاز التنفسي، لهذا ينصح الكثير من الأطباء مرضى مشاكل الصدر المختلفة بما فى ذلك الربو بممارسة رياضة المشي يومياً لتنظيم وظائف الجهاز التنفسي جيداً.
  • يساعد المشي على التخلص من آلام الصداع، كما أنه يعالج أعراض نزلاد البرد الشعبية، والأنفلوانزا، والزكام، والسعال.
  • يساعد المشي فى وقاية الجسم من مرض السرطان، حيث انتشر مؤخراً مرض السرطان وخاصة مرض الثدى الذى يصيب نسبة كبيرة جداً من نساء العالم، لهذا ينصح الأطباء النساء بممارسة رياضة المشي يوميأ وذلك لتجنب الإصابة بمرض السرطان.
  • أثبت الدراسات العلمية الحديثة بأهمية ممارسة المشي يومياً لمرضى السكري، حيث أن المشي تساعد فى الحفاظ على معدل السكر بالدم، كما أنها تقلل من الأعراض المصاحبة لارتفاع السكر فى الدم.
  • ينصح الأطباء بممارسة المشي فى الصباح الباكر وتحت أشعة الشمس، وذلك لأن أشعة الشمس تمد جسم الإنسان بفيتامين د المفيد للجسم ولصحة العظام.
  • يساعد المشي فى وقاية الجسم من الكثير من الأمراض ومن أهمها أمراض القلب وتصلب الشرايين، حيث أنها تساعد فى الحفاظ على المعدل الطبيعى لضغط الدم، والحفاظ على معدل الكوليسترول الطبيعى، كما أنها تؤدى إلى التخلص من الدهون الضارة، وبالتالى الوقاية من أمراض القلب وتصلب الشرايين.
  • يحسن المشي من القوة الجنسية لدى الزوجين.
  • يساعد المشي على الصفاء الذهنى، ويحسن من القدرات الدماغية، وزيادة التركيز، وقوة الذاكرة، والقدرة على تحامل مشاكل وضغوطات الحياة اليومية، وبالتالى ينصح بممارستها الصباح الباكر قبل الذهاب إلى العمل.
  • يساعد المشي على التخلص من مشاكل المعدة، فهى تعمل على التخلص من آلام القولون العصبى، والانتفاخات الموجودة بالبطن، كما انها تؤدى إلى سهولة الهضم، لهذا ينصح الأطباء مرضى المعدة بضرورة ممارسة رياضة المشي بصفة مستمرة.

نصائح لمن يمارسون رياضة المشي:

  • ينصح بتغيير السرعات عند ممارسة المشي، بمعنى المشي بطريقة سريعة وبطيئة، حيث تساعد هذه الطريقة على زيادة معدل حرق الدهون بشكل أكبر من الاحتفاظ بسرعة واحدة، كما أن التنقل بين السرعة والبطء يحفز الجسم على حرق الدهون المخزنة وإذابتها بكفاءة أكبر.
  • يجب عند ممارسة المشي جعل الجسم فى حالة مستقيمة وذلك عن طريق إبقاء الرأس مرتفعة قليلاً، والأكتاف مشدودة إلى الوراء، وشد البطن إلى الداخل، حيث أن ذلك يساعد على تقوية جميع عضلات الجسم وخاصة عضلات البطن والظهر، بالإضافة إلى زيادة معدل الحرق بالجسم، وبالتالى التخلص من جميع الدهون المتراكمة فى مناطق الجسم المختلفة.
  • ينصح عند ممارسة الرياضة وخصوصاً المشي إرتداء الملابس والأحذية أثناء المشي، بمعنى ارتداء الملابس القطنة الصافية والابتعاد عن الملابس الصناعية، حيث أن الملابس القطنية تتميز بكفاءتها فى امتصاص العرق من الجسم وبالتالى منع حدوث أى التهابات بالجلد أو ظهور طفح جلدى عكس الملابس الأخرى، كما ينصح بارتداء الحذاء المناسب والمخصص للمشي، للحصول على الراحة الكاملة أثناء ممارسة الرياضة.
  • يحذر من ممارسة رياضة المشي فى أوقات الظهيرة وعند ارتفاع درجات الحرارة.
  • يفضل ممارسة المشي على المعدة الفارغة أو بعد تناول الطعام بثلاث ساعات على الأقل، ويحذر من ممارستها بعد تناول الطعام مباشرة، كما أن أفضل وقت لممارسة رياضة المشي هو الصباح الباكر قبل تناول وجبة الإفطار.
  • يحذر عند المشي على جهاز المشي الكهربائى بالإمساك بمقبض الجهاز، ولكن ينصح بتحريك اليدين إلى الأمام والخلف، وبالتالى زيادة معدل حرق الدهون فى جميع مناطق الجسم، وبالتالى إنقاص الوزن وحرق جميع الدهون بكفاءة.
  • يجب تناول كميات كبيرة من الماء يومياً حيث ينصح الأطباء بتناول لترين من الماء على الأقل يومياً.
  • يجب الإقلاع تماماً عن التدخين وشرب الكحول للحصول على نتيجة سليمة ومؤكدة من ممارسة الرياضة.
  • ينصح بممارسة المشي فى الهواء الطلق.