مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

تمرين الدراجة

بواسطة:
تمرين الدراجة

تمرين الدراجة

يعتبر تمرين الدراجة من التمارين المشهورة جداً لإنقاص الوزن، حيث يعد تمرين الدراجة من التمارين التى تعمل بكفاءة عالية فى التخلص من الدهون والشحوم المتراكمة بالكثير من المناطق وخاصة منطقة الارداف والبطن، حيث أنها تساعد على زيادة معدل حرق الدهون بالجسم، وبالتالى يساعد على إنقاص الوزن بسرعة، كما أن تمرين الدراجة يساعد على شد منطقة الأرداف وجعل المنطقة أكثر جاذبية ورشاقة،ويتميز تمرين الدراجة إلى أنه من الأجهزة الرياضية سهلة الاستخدام، حيث لا يتسبب فى حدوث آلام بالركبة أو المفاصل، كما يمكن مشاهدة التلفاز او سماع الموسيقى أو التحدث بالهاتف أثناء ممارسة التمرين عليها فى المنزل أو فى صالة الرياضة، وبالتالى تجنب الشعور بالملل وأدائها لفترات طويلة للحصول على النتيجة المرغوبة فى أسرع وقت، لهذا نعرض لكم فى هذا المقال كلً من: فوائد تمارين الدراجة، تمرين الدراجة للأرداف، مميزات الدراجة، عيوب الدراجة.

فوائد تمارين الدراجة:

تعد تمارين الدراجة من التمارين الرياضية ذات الكفاءة العالية فى التخلص من الدهون والشحوم الموجودة بمناطق الجسم المختلفة من أهمها منطقة الارداف ومنطقة البطن، وتوجد العديد من الفوائد عند ممارسة تمارين الدرجاة، نذكر اهمها فيما يلى:

  • تعمل تمارين الرياضة على إنقاص الوزن بسهولة وبسرعة وذلك عند القيام بممارستها بانتظام وبصفة مستمرة، حيث عند ممارستك لتمارين الدراجة فأن معدل حرق الدهون بالجسم يزيد بدرجة كبيرة، وبالتالى التخلص من الدهون المتراكة بأجزاء الجسم المختلفة بسرعة، وبالتالى خسارة الوزن حتى الوصول إلى الوزن المثالى.
  • تساعد أيضاً على زيادة معدل حرق الدهون بالجسم بشكل كبير جداً عند استعمالها بطريقة الأيروبيكس، وهو التدرج السريع بالتمارين.
  • تساعد تمارين الدراجة أيضاً على تقوية عضلات الجسم، فهى تعمل على تقوية عضلات كلً من: الساق، والظهر، والفخدين، وأوتار الركبة، وبالتالى الحصول على قسم قوى ومشدود، فهى تساعد على تقوية عضلات الساقين وذلك عند الضغط إلى أسفل، أما عند الحركة إلى أعلى فهى تؤدى إلى تقوية أوتار الركبة، لهذا ينصح الكثير من الأطباء الأشخاص الذين يعانون من إصابات الركبة أو الظهر بممارسة تمارين الدرجة بصفة دائمة، وذلك لتقوية عضلات هذه المناطق، وتجنب حدوث آلام ومشاكل بها.
  • تساعد تمارين الدراجة أيضاً على ضبط معدل ضغط الدم فى الجسم، لهذا ينصح الكثير من الأطباء مرضى ضغط الدم بممارسة تمارين الدراجة بصفة مستمرة وذلك لضبط معدل ضغط الدم بالجسم، حيث ان ارتفاع ضغط الدم عن المعدل الطبيعى يؤدى إلى إصابة الإنسان بالكثير من الامراض وخاصة أمراض القلب وتصلب الشرايين، والاوعية الدموية المزمنة.
  • ينصح الكثير من أطباء مرضى السكرى بممارسة تمارين الدراجة يومياً، حيث تساعد تمارين الدراجة على تحسين مستوى السكر بالدم، كما ان ارتفاع مستوى السكر فى الدم عن المعدل الطبيعى يسبب إضابة الإنسان بالكثير من الامراض الخطيرة.
  • تساعد ممارسة الرياضة بصفة عامة وتمارين الدراجة بصفة خاصة فى التخلص من التوتر والقلق، كما انها تمنح الإنسان الطاقة والنشاط والحيوية، لهذا ينصح بممارسة الرياضة بصفة عامة وتمارين الدراجة بصفة خاصة فى الصباح الباكر وقبل الذهاب إلى العمل، وذلك لأنها تمد الإنسان بالطاقة والنشاط لممارسة عمله، كما أن تمارين الدراجة تمنح الإنسان القدرة على تحمل ضغوط الحياة اليومية وروتين العمل اليومي، كما انها تساعد على تنمية الذكاء والقدرة على العمل بجدية.
  • تساعد ممارسة رياضة الدراجة أيضاً فى تقوية العظام والحفاظ عليها، كما انها تؤدي إلى زيادة كثافتها، وبالتالى فأن ممارسة رياضة الدراجة تقلل من فرصة الإصابة بهشاشة العظام وخاصة عند السيدات، وبالتالى تجنب تعرض العظام للكسر، لهذا ينصح الكثير من الأطباء السيدات بضرورة الاستمرار على ممارسة رياضة الدراجة، للتمتع بعظام قوية وتجنب الإصابة بهشاشة العظام.
  • تساعد ممارسة الرياضة بصفة عامة ورياضة الدراجة بصفة خاصة على النوم بشكل سريع وهادئ، حيث انها تساعد على النوم المتواصل لفترات طويلة وبالتالي الشعور بالراحة والاستفادة الكاملة من النوم ليلاً، لهذا ينصح الكثير من الاطباء الأشخاص الذين يعانون من الأرق وعدم انتظام النوم بممارسة تمارين الدراجة قبل النوم ولو لمدة عشر دقائق.
  • تساعد ممارسة رياضة الدراجة على تنشيط الدورة الدموية، وبالتالى وقاية الجسم من الكثير من الامراض والحفاظ عليه.
  • تساعد ممارسة رياضة الدراجة على التخلص من الترهلات الموجودة بمناطق الجسم المختلفة وخاصة منطقة الأرداف، وبالتالى الحصول على جسم رائع وجذاب وأكثر رشاقة.

تمارين الدراجة للأرداف:

تعانى الكثير من السيدات والفتيات من مشكلة تراكم الدهون فى منطقة الأرداف، لهذا نقدم لكم  نوعين من تمارين الدراجة للتخلص من الأرداف، وذلك عن طريق زيادة معدل الحرق بمنطقة الأرداف، وبالتالى التخلص من الدهون المتراكمة بتلك المنطقة.

  • ركوب الدراجة الثابتة:

وذلك عن الطريق الجلوس على الدراجة الثابتة، والقيام بتحريك البدال بواسطة الأرجل، ويتم الاستمرار فى التبديل لمدة عشر دقائق فى بداية التمرين، ثم القيام بزيادة مدة التمرين يوم بعد الآخر لزيادة معدل حرق الدهون، وبالتالى للحصول على نتيجة سريعة ومضمونة.

  • ولزيادة صعوبة التمرين وبالتالى الحصول على النتيجة المرغوبة فى وقت قصير، فعليه أن يقف الدراجة مع التحريم المستمر للبدال فى نفس الوقت لزيادة المقاومة، حيث يساعد هذا التمرين على زيادة معدل حرق الدهون بالجسم بشكل فعال، وبالتالى حرق ما يعادل 335 سعراً حرارياً خلال 45 دقيقة لمنطقة الأرداف.

 

مميزات تمرين الدراجة:

تتميز ممارسة تمارين الدراجة عن غيرها من الأنواع الأخرى من التمارين الرياضية بعدد من المميزات، نذكر اهمها فيما يلي:

  • يعتبر جهاز رياضة الدراجة رخيص نسبياً مقارنة بالأجهزة الرياضية الاخرى، حيث يمكنك الحصول على دراجة جيدة ومناسبة لك بسعر مناسب مقارنة بالأجزة الرياضية الاخرى.
  • تساعد ممارسة رياضة الدراجة على زيادة معدل الحرق، والتخلص من العديد من السعرات الحرارية فى وقت قليل وذلك مقارنة بالتمارين الرياضية الاخرى، حيث تساعد ممارسة تمارين الدراجة على حرق ما يقارب 500 سعر حراري فى الساعة، وهو معدل رائع يساعد على الحصول على النتيجة المرغوبة فى وقت قصير عند ممارستها بشكل يومي، وبالتالى الحصول على جسم جذاب خالى من الدهون، كما أنها تعمل على تقوية العضلات بدلاً من الدهون وبالتالى الحصول على قوام جذاب ورشيق.
  • تأثيرها منخفض على مفاصل الجسم مقارنة بالاجهزة الرياضية الاخرى، بمعنى أنها لا تؤدي إلى حدوث ضرر بالمفاصل كما يحدث فى الاجهزة الرياضية الأخرى، وذلك لعدم اعتمادها على وزن الجسم.

عيوب تمرين الدراجة :

كما ذكرنا سابقاً أهم فوائد ممارسة رياضة الدراجة وأهم مزايا الدراجة، نذكر أيضاً بعض العيوب التى قد تحدث من ممارسة رياضة الدراجة:

  • تسبب ممارسة تمارين الرياضة بعض الآلام فى منطقة المقعد عند بداية ممارسة تمارين الدراجة، ولكن مع استمرار ممارستها تزول هذه المشكلة تماماً.
  • كما قد يعاني بعد الأشخاص الذين يمارسون رياضة الدراجة من الإصابة بآلام أسفر الظهر، وقد يحدث ذلك بسبب الاستعمال الخاطئ للدراجة، ومن أهم أسباب الاستعمال الخاطئ للدراجة رفع المقعد بشكل غير ملائم.
  • توجد بعد الأجهزة الرياضية التى تعمل بكفاءة اكبر على خسارة الوزن أكثر من الدراجة وذلك من خلال حرق سعرات حرارية أكثر من التى تفقدها الدراجة.