الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

تمارين لشد البطن في أسبوع مجربه

بواسطة:
تمارين لشد البطن في أسبوع

نقدم إليكم اليوم عزيزي القارئ موضوع تمارين لشد البطن في أسبوع ، فمنطقة البطن من اكثر المناطق التي تتعرض لترسب الدهون وكذلك للإصابة بالترهلات وخصوصا للمرأة بمعدل اكبر من الرجل حيث أن المرأة تمر بمراحل في حياتها العمرية من حمل وولادة تؤدي لتغير شكل تلك المنطقة .

كما أن البطن لا تتعرض للحركة بشكل كبير مثل الأيادي والأقدام والرأس أثناء مزاولة الفرد أنشطته اليومية فلذلك نجدها عرضة للترهل والإصابة بتكتلات الدهون عن باقي أعضاء الجسم ولذا يتم توليتها مزيد من الاهتمام من خلال الحركات الرياضية والتمرينات التي تساعدها على التخلص من تلك التراكمات ، ولمعرفة التمارين الخاصة بشد البطن في أسبوع عليكم بمتابعتنا في موقعنا الشيق والمفيد موسوعة.

تمارين لشد البطن في أسبوع

نُقدم لكم اهم تمارين البطن لشد البطن وإزالة الكرش، فكثيراً ما يعاني الأشخاص من تراكم الدهون في منطقة البطن أو ما يسمى بالكرش وقد يكون ذلك لاتباع عادات سيئة في الطعام بالاعتماد على الأطعمة السريعة الغنية بالدهون أو تناول الحلويات بشكل مبالغ فيه أو من التعود على تناول طعام العشاء في وقت متأخر من الليل ثم النوم المباشر أو تناول المشروبات الغازية بكثافة أو شرب الماء أثناء تناول الطعام ، كل تلك العادات السيئة  تعتبر سبب مباشر في ظهور الكرش.

تمارين شد البطن للمبتدئين

  • تمرين الدراجة : ويتم بالاستلقاء على الظهر وفرد الجسم ثم رفع الأقدام إلى أعلى وتحريكهما حركة دائرية مثل حركة البدال على الدراجة مع شد عضلات البطن أثناء الحركة الدورانية، ويتم عمل هذا التمرين لمدة 20 دقيقة على الأفل في اليوم.
  • تمرين رفع القدمين : يتم الاستلقاء على الظهر ثم رفع القدمين إلى أعلى بحيث تصنع مع الجسد زاوية قائمة ويمكن رفع القدمين فوق حائط للمساعدة في أول الأمر ويتم عمل هذا التمرين لمدة 15 دقيقة.
  • تمرين الضغط : ويتم بالاستلقاء على البطن وفرد اليدين والقدمين ثم ثنيهما مع شد البطن والتبديل ويستمر هذا التمرين لمدة نصف ساعة مع إمكانية أخذ قسط من الراحة كل 10 دقائق.
  • تمرين الذراعين : عن طريق الاستلقاء على الظهر وفرد الجسم مع شد عضلات البطن ثم النهوض ومسك الأقدام كما  هو موضح بالصورة ثم العودة للاستلقاء مرة أخرى وهكذا لمدة 20 دقيقة.

تمارين شد البطن في أسبوع للرجال

  • تمرين الكرة : وفي ذلك التمرين يتم استخدم كرة خاصة للتمرينات وليست الكرة الخاصة بلعب كرة القدم ، حيث تتميز تلك الكرة بثقل الوزن إلى حد ما للحصول على النتيجة المرجوة من الشد ويتم استلقاء  الجسم ومسك الكرة بيدين مرفوعتين ثم رفع القدمين إلى أن يتم التقاء القدمين باليدي لتلقي الكرة ثم فرد الساقين على الأرض ثم انحنائهما مرة أخرى تجاه اليدين لتسليم الكرة إليهما ويستمر هذا التمرين لمدة 20 مرة على الأقل مع شد عضلات البطن أثناء المران.
  • تمرين لمس القدم : ويتم عن طريق الاستلقاء على الأرض وملامسة الأقدام للحائط بحيث تصنع الأقدام مع الجسم زاوية قائمة ويتم ملامسة اليد اليمنى للقدم اليسرى ثم ملامسة اليد اليسرى للقدم اليمنى مع شد البطن أثناء كل التمرين ويتم عمل هذا التمرين 25 مرة.

تمارين شد البطن في أسبوع للنساء

تتعرض النساء كما ذكرنا سابقا لتغير شكل البطن أثناء الولادة والحمل كما أن العوامل الهرمونية تأتي بنتائج غير مرضية في ترسيب الدهون بمنطقة البطن ولذا كان يجب التعامل مع جسد المرأة بشكل خاص خاصة بعد الولادة والحمل نظرا لضعف عضلات تلك المنطقة بعد المجهود الذي تعرضت له.

  •  تمرين رفع الأقدام : عن طريق النوم على البطن ورفع الأقدام لأعلى بالتبادل.
  • تمرين الاستلقاء : ويتم بالاستلقاء على الظهر ووضع اليدين متشابكة خلف الرأس  وفرد الساقين ثم الانحناء باتجاه المعدة مع شد البطن وتكرر تلك العملية حوالي 25 مرة وقد تصيب تلك التمرينات المرأة بالألم في أول الأمر ولكنها من افضل التمارين التي تتسبب في شد عضلات البطن بشكل سريع.
  • تمرين الدراجة : عن طريق الاستلقاء على الظهر ومد الأرجل في الهواء ثم تحريكهما مثل حركة البدال في الدراجة ويستمر هذا التمرين لمدة 20 دقيقة.
  • تمرين القرفصاء : ويتم عن طريق جلوس القرفصاء والضغط على منطقة الحوض مع شد عضلات البطن والمشي عدة خطوات ثم الوقوف مرة أخرى ثم اتخاذ وضع القرفصاء مكررا والمشي أثنائه وهكذا ويستمر هذا التمرين لمدة 20 دقيقة.

الرياضة وحدها ليست كفيلة بإعطاء المظهر الصحي للجسم ولكن يجب الاستعانة بها جنبا إلى جنب مع تناول الغذاء الصحي والنوم المبكر والاستيقاظ المبكر كما أن من أفضل الرياضات البسيطة للحفاظ على لياقة الجسم هي رياضة المشي لمدة ساعة يوميا ويفضل أن يكون في الصباح الباكر للتمتع بالهواء النقي والاستفادة من فيتامين د.