الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

تمارين الكارديو لانقاص الوزن

بواسطة:
تمارين الكارديو لانقاص الوزن

تمارين الكارديو لانقاص الوزن ، على الأغلب فقد مللت سماع النصيحة المتكررة من الأطباء و متخصصي التغذية بممارسة التمارين الرياضية لفوائدها الجمة ومع ذلك فإنك لم تستطع إلى الآن الالتزام بشكل كلي باتباع هذه النصيحة مما جعلك تبحث عن أنواع التمارين حتى تختار أكثر ما يُثير حماسك منهم لدعم قدرتك على الالتزام به والاستمتاع بفوائد الرياضة؛ والخبر السار أنك اقتربت من تحقيق هدفك بالاطلاع على قراءة مقالة تمارين الكارديو المُقدمة لك من موقع الموسوعة؛ والسبب في اقترابك من تحقيق هدفك أن تلك التمارين تتميز بالسهولة والتنوع مما يجعلها مناسبة للكثيرين.

تمارين الكارديو لانقاص الوزن

الجري

يُساهم المشي لمسافة متوسطة في حرق الدهون لكنه ليس طريقة فعالة للحفاظ على الكتلة العضلية أو بناء العضلات بالإضافة إلى أنه ليس مناسبًا للكثير من المصابين باضطرابات في الركبتين. ومن الجدير بالذكر أن الجري في الهواء الطلق أفضل من الجرى على الأجهزة الخاصة بممارسة الجري.

صعود السلالم

يتسم بمساهمته في تحريك عدد أكبر من العضلات ودوره في حرق سعرات حرارية أكثر مقارنةً بالمشي ومع ذلك فإنه ليس ملائمًا لمرضى الركب ويرجع ذلك لكثرة الضغط الواقع على الركبتين أثناء ممارسته.

القفز بالحبل

من أفضل الرياضات لك إذا كنت تتمتع بوزن صحي وصحة جيدة وترغب في الشعور بالإثارة الناجمة عن الشعور بالحرية والتحرر بعض الشيء من قيود الجاذبية. وللحصول على أفضل النتائج ابدأ بممارسته بالقفز بالحبل لمدة دقيقة متواصلة ثم أخذ راحة من 20 إلى 30 ثانية وتكرار ذلك عدة مرات وتدريجيًا يُمكنك زيادة فترة الممارسة حتى تصل إلى ½ ساعة.

ركوب الدراجة

لا تحتاج ممارستها إلى الكثير من الوقت أو التدريب فيمكنك ممارستها على آلة الدراجة الثابتة سواءً في المنزل أو في النادي؛ كما يُمكنك ممارسة ركوب الدراجة دون الحاجة لوقت خاص وذلك بالانتقال إلى الأماكن القريبة من منزلك بالدراجة وبعد تجربتك لذلك لمرة فستجد الحافز تلقائيًا حيث سيوفر لك ذلك الكثير من الوقت كما سيساهم في تحسين حالتك النفسية خاصةً إذا كان برفقتك أحد أفراد الأسرة أو الأصدقاء.

السباحة

مع ارتفاع درجة الحرارة فلا يوجد أفضل من رياضة السباحة التي تتميز بدورها في تقوية معظم العضلات وحرق الكثير من السعرات الحرارية حيث تُساهم السباحة السريعة لمدة دقيقة في حرق 14 سعر حراري في المتوسط. وبالإضافة إلى كل ذلك فإنها غير مُجهدة للمفاصل.

المشي

إذا كنت أخفقت مرة أو أكثر في السابق في الالتزام بممارسة الرياضة فيمكنك التجربة مع رياضة المشي هذه المرة وابدأ في مزاولة ذلك من الآن بالمشي لمدة 5 دقائق أثناء تصفح الموقع والإطلاع على بعض المقالات الشيقة خاصةً المتعلقة بالتغذية الصحية. ولا تقلق فالأمر سيجدي نفعًا لأن هذه المدة ستزيد تدريجيًا بمرور الوقت واعتيادك على الأمر.

 

إذا كنت مريضًا فاستشر طبيبك في نوع التمارين الرياضية المناسبة لك؛ بينما إذا كنت معافى فابدأ من اليوم في ممارسة تمارين الكارديو يوميًا مهما حتى ولو لمدة 5 دقائق فقط؛ فمع الالتزام ستزيد حماستك تدريجيًا وستزيد فترة ممارستك للتمارين تلقائيًا. ولتعزيز مدى استفادتك من التمارين باشر من اليوم في اتباع إحدى العادات الغذائية الصحية فالرياضة والغذاء الصحي أساسيان لصحتك ورشاقتك.

 

المصادر: 1، 2.