مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

بعد الجري اشعر بنهجان ولا تتحسن لياقتى ما الحل

بواسطة:

بعد الجري اشعر بنهجان ولا تتحسن لياقتى ما الحل ؟ أثناء متابعتنا لما يدور حول الرياضة و ممارستها كل يوم و مايواجه الرياضيين من متاعب و مشكلات وجدنا ان البعض يتسائلون حول الجري و اللياقة و كيفية تحقيق حجم الليقة المرجو من رياضة الجري و من ثم خسارة الوزن و أحسن النصائح التي من الممكن اتباعها في هذا الصدد و قد وجدنا سؤال لشخص على هذا النحو حيث يقول المتسائل بعد الجري أشعر بنهجان ولا تتحسن لياقتي ما الحل؟ و في هذا المقال أردنا أن نوفر لهذا المتسائل بعض النصائح التي توفر له كافة المعلومات عن الجري و تحقيق الفوائد المرجوة منه.

سؤال أحد الزوار : بعد الجري اشعر بنهجان ولا تتحسن لياقتى ما الحل

البعض يشكوا من التعب و الاجهاد و عدم القدرة على ممارسة رياضة الوقت و هذا بعد مدة قصيرة جدا من الجري و على من يواجهون هذه المشكلة أن يتبعوا تلك النصائح التالية بدقة و سوف تساعدك كثيرا.

  • أولا عليك الحرص على اختيار حذاء رياضي مريح و مخصص للجري فهذه الأنواع من الأحذية تساعد على الجري لمسافات طويلة دون تعب أو شعور بالإجهاد.
  • عليك تنظيم وجباتك اليومية و الحرص على تناول وجبات صحية و متوازنة و من الهام للغاية الحرص على تناول عدد من الوجبات لا يقل على خمس وجبات يوميا موزعة بطريقة صحيحة توفر لك العناصر الكافية التي يحتاجها جسمك و من الهام أيضا الحرص على تناول وجبة تحتوي على الكربوهيدرات و السكريات الكافية قبل ممارسة رياضة الجري مباشرا و من ثم امداد الجسم بالطاقة الكافية التي تمكنه من الجري لعدد من الساعات ودون الشعور بالإجهاد.
  • عليك القيام ببعض الرياضات الخفيفة قبل ممارسة رياضة الجري و منها رياضات إطالة العضلات على أن تقف و تنحني للأمام حتى تلامس يداك قدميك و تقوم بعمل هذا التمرين لعدد من المرات فهذا يقلل من الشعور بالمجهود.
  • لابد من أن تحرص على أن تكون معك زجاجة من المياه أثناء الجري حتى تتمكن من شرب السوايل بكثرة أثناء الجري.
  • لابد من التدرج في سرعة الجري فلا يصح أبدا الجري بسرعة كبيرة في البداية بل عليك المشي ثم الاسراع تدريجيا حتى لا تشعر بالتعب.
  • من أهم الأشياء التي عليك أن تحرص عليها أن تتنفس بعمق و بطريقة صحيحة أثناء الجري فهذا سوف يمكنك من الجري و دون اجهاد أو تعب.
  • أثناء ممارستك لرياضة الجري في حال شعرت بالاجهاد لا تتوقف عن الجري فقط يمكنك أن تقلل من سرعتك حتى تشعر بأنك بدأت تشعر بالراحة و تتنفس دون إجهاد و عليك وقتها أن تزيد سرتعتك تدريجيا مرة أخرى حتى تصل للسرعة السابقة.
  • لابد من وضع هدف للجري يوميا فإن كانت غايتك أن تجري لمسافة 5 كيلومترات يوميا فلا يصح أبدا أن تبدأ بهذه المسافة يمكنك أن تقوم بها تدريجيا فمثلا يمكنك أن تبدأ بالمشي كيلو متر واحد و تستمر على هذا لمدة أيام و تزيد من سرعتك حتى تصل للهدف المرجو.
  • من أهم النصائح التي نقدمها لك في هذا الصدد أيضا لحرص على النوم الصحي فلابد من أخذ قسط كافي من النوم وذلك لا يعني النوم لعدد من الساعات الطويلة فقط بل أن عليك النوم مبكرا و الاستيقاظ مبكرا فهذا أفضل و أنسب للجسم و راحته و تجديد نشاطه.