الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

بحث عن اللياقة البدنية وأهميتها

بواسطة:
بحث عن اللياقة البدنية

بحث عن اللياقة البدنية هوموضوع  جدير بالاهتمام والفحص ، لما يترتب عليه من  اكتساب جسم صحي ورياضي يستطيع القيام بمهامه الحياتية والوظيفية بدون إرهاق ولا معاناه ، فعند الاهتمام بالنية الجسدية للإنسان يتسنى له ممارسة حياته بشكل طبيعي كما يستطيع إنجاز ما يسند إليه من مهام  وأعمال دون الشعور بالإعياء أو المعاناة، كما أن الإلمام بمواصفات اللياقة البدنية تجعله معافى بشكل كبير من الأمراض التي تنتج من سوء التغذية أو العادات اليومية السيئة.

واللياقة البدنية ليست كما يتبادر لذهن الغالبية هي الكتل العضلية والأجزاء البارزة في الأعضاء كما نراه في صور الرياضيين بل هي مسمى أوسع وأشمل من ذلك، ولمعرفة ماهي اللياقة البدنية بالتفصيل وما مفهومها عليكم بعدم مغادرة صفحتنا والبقاء معنا في موسوعة

بحث عن اللياقة البدنية وأهميتها

تعريف اللياقة البدنية: هي الوصول بالحالة البدنية إلى مستوى جيد يمكنه من مزاولة أنشطته ومهامه دون شعور بالإعياء أولا الألم .

تعريف آخر: اللياقة البدنية هي امتلاك الفرد لجسد يكفل له   أداء مهامه أثناء اليوم مع القيام أيضا بممارسة هواياته ورياضاته بكفاءة كما يمكنه من  التعامل مع الظروف الطارئة.

كيف يتم قياس أو تحديد مستوى اللياقة البدنية؟

يتم تحديد مستوى اللياقة البدنية من خلال  الخضوع لعدة اختبارات معملية   ورياضية يتم من خلالها قياس مستواه لتحديده ثم الوصول للمستوى الأمثل.

أنواع اللياقة البدنية

اللياقة البدنية العامة

اللياقة البدنية العامة هي مقدرة الفرد على التفاعل والحركة والقيام بمهامه بصورة طبيعية جميع أنشطته بصورة طبيعية وبدون معاناه  أو مساعدة من احد وتلك تعتبر الحد الأدنى من اللياقة البدنية.

اللياقة البدنية الخاصة

هي الحالة البدنية اللازمة لقدرة الفرد على مزاولة رياضة معينة بجانب أنشطته اليومية.

عناصر اللياقة البدنية

  • الرشاقة: هي قدرة الفرد عل الحركة والتنقل  وتغيير الاتجاه في اقل زمن ممكن.
  • القوة العضلية: وهي قدرة العضلة على القيام بأعلي  قدر من المجهود والتحمل ويعتد ذلك على كتلة العضلة وحجمها وعدد أليافها ومرونتها.
  • المرونة: قدرة الفرد على الحركة في عدة اتجاهات مختلفة والتنقل بينها بسهولة ويسر ويعتد ذلك على قوة المفاصل والتدريب المستمر ومطاطية العضلات.
  • التناغم الفعلي العصبي: قدرة الفرد على الدمج بين مجموعة من الحركات في وقت واحد.
  • التوازن: قدرة الجسم على عدم السقوط لأطول فترة ممكنة ويعتد ذلك أولا على الحالة النفسية وقاعدة الثقل والسلامة العضوية من بعض الأمراض مثل (سلامة الأذن الوسطى والداخلية)
  • سرعة الاستجابة : وهي قدرة الفرد على تنفيذ الأمر في اقل وقت مع توالي عدة أوامر بها تغير الاتجاه والسرعة والنمط وتعتمد على الاتزان النفسي وسلامة حاسة السمع
  • سرعة الحركة: والمقصود به الوقت الذي تحتاجه العضلات للقيام بأي نشاط بدني في اقصر وقت ويتطلب ذلك سلامة العضلات وقوتها ومرونتها

طرق قياس اللياقة البدنية المرتبطة بالصحة

يخضع قياس اللياقة البدنية لعدة حسابات:

  • قياس اللياقة القلبية والتنفسية من خلال المشي 1600 م.
  • قياس اللياقة العضلية من خلال تمارين الضغط.
  • قياس المرونة من خلال ثني الجزع للأمام حالة الجلوس.
  • قياس تركيب الجسم: قسمة وزن الجسم على مربع الطول.

أهمية اللياقة البدنية

تعمل اللياقة البدنية على الارتقاء بقدرات الفرد من إكسابه مهارات تتيح له سرعة الإنجار في أداء مهامه مما يتيح له توفير الوقت والقيام بعدة اعمل في وقت واحد مما يمنحه المقدرة على كسب المزيد من المال.

لوحظ أن الأشخاص الذين يتمتعون بلياقة بدنية عالية يتميزون بالمرح والمزاج المعتدل.

تعمل اللياقة البدنية على إكساب الفرد مزيد من الخبرات وذلك نتاج الثقة بالنفس التي استمدها من خلال رياضاته فجعلته مؤهلا لخوض مزيد من التجارب والأعمال

تزيد اللياقة البدنية من شبكة العلاقات الاجتماعية لدى الفرد من خلال التعارف في الأندية الرياضية أو أثناء مزاولة الأنشطة المختلفة

تمنح اللياقة البدنية الفرد الصحة والنضارة نتيجة لاتباعه عادات غذائية سليمة والبعد عن العادات الغذائية والسلوكية السيئة مثل التدخين.من خلال ما سبق تنين لنا أهمية اللياقة البدنية سواء في حياة الفرد أو المجتمع وما ينعكس ذل على صحته وأدائه وإنجازه وعلاقته بالآخرين فعلينا دائما الحفاظ على أجسادنا فهي ثروتنا لمزاولة حياة كريمة آمنة.