الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

بحث عن اللياقة البدنية والصحية

بواسطة: نشر في: 18 يناير، 2020
mosoah
بحث عن اللياقة البدنية والصحية

إذا كنت ترغب في اتباع العادات الصحية وتحرص على الاهتمام بصحتك فعليك بالإطلاع على بحث عن اللياقة البدنية والصحية ، فقلة الحركة والنشاط هي بداية الطريق للإصابة بالأمراض المزمنة، وهي لا تقتصر على فئة محددة فمن المفترض أن يتعلمها الصغار من خلال ممارسة بعض التمارين الرياضية التي تلائمهم، كما ينبغي أن تكون مستمرة حتى الوصول لسن الشيخوخة، فالتقدم في العمر لا يمنع من الاهتمام برشاقة الجسم، بل أن الكثير من الأمراض تزداد في هذه الفئة العمرية نتيجة لعوامل عدة أبرزها قلة الحركة، لذا في موسوعة سنكشف لك عن مدى أهمية اللياقة البدنية في حياتنا.

بحث عن اللياقة البدنية والصحية وفوائدها

  • يحرص الرياضيون في الصباح الباكر على ممارسة الأنشطة الرياضية بمختلف أنواعها وذلك لأنها تمنح الجسم الطاقة اللازمة التي تعزز من حيوية ونشاط الجسم وتقضي على الكسل والخمول من خلال إفراز هرمون الإندروفين الذي يحفز من تنشيط الدورة الدموية، مما يساعد ذلك على إتمام مهامك اليومية على أكمل وجه.
  • ممارسة التمارين الرياضية بشكل يومي تخلصك من الشعور بالتوتر والقلق، إذ أنها تعمل على تهدئة الأعصاب وتعزيز الشعور بالاسترخاء، لذا فإن اللياقة البدنية مهمة للصحة النفسية.
  • لها تأثير إيجابي في علاج الأرق والحصول على قسط جيد من النوم.
  • اللياقة البدنية تعني الحصول على جسد رشيق، وذلك من خلال التخلص من تراكم الدهون في الجسم، لذا فتكمن أهميتها في تعزيز عملية التمثيل الغذائي التي تعزز من عملية حرق السعرات الحرارية، وبالتالي فإن ممارسة التمارين الرياضية تعد أكثر الوسائل الفعالة في إنقاص الوزن والوقاية من السمنة بجانب اتباع نظام غذائي صحي.
  • تساعد على تعزيز قوة جهاز المناعة في مواجهة عدوى الفيروسات التي تتسبب في الإصابة بالعديد من الأمراض.
  • لها تأثير فعال في تنشيط وظائف المخ وتحسين القدرات العقلية.
  • الانتظام في ممارسة التمارين الرياضية يعد من أكثر الوسائل الفعالة في الحماية من أمراض القلب، وذلك لأنها تقوي عضلات القلب.
  • لا تقتصر أهمية اللياقة البدنية على الوقاية من الإصابة بأمراض القلب فحسب، بل أيضًا تقي من ارتفاع معدل ضغط الدم، إلى جانب مرض السكري، فضلاً عن الإصابة بهشاشة العظام والتهابات المفاصل.
  • ممارسة التمارين الرياضية لها دور فعال في تأخير ظهور علامات الشيخوخة.

تمارين اللياقة البدنية للمبتدئين

إذا كنت ترغب في البدء بممارسة تمارين للياقة البدنية فيمكنك الإطلاع على أبرزهم من خلال ما يلي:

  • تمرين الضغط: وهي من أكثر التمارين الرياضية الشائعة التي يمارسها الرياضيون، وهذا التمرين يساعد على تقوية عضلات الصدر والكتفين واليد، ويتم ممارسته من خلال الاستلقاء على البطن مع رفع الذراعين للاستناد عليهم، ثم يتم بعد ذلك رفع الجسم بأكمله وخفضه عدة مرات.
  • تمرين التمدد والاستلقاء: وهو يختص بتعزيز قوة عضلات الفخذين، وفيه لا يرتكز فيه الجسم على الذراعين فحسب بل القدمين أيضًا، وهو مثل التمرين السابق يعتمد على رفع الجسم وخفضه عدة مرات، ولكن من الأفضل في هذا التمرين القيام به على سجادة رياضية.
  • تمرين القرفصاء: وهو من التمارين المعززة لقوة عضلات الفخذين، وتتم مارسته من الخلال الوقوف في وضع مستقيم ثم تشبيك اليدين ومن ثم الانحناء وفرد الذراعين للأمام، ومن ثم رفع الجزء العلوي من الجسم، ويُكرر هذا التمرين لعدة مرات.
  • تمرين الساق: وفيه يتم الاستلقاء على أحد جانبي الجسم والارتكاز على الذراع مع الحرص على جعل الساق في وضع مستقيم ثم يتم رفعه وخفضه عدة مرات.

ومن الأفضل عند ممارسة هذه التمارين الاستعانة بأحد المدربين لتعلم كيفية ممارستها بشكل صحيح، كما يمكنك مشاهد مقاطع الفيديو الخاص بها إذا رغبت في ممارستها منزليًا.

المراجع

1

2

3