الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

فوائد المشي بعد الاكل بالتفصيل

بواسطة: نشر في: 4 يناير، 2020
mosoah
المشي بعد الاكل

المشي بعد الاكل من الأمور التي تساعد في علاج الكثير من المشاكل المتعلقة بالهضم، كما يساهم في علاج العديد من المشاكل الصحية التي يتعرض لها الجسم، وهذا الأمر بعكس ما هو شائع لدى الكثيرون حول أضرار المشي بعد الأكل وتسببه في الإصابة بمشاكل في وألام في المعدة، ولطن في هذا المقال في الموسوعة نتعرف على أهم فوائد المشي بعد الأكل.

فوائد المشي بعد الاكل

هناك الكثير من الأبحاث والدراسات في الكثير من الجامعات الأمريكية حول المشي بعد تناول الطعام فوجدت أن المشي لمدة 15 دقيقة على الأقل بعد تناول الطعام يساعد في حل مشاكل الجهاز الهضمي، كما يساعد على الكثير من الأمور الأخرى والتي من أهمها:

تقليل مستوى السكر في الدم

من أهم الفوائد للمشي بعد تناول الطعام هو التخلص من الجلوكوز الزائد في الدم، ويرجع هذا السبب إلى استهلاك العضلات للجلوكوز أثناء المشي، وفي هذه الحالة يساعد الجسم في منع تخزين الدهون وترسبها وبالتالي يقي من خطر التعرض للسمنة.

وجدت الدراسات أن المشي بعد تناول العشاء تحديدًا من افضل الأوقات للمشي حيث يساعد في خفض مستوى السكر في الدم وتحديدًا لدى مرضى السكري من النوع الثاني، وأكدت أن هذا الوقت أفضل من المشي قبلا تناول الطعام.

كما أكدت بعض الدراسات الأخرى التي أجريت في قسم رعاية مرضى السكري أن المشي بعد تناول الطعام يحسن مستويات السكر في الدم وخاصة في الصباح الباكر.

يحفز عملية الأيض

المشي بعد تناول الوجبات الغذائية يعتبر من أفضل الأمور التي يمكنك القيام بها على الإطلاق من أجل تحفيز عملية الأيض داخل الجسم، حيث تساعد في حرق السعرات الحرارية الزائدة والتخلص منها، ومن المعروف العلاقة الطردية بين سرعة عملية الأيض وزيادة معدل الحرق، وبالتالي التخلص من السمنة وتراكم الدهون والحفاظ على صحة الجسم.

أيضًا يعتبر المشي بعد تناول الطعام من أفضل الأمور التي يمكنك القيام بها من أجل التخلص من الانتفاخات واضطرابات الجهاز الهضمي، كما يساعد في التخلص من حرقة المعدة وعسر الهضم.

التخلص من الأرق

المشي بعد تناول العشاء يساعد على تعزيز الدورة الدموية في الجسم، كما يساعد في إمداد الجسم بالأكسجين الذي يساعد على تحفيز صحة الدماغ والقلب.

ومن المعروف أنه في حالة الشعور بالأرق وعدم القدرة على النوم في الليل نتيجة الضغوطات المختلفة فإن تدفق الدورة الدموية  يساعد على تقليل التوتر وبالتالي يساعد في النوم بشكل جيد أثناء فترة الليل لذلك ينصح بالمشي بعد تناول العشاء للتخلص من الأرق والاستمتاع بنوم هاديء.

الوقاية من أمراض القلب والشرايين

المشي بعد الأكل يساعد الجسم في التخلص من الجلوكوز الزائد وبالتالي يساعد في منع مستويات السكر في الدمن كما يساعد في التخلص من الكوليسترول الضار في الدم عن طريق التخلص من تكون الدهون في الدم عن طريق المشي بعد الأكل وبالتالي يقي من ارتفاع مستوى ضغط الدم ومن هنا يصبح الخيار الأمثل الذي يمكن القيام به من اجل الحفاظ على صحة القلب والشرايين والوقاية من السكتات الدماغية وجلطات القلب وتصلب الشرايين.

نصائح للمشي بعد الأكل

  • في حالة تناول الوجبات الدسمة عليك زيادة فترات المشي من ساعة إلى ساعتين، وفي حالة تناولك للوجبات الخفيفة عليك المشي لمدة 15 إلى 20 دقيقة.
  • عليك عدم تناول الأطعمة وفيرة المحتوى من الدهون، وتناول الكربوهيدرات المعقدة بدلًا منها، من اجل المحافظة على مستوى الجلوكوز داخل الدم.
  • في حالة عدم التعود على المشي بعد الطعام ربما تشعر بعد الارتياح في المعدة مع الشعور ببعض الألم لذا عليك الدرج في المشي إذا لم تكن معتاد على هذا الأمر.
  • في حالة رغبتك في إنقاص الوزن أو حرق المزيد من السعرات الحرارية، عليك زيادة مدة المشي وزيادة السرعة مع المسافة.

مصادر:1،2.