مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

فوائد البطاطا الحلوة للتسمين

بواسطة:
البطاطا الحلوة للتسمين

البطاطا بتخن؟ سؤال يطرح نفسه فالكثير منا عاشق للبطاطا ولكن دعونا أولُا نعرف ماهية البطاطا، حيث تعتبر البطاطا من النباتات الجذرية الدرنية، فهي واحدة من النباتات التي تحتوي على الكثير من العناصر التي يحتاج إليها الجسم دائمًا.

وهذا لأنها تحتوي على نسبة كبيرة من الألياف والفيتامينات والمعادن، وهذا بجانب انه تحتوي على نسبة كبيرة من مضادات الأكسدة، كما أن هناك العديد من أنواع البطاطا، حيث يكون لكل واحده منهما تأثير خاص منها البطاطا البنفسجية، والبطاطا الحلوة.

كما أنها تختلف أيضًا في أماكن تواجدها، حيث أن البطاطا تدخل في العديد من الصناعات المختلفة، فهي تستخدم في بعض الأصناف التي تتواجد في المطبخ، حيث يصنع منها البورية، والبطاطا المقلية والمسلوقة وغيرها العديد من الأعمال المختلفة.

فهي من الأشياء التي ينصح بتناولها لبعض الأشخاص الذين يعانون من مشكلة الوزن الزائد أو السمنة، وهذا لأنها تشعر الجسم بالشبع حيث أنها تحتوي على سعرات حرارية قليلة في الجسم، وهذا بجانب أن هناك الكثير من الفوائد التي تتراجع وراء البطاطا، فنحن من خلال هذا المقال سوف نتعرف على جميع الفوائد التي تتواجد وراء البطاطا وفوائدها في خسارة الوزن.

فوائد البطاطا الحلوة للتسمين :

التركيب الغذائي للبطاطا :

البطاطا تعتبر من أكثر الخضروات التي يتم استهلاكها في مختلف دول العالم، حيث أن الاسم العلمي لها هو البطاطس، ولكن الكثير من الأشخاص يطلق عليها بطاطا، ويعود أصلها على مرتفعات الأنديز في منطقة أمريكا الجنوبية.

كما أنها تعتبر من أهم الأشياء التي يتواجد نسبة عالية من النشويات بها، ولأنها تعد رابع محاصيل العالم بعد القمح والأرز والذرة فيكون لها قيمة عالية لدى المجتمعات فبها العديد من العناصر الغذائية.

العنصر الغذائيّ، القيمة :

البطاطا تحتوي على 76.98غم من المياه، وتعدل الطّاقة الموجود بداخلها 87 سعراً حرارياً، كما أنها تحتوي على الكثير من البروتين والذي يقدر بـ 1.87غم، وأيضًا تقدر نسبة الدّهون بداخلها إلى 0.10غم، وكذلك الكربوهيدرات الموجودة فيها تقدر بـ 20.13غم.

كما يوجد بداخلها الكثير من الألياف الغذائيّة المهمة والمفيدة جدًا للجسم وتقدر بـ 1.8غم، ولا ننسي مجموع السُكريّات الموجود بداخلها والذي يحتاجه أجسامنا فهو يقدر بـ 0.91غم، أما عن نسبة الكالسيوم وهو مهم جدًا للعظام ويقدر 5ملغم.

كما يوجد بداخل البطاطا الكثير من معدن الحديد والمفيد جدًا للجسم وتقدر نسبته بـ 0.31ملغم، وأيضًا تحتوي البطاطا على نسبة من المغنيسيوم أعلى من نسبة الحديد بداخله وتصل نسبة المغنسيوم بداخله إلى 22ملغم.

هل البطاطا بتخن؟

يعتبر هذا السؤال من الأسئلة الشائعة التي تتواجد من ضمن أسئلة بعض الأشخاص على الموقع، لهذا قمنا بتحضير تلك المقال من أجل الرد على جميع التساؤلات، حيث يمكنكم معرفة الفوائد التي وراء البطاطا أيضًا.

عرف منذ عدة أعوام مضت أن البطاطا تلعب دورًا أساسي في التخلص من الوزن الزائد، كما أنها تساعد على عملية الهضم في الجسم، وهي تحتوي على نسبة قليلة جدًا من السعرات الحرارية، لهذا يكون الرد على سؤال البطاطا بتخن؟ يكون لا لم يوجد أي اثباتات على هذا السؤال.

فوائد البطاطا للرجيم :

  • تساعد البطاطا على التخلص من الوزن الزائد، وهذا لأنها تحتوي على نسبة قليلة من السعرات الحرارية، كما أنه نسبة الدهون بها منعدمة.
  • تعمل على رفع عملية الأيض في الجسم، كما تساعد على عملية هضم الجسم.
  • تقوم بالتخلص من الدهون التي تتواجد في الجسم بكثرة، وهذا لأنها تحتوي على نسبة كبيرة من الماء وهي المسئولة عن التخلص من صعوبات الهضم.
  • تقوم بتخفيض مستوى السكر في الدم، كما تعرف المناطق التي تحتوي على الدهون.

فوائد البطاطا العامة :

  • تعتبر البطاطا المسلوقة دون وضع ملح الطعام بها من أكثر العوامل التي تؤدي إلى خسارة الوزن، كما أنها تعمل على امتصاص الدهون، حيث تقوم بالتخلص من الدهون بأكملها وفي مختلف المناطق، وهذا على عكس البطاطا المقلية التي يتم إضافة الملح إليها.
  • تقوم بالقضاء على نسبة السموم التي تتواجد في الجسم.
  • تعتبر من أكثر الخضروات التي تفيد القلب.
  • تحتوي البطاطا على نسبة كبيرة من العناصر الغذائية التي يحتاج عليها الجسم حيث يكون من أهم تلك العناصر الفيتامينات والنحاس والفسفور والحديد والنحاس والبوتاسيوم والكالسيوم وغيره الكثير من العناصر الأخرى.
  • تقوم بمساعدة الجسم على تنشيط الجسم وإعادة حيويته.