الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

فوائد زيت الارغان للشعر والبشرة

بواسطة: نشر في: 7 يناير، 2020
mosoah
فوائد زيت الارغان للشعر والبشرة

فوائد زيت الارغان للشعر والبشرة  ، زيت الأركان المغربي هو المحور الأساسي الذي سنتحدث عنه اليوم في هذا المقال، فهو من الزيوت التي انتشرت مؤخرًا وشاع الحديث عن فوائدها المذهلة سواء للبشرة أو للشعر بسبب احتوائه على العديد من الفوائد التي يصعب حصرها، فتعالوا معنا عبر هذه السطور على موسوعة لنتعرف على زيت الأرغان وماهي فوائده المختلفة وكيفية استخدامه، كما سنقوم بعرض الأضرار المحتملة من استخدامه، فتابعوا معنا

فوائد زيت الارغان للشعر والبشرة

  • زيت الأرغان المغربي يتم استخراجه من حبوب شجرة الأرغان التي تشتهر زراعتها في المغرب، ويُعتبر من المواد الغنية بمضادات الأكسدة والأحماض الدهنية غير المشبعة والعديد من الفيتامينات والمعادن، مما يجعله من المستحضرات المفيدة جدا سواء للبشرة أو الشعر.
  • يتميز زيت الأرجان بخصائصه المضادة للبكتيريا والفيروسات لذلك فهو علاج فعال في مكافحة بعض الأمراض الجلدية التي تنتج عن الفطريات أو الميكروبات.
  • يعتبر زيت الأرغان من المرطبات القوية، فيمكن استخدامه لمنح الجسم الترطيب اللازم وذلك عبر إضافة قطرات منه إلى سائل الاستحمام، أو يمكن استخدامه كمرطب للجسم بعد الاستحمام عن طريق وضع قطرات بسيطة منه وفردها على الجسم.
  • من الفوائد الفريدة التي يتمتع بها زيت الأركان أنه يعمل على تنشيط الدورية لدموية عن طريق تدليك الجسم به بلطف.
  • يعمل زيت الأرجان على تقوية الأظافر ومنحها الحيوية والنضارة.
  • يساهم في العلاج من الصدفية.

زيت الاركان للتبييض

زيت الأرغان من الزيوت الطبيعية التي يتم استخدامها في تبييض البشرة، كما يتم استخدامه في التخفيف من آثار الحروق ، وتوحيد لون البشرة وتفتيح الأماكن الداكنة وخاصة في الأماكن الحساسة، كما يُستخدم كذلك في القضاء على تصبغات البشرة. ونقدم لكم وصفة طبيعية لتفتيح وتوحيد لون البشرة باستخدام زيت الأرغان.

قومي بتحضير ملعقة كبيرة من اللبن الحليب أو اللبن البودرة، أضيفي إليها ملعقة صغيرة من عسل النحل وقطرتين من زيت الأرجان، ويمكنك إضافة قطرة من الليمون ويمكنك الاستغناء عنه إن كانت بشرتك تتحسس من الليمون.

قومي بخلط المكونات جيدًا، طبقي المزيج على الوجه ثم اتركيه من 15 إلى 20دقيقة، كرري هذا القناع يوم بعد يوم حتى تحصلين على أفضل النتائج.

متى يوضع زيت الأرغان على الوجه

زيت الأرجان من الزيوت التي تحتوي على كميات كبيرة من مضادات الأكسدة، والفيتامينات والمعادن التي تحتاج إليها البشرة ومن أهم فوائده ما يلي:

  • يحتوي على فيتامين E  مما يجعله قادرًا على منح البشرة النضارة والحيوية، كما أنه يعمل على تجديد خلايا البشرة التالفة.
  • يتم امتصاص زيت الأرجان بسهولة من الجلد ولا يترك أي آثار دهنية، مما يجعله من أفضل المرطبات التي يمكن استخدامها دون أن تعاني من الدهون المتراكمة على وجهك.
  • بسبب احتوائه على مضادات الأكسدة فهو يعمل على تجديد خلايا الجلد ومقاومة التجاعيد وأعراض الشيخوخة الأخرى.
  • يعالج البثور والحبوب.
  • يعمل على تقليل البثور البيضاء والسوداء في الوجه.

وإليك هذه الوصفة الطبيعية للوجه للاستفادة من زيت الاركان

ماسك الطمي المغربي وزيت الأرغان

قومي بخلط نصف ثمرة من الأفوكادو المهروسة، مع ملعقة صغيرة من كل من عسل النحل وماء الورد، ثم أضيفي ملعقة كبيرة من زيت الأرجان وملعقتين من الطمي المغربي.

قومي بخلط المكونات جيدا حتى تحصلي على قوام كريمي للخليط. طبقي الخليط على وجهك ثم اتركيه لمدة نصف ساعة. اشطفي وجهك بعدها بالماء، يمكنك استخدام هذا الماسك مرتين أسبوعيًا حتى الحصول على النتيجة المطلوبة.

طريقة استخدام زيت الأرغان للشعر

فوائد زيت الأرجان للشعر لا تحصى ومن أهمها:

  • يعمل على إطالة الشعر والتقليل من تقصفه.
  • يعمل على تقوية فروة الرأس والتقليل من تساقط الشعر.
  • يساعد زيت الأرجان على التخلص من قشرة الرأس التي تسبب إزعاجًا للكثير من الناس، عن طريق تطهير فروة الرأس من الفطريات التي تسبب القشرة.
  • يساهم بشكل فعال في ترطيب الشعر

ماسك زيت الأرغان للشعر

قومي بخلط مقدار متساوي من كلا من زيت الأرجان وزيت جوز الهند وزيت شجرة الشاي، وملعقة صغيرة من جل الألوفيرا بشكل جيد، ثم ادهني شعرك بهذا الخليط، اتركيه لمدة ساعتين على الأقل ثم قومي بغسل شعرك كالمعتاد.

يمكنك تطبيق هذا الماسك مرتين أسبوعيا حتى الحصول على النتيجة المرضية.

المراجع

1

2

3

4

5

6

7