الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

موضوع عن التجميل

بواسطة: نشر في: 14 يوليو، 2019
mosoah
موضوع عن التجميل

موضوع عن التجميل ، منذ القِدم تميزت المرأة بالتحديد في مختلف المجتمعات والأعمار بحبها الاعتناء بجمالها وإظهار معالمه، وحرصها على مواكبة احدث الطرق الخاصة بالعناية بالوجه والشعر والجسم، ولذلك لجأت إلى استخدام مستحضرات التجميل لمساعدتها على ذلك، ولم يقتصر الأمر على النساء فقط بل امتد ليشمل الرجال أيضاً، لذلك اهتم الكثير بدراسة التجميل واعتبروه تخصصاً قائماً بذاته، وفي المقال التالي في موسوعة سنتناول موضوع عن التجميل وبداية نشأته وتطوره وأساسياته.

موضوع عن التجميل

نشأة فن التجميل

نشأ فن التجميل منذ القِدم، واهتمت به عدد من الحضارات وهي

  • الحضارة اليونانية: استعان اليونانيون بالعطور ومستحضرات التجميل في العناية الصحية والشخصية ولأداء طقوسهم الدينية، ولجأت النساء إلى استخدام اللون الأحمر على الشفاة والخدود، وتزيين العيون بالكحل ووضع الرصاص الأبيض على الوجه، كما اهتموا باستخراج العطور من الزهور والتوابل، واشتهر اليونانيون بتطوريهم لطرق تصفيف الشعر ووسائل الاهتمام به، وحرصوا على إزالة الشعر الزائد من أجسادهم.
  • الحضارة المصرية: لجأ المصريون إلى استخدام الزيوت طيبة الرائحة لدهن أجسادهم بغرض الاستحمام والنظافة، واشتهرت الملكة كليوباترا بالجمال واستعانتها بمستحضرات التجميل المختلفة، حيث أمرت باستخراج أحمر الخدود من الحديد الأحمر، والكحل من المعادن، وكان المصريون القدماء أول من عرفوا خياطة الجروح، ولجأوا إلى استخدام الزيوت والأعشاب لإخفاء الحروق وآثارها.
  • الحضارة الرومانية: كان لفن التجميل في الحضارة الرومانية مكانة خاصة، حيث اهتم الرومان باستخدام مستحضرات التجميل والعطور، كما اهتموا بالنظافة الشخصية من خلال إنشاء الحمامات الخاصة وظهرت مهنة المدلكين والحلاقين، ولجأت نسائهن إلى استخدام خميرة العنب والحليب للعناية بالوجه، واستخرجوا مواد التجميل من النباتات والخضروات واستخدموها لإخفاء عيوب البشرة وعلامات تقدم السن، بالإضافة إلى لجوءهم إلى الصبغة لتغيير لون الشعر.

تطور التجميل

شهدت السنوات الأخيرة تطوراً كبيراً في فن التجميل، فأصبح هناك حلول فعالة وسريعة لعلاج مشكلات الشعر مثل التقصف والتجعد والسقوط والضعف، من خلال الاستعانة بالوصفات العلاجية والأدوية، كما ظهرت وسائل تغيير وتجميل شكل الشعر من المجعد إلى الناعم والعكس وصبغه بألوان متنوعة.

وفيما يخص المساحيق التجميلية فقد تطورت صناعتها في السنوات الأخيرة، وتنافست الشركات في إنتاجها، والتي تساعد على تجميل البشرة والحفاظ على رونقها ونضارتها.

أنواع فن التجميل

تتنوع أقسام التجميل فيما يلي

  • التجميل باستخدام المكياج والذي يهدف إلى تزيين وجه الإنسان ومظهره الخارجي.
  • استخدام وسائل الحماية من عيوب البشرة وهو ما يسمى بالتجميل الوقائي.
  • استخدام الطرق الجراحية للتخلص من عيوب البشرة والجسم، وهو التجميل الجراحي.
  • اللجوء إلى استخدام العلاج الدوائي لعيوب الجسم والوجه.

ظهور عمليات التجميل

في السنوات الأخيرة توصل الطب إلى أحدث وسائل لعلاج عيوب الجسم من خلال العمليات الجراحية التجميلية، مثل عمليات تكبير الشفايف وتغيير شكل وحجم المنخار وغيرها.

وظهرت عمليات تهدف إلى إعادة الشباب مثل شد البشرة وحقن البوتوكس التي تهدف إلى إخفاء علامات تقدم السن، بالإضافة إلى إزالة الترهلات أسفل العين وغيرها من العمليات التي يلجأ إليها المشاهير.

وأيضاً هناك جراحات تجميلية لعلاج العيوب والتشوهات الخلقية مثل التصاق التوائم والزيادات الجسدية وغيرها.

نصائح في عالم التجميل

هناك العديد من الخطوات التي يُنصح باتباعها دائماً من أجل الحفاظ على صحة وجمال الجسم والبشرة وهي

  • الحرص على النوم بشكل كافِ، لأن قلة النوم تتسبب في ظهور انتفاخات أسفل العين وإرهاق البشرة.
  • المداومة على ممارسة الرياضة في أي مكان ولو من خلال التمارين البسيطة.
  • استخدام منظفات الوجه المناسبة لكل بشرة.
  • شرب كميات كبيرة من المياه يومياً للحفاظ على نضارة البشرة.
  • إزالة الجلد الميت من البشرة من خلال المقشرات الجاهزة، وتقشير الجسم والقدمين بالحجر الخاص بهم.
  • استخدام الماء البارد للحفاظ على رطوبة البشرة.
  • التقليل من الأطعمة التي تحتوي على سكريات وأملاح، والإكثار من تناول الخضروات والفواكه والأطعمة التي تحتوي على ألياف.
  • التقليل من استخدام المستحضرات التجميلية قدر الإمكان، والاعتماد على الأقنعة الطبيعية للحفاظ على البشرة.