مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

دواعي استعمال ليزر الوجه واهم الاحتياطات

بواسطة:
ليزر الوجه

ليزر الوجه هو تقنية تجميلية فعالة في تحسين مظهر بشرة الوجه بطرق مختلفة يُعد من أكثرها شيوعًا إزالة شعر الوجه الذي يُقدم لك موقع الموسوعة هذه المقالة لارشادك لأهم المعلومات عنه كدواعي استعماله، ومدى فعاليته، وكيفية الإستعداد لإجرائه، ومخاطره. لكن قبل أن تتعرف على كل ذلك لاحظ أن المقالة استرشادية فقط ويجب استشارة طبيب مختص للتحقق من مدى ملائمة ليزر الوجه بالنسبة لك.

ليزر الوجه

تعتمد فعاليته على دور نبضات الليزر الضوئية المكثفة في اختراق طبقات البشرة حتى الوصول إلى بصيلات الشعر وتدمير صبغة الميلانين الموجودة فيها بتأثير درجة حرارة الليزر المرتفعة. ويتم تطبيق الليزر على الوجه في 3 خطوات وهم:

  • تطبيق مخدر موضعي على المنطقة المرغوب في إزالة الشعر منها.
  • تبريد موضع إزالة الشعر.
  • توجيه الليزر إلى بصيلات الشعر.

وتتراوح فترة الجلسة من 10 إلى 20 دقيقة، ويختلف عدد الجلسات نسبيًا من حالة إلى أخرى إلا أنه يتراوح من 8 إلى 10 جلسات في المتوسط. ويجب الانتظار 5 أسابيع بين كل جلسة والجلسة التالية لها.

دواعي استعمال ليزر الوجه

ارتفاع معدل نمو الشعر عن المعدل الطبيعي سواءً والذي يحدث نتيجة للإصابة بأحد الأمراض المتسببة في ارتفاع هرمون الأندروجين وانخفاض معدل هرمون الأستروجين.

دواعي استعمال ليزر الوجه

مدى فعالية ليزر الوجه

يلائمك استعمال الليزر بشكل كبير إذا كنت ضمن الأشخاص فاتحي البشرة داكني الشعر؛ بينما لا يُناسبك إذا كنت من ذوي البشرة الداكنة نظرًا لارتفاع معدل صبغة الميلانين في خلايا البشرة الموجودة في البشرة الداكنة ويرجع السبب في ذلك إلى أن ارتفاع معدل الميلانين في خلايا البشرة الداكنة يؤدي عجز أشعة الليزر عن التفريق بين خلايا البشرة وبصيلات الشعر مما يتسبب في تصبغ البشرة في حالة استعمال الليزر عليها لإزالة الشعر.

ويُساهم الليزر في القضاء على 80 % من الشعر الزائد في أغلب الحالات إلا أن القدر المتبقي من الشعر يكون أيسر في الإزالة بالطرق المعتادة نظرًا لأنه يكون ضعيف وبطيء النمو؛ كما يكون أقل إزعاجًا عند نموه لأن لونه يكون أفتح من اللون الطبيعي للشعر. ومن الجدير بالذكر أن نتائج استعمال الليزر لإزالة شعر الوجه تدوم لمدة 6 شهور في المتوسط.

أضرار ليزر الوجه

ترتفع مخاطر الإصابة بأضرار الليزر في حالة امتلاك بشرة حساسة وتتمثل الأضرار في التهاب الجلد، أو تورم الوجه، أو احمرار موضع تطبيق الليزر، أو الإصابة بحروق طفيفة أو متوسطة الشدة.

محاذير ليزر الوجه

  • الحمل.
  • الإصابة بالتهاب بشرة الوجه.

إرشادات الإستعداد لإجراء ليزر الوجه

  • تجنب التعرض لأشعة الشمس المباشرة لمدة 6 أسابيع.
  • عدم إزالة الشعر بالخيط أو الشمع لمدة 6 أسابيع.
  • عدم استعمال الماكياج والمستحضرات القوية للعناية بالبشرة.
  • تناول قدر وفير من السوائل.

 

استشر طبيب مختصًا قبل الإقدام على إجراء ليزر الوجه، والتزم بتعليمات الطبيب في الإستعداد لإجراء الليزر وكيفية العناية بالبشرة بعد إجرائه وذلك للحصول على أفضل نتائج ممكنة من الليزر بالإضافة إلى تجنب آثاره الجانبية.

 

 

المصادر: 1، 2.