الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

التخلص من الاسترتش مارك

بواسطة: نشر في: 11 مايو، 2020
mosoah
التخلص من الاسترتش مارك

تعرف معنا على كيفية التخلص من الاسترتش مارك ؛ والذي قد يحدث نتيجة فقدان الوزن المفاجئ، أو نتيجة ممارسة التمرينات الرياضية، وتظهر نتيجة تمدد الجلد إلى خطوط طولية ضيقة، وهي من الأمور الشائعة خاصة لدى النساء، وعلى الرغم من أن الإصابة بعلامات تمدد الجلد لا تشكل أي خطرة صحية إلا أنها تؤرق العديد من الأفراد، حيث تعتبر مشكلة تجميلية مزعجة للكثيرين، وقد تؤثر بشكل سلبي على الصحة النفسية، ولأن هذا الأمر شغل العديد من الأفراد في الآونة الأخيرة سنقدم لكم طرق التخلص من هذه العلامات من خلال السطور التالية على موسوعة.

أسباب ظهور الاسترتش مارك

هناك عدة طرق للتخلص من الاسترتش مارك، سنعرضهم لكم من خلال السطور التالية ولكن في البداية دعونا نتحدث عن أسباب ظهور هذه العلامات في الجسم، وهي:

  • تغيير الوزن المفاجئ: فالتغيير المفاجئ في وزن الجسم سواء بالزيادة أو النقصان يتسبب في ظهور علامات التمدد، وقد تبقي هذه العلامات في الجسم حتى ولو عاد لحالته الطبيعية لذا ينصح بإتباع نظام غذائي لخسارة الوزن بالتدريج وبالتالي تخف نسبة ظهور علامات التمدد.
  • البلوغ: قد تظهر علامات التمدد بسبب البلوغ، ففي هذه الفترة يزداد نمو الجسم بشكل أسرع من الطبيعي، فنجد هذه العلامات تظهر عند النساء في هذه المرحلة في منطقة الصدر والبطن، وعند الظهور تظهر في منطقة الظهر والأكتاف.
  • الحمل: فأغلب النساء تظهر عليهم علامات التمدد أثناء فترة الحمل خاصة في الشهور الأخيرة من الحمل، ويعتمد ذلك على نوع بشرة المرأة ومدى مرونة الجلد، وتظهر هذه العلامات في منطقة البطن نتيجة نمو الجنين وزيادة حجم البطن، وقد تظهر أيضًا أثناء فترة الحمل في منطقة الصدر والفخذين بسبب زيادة حجمهم أثناء الحمل، وعادة ما تصبح هذه العلامات أقل وضوحًا من بعد الولادة، ولكنها لا تتلاشى تمامًا.

وهناك بعض الأسباب الأخرى لظهور علامات التمدد في الجسم، ولكنها غير شائعة مثل الإصابة ببعض الأمراض أو استخدام بعض الأدوية، ولكن الأعراض الشائعة هي التي عرضناها لكم.

الوقاية من الاسترتش مارك

هناك بعد الإرشادات التي يمكن إتباعها لتجنب ظهور علامات التمدد في الجسم، وتتمثل هذه الإرشادات في:

  • المحافظة على الوزن وفي حالة الرغبة في خسارة الوزن ينبغي اتباع نظام غذائي يكفل نقصان الوزن بشكل تدريجي.
  • الحرص على عدم زيادة الوزن بشكل مفاجئ.
  • المحافظة قدر الإمكان على ترطيب الجسم.
  • الإكثار من تناول الطعام الغني بالمواد الغذائية الصحية.
  • تناول الأطعمة الغنية بفيتامين ج.
  • تناول الأطعمة الغنية بالزنك.
  • المحافظة على مستوى فيتامين د الطبيعي للجسم.

علاج علامات التمدد

علاجات التمدد لا تعمل على إزالة التمدد بشكل نهائي لكنها تعمل على تحسين مظهر العلامات وتخفيفها، ومن ضمن هذه العلاجات ما يأتي:

التخلص من الاسترتش مارك

  • كريم الريتينويد

  1. حيث يحتوي هذا الكريم على مركبات الريتينويد المشتقة من فيتامين أ .
  2. وبالتالي تساهم هذه المركبات في تحسين مظهر علامات التمدد .
  3. ولكن هذا الدهان يكون فعال في حالة العلامات حديثة الظهور التي لم يمضي على ظهورها أكثر من بضعة أشهر.
  4. فمكوناته تعمل على إعادة بناء الكولاجين وبالتالي تحسين مظهر الاسترتش مارك.
  • كريم بانثينول

  1. حيث يحتوي هذا الدهان على مشتقات فيتامين أ.
  2. وبالتالي يساهم في تجميل علامات التمدد.
  3. ولكي يظهر مفعول هذا الكريم يجب المداومة على استخدامه على الأقل شهر.
  • العلاج بالليزر

  1. ويتم هذا العلاج من خلال إجراء 4 أو 6 جلسات، وينبغي أن يكون الفرق بين الجلسة والأخرى شهر.
  2. و طريقة العلاج هذه تكون فعالة أكثر في حالة كون خطوط تمدد الجلد عريضة.
  3. أما في حالة كونها رفيعة قد تتحسن بنسبة 60% فقط، ولن تختفي تمامًا.

علاج السترتش مارك بالاعشاب

تعاني معظم النساء من ظهور علامات التمدد في الجسم، ويسبب هذا الأمر الضيق للعديد من النساء، حيث تفسد هذه العلامات المظهر الجمالي، وهناك الكثير من الأعشاب التي أثبتت قدرتها على التخلص من علامات التمدد ومنها:

زيت الخروع

  • يساهم زيت الخروع في علاج السترتش مارك ، حيث يعمل استخدامه على تغذية الجلد وترطيبه، ويستخدم عن طريق تدليك المناطق المراد معالجتها، وينصح باستخدامه بشكل يومي.

زيت جوز الهند واللوز

  • يساعد زيت اللوز على تقليل علامات التمدد في الجسم، وذلك من خلال استخدامه في تدليك البشرة بشكل يومي.

زبدة الكاكاو

  • تساعد زبدة الكاكاو على التخلص من علامات التمدد بالجسم، وينصح باستخدامها في تدليك الجسم بشكل يومي.

الألوفيرا

  • يعمل هذا النبات على تجديد خلايا الجسم، حيث يتمتع بخصائص علاجية مميزة، ويتم استخدامه من خلال تدليك الجسم بزيت الألوفيرا وتركه على الجسم لمدة لا تقل عن 20 دقيقة، ثم غسله بالماء الفاتر.

الخيار وعصير الليمون

  • ينصح بمزج عصير الليمون مع عصير الخيار ووضعهم على المناطق المصابة، من الجلد لمدة لا تقل عن 10 دقائق، وبعد مرور الوقت يتم غسل الجلد بالماء الدافئ، فهذا المزيج يساعد على ترطيب البشرة.

الصبار

  • يستخدم من خلال فرك الجلد بقطعة منه بشكل دائري، وتركه على الجلد مدة لا تزيد عن 15 دقيقة ثم يتم غسله بالماء الفاتر والصابون، وقد أثبت الصبار نجاحه في التخلص من علامات التمدد في الجسم

زيت الزيتون للسترتش مارك

  • يعتبر زيت الزيتون من أفضل زيوت العناية بالبشرة، حيث يحتوي على العديد من العناصر الهامة للبشرة، ويدخل في علاج مشكلات البشرة المختلفة كالجفاف والتقشير والهالات السوداء، وغيرهم من المشاكل التي قد تواجه البشرة، ويتم استخدامه لعلاج علامات تمدد الجسم من خلال دهن المنطقة المصابة وتركة لمدة لا تقل عن 20 دقيقة، وينصح بتكرار الأمر بحد أدنى مرتين أسبوعيًا للحصول على النتيجة المرغوبة.

بهذا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا اليوم الذي عرضنا لكم من خلال موضوع عن الـstretch mark، أسباب ظهورها وطرق الوقاية منها، وكيفية التخلص منها بالعلاج والأعشاب الطبيعية، نأمل أن نكون قد قدمنا لكم محتوى مفيد وواضح عن تساؤلكم يوم، نشكركم على حسن متابعتكم لنا اليوم، وندعوكم لقراءة المزيد من عالم الموسوعة العربية الشاملة.