الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

كيفية سير القطار

بواسطة:
كيفية سير القطار

القطار هو من وسائل النقل التي تقوم بنقل الركاب والبضائع من مكان لآخر، وهو سلسلة متصلة من العربات تتحرك معا في مسارات القضبان الحديدة، سواء أكان مستقيما أو منحنيا وهي خطوط أو مسارات السكك الحديد، تتكون هذه الخطوط من مسارين مختلفين إما ذهابًا وإما إيابًا، لكن أحيانًا قد يكون للخط مسار واحد فقط، عندئذ تتناوب القطارات ذهابًا وإيابًا بأوقات زمنية محددة حتى لا تتصادم ،تكون لمحطات القطارات أسوار لمنع دخول الناس والحيوانات من التجول في هذه المسارات، تعرف مع الموسوعة في هذا المقال على كيفية سير القطار.

مسارات السكك الحديد

توجه مسارات السكك الحديد القطارات حيث تعمل كسطح منخفض يحتك بعجلات القطار وتتكون مسارات القطارات من قضبان حديدية تحدد بمسافة ثابتة وهذا المحدد يسمى المقياس ، ويقدر ب 4 أقدام أي 8.5 بوصة، وترتبط القضبان ببعضها البعض من خلال رابط من الخشب أو الخرسان، وعادةً ما يتم وضع حصى وأحجار فضفاضة لتنقل الحمل من القطار على القضبان .

محركات القطار

  • لا تعمل القطارات مثل السيارات العادية، بل يكون لها محركات تعمل علي وقود الديزل مثل الشاحنات إلا أنه ليس لديها وصلة لنقل طاقة الحركة إلى المحركات، لأنها سوف تدمر بسبب الطاقة الكبيرة التي يستهلكها فلا يوجد قوابض مادية تتحمل هذا الكم الكبير من الطاقة المنتقلة من المحرك إلى العجلات.
  • هناك قطارات لا تستمد طاقتها من المحركات بل من الكهرباء التي تأتي من شبكة رئيسية مكونة من قضبان وأسلاك كهربائية ولا تستطيع العمل بنفسها لذلك يجب أن يكون لها محطات لتوليد الكهرباء لها.

كيفية سير القطار

  • من خلال محركات الديزل حيث تنقل الحركة إلى العجلات وتقوم بدفعها عبر خفض التروس .
  • يرتبط بعضها بشبكة علوية من الأسلاك أو سكك كهربائية ثالثة ويتم إرسال هذه الطاقة مباشرة إلى محركات العجلات من خلال نظام التحكم في القطار .
  • وبعضها محركات ديزل كبيرة حبيث ترتبط ببعضها فيزيائيا من خلال سلسلة تعرف مقارنات السوائل ويتم بنائها لتضاعف الدوران بشكل أكبر.
  • وهناك القطارات البخارية التي تستخدم الضغط الناجم عن البخار الجاف للدفع ذهابًا وإيابًا وتتصل بعجلة ترددية مختلفة عن المسار وهذا القطار مختلف عن باقي القطارات وقد تم التخلص منها ماعدا فيما يتعلق بالشحن.
  • وهناك قطر حديث يعمل بالطاقة الكهرومغناطيسية وهو ما يعرف بالقطار العائم إلا أن تكلفة إنتاجه عالية للغاية.

عوامل سلامة القطار

ربما تكون القطارات من أكثر وسائل المواصلات أمنًا على الرغم من حجمها الكبير وتركيبتها الغريبة، ويرجع ذلك إلى عدة عوامل منها:

  • ثقل وزن القطار مما يعمل على تثبيته وعدم خروجه عن مساره على القضبان.
  • احتكاك عجلات القطار بالقضبان مما يعمل على توليد شحنة كهربية توفر ثباتًا أكثر لعربات القطار.
  • طريقة تكوين القضبان من الحديد المتصل بالخشب مع الأحجار الصغيرة أيضًا تساهم بشكل فعال في تثبيت القطار.  

كيف تحول القطارات مساراتها

  • يكون هناك نوعين من المسارات الفولاذية للقطارات، إما أن تكون مستقيمةً أو منحنيةً لتساعد القطار على البقاء على المسار عندما يكون هناك انحناءات، ويتم التحكم بها من خلال مفاتيح تقوم بتحويل المسارات من الشمال والجنوب إلى الشرق والغرب، معظم محطات القطارات لديها ساحة تبديلات حيث يتم فيها تجميع القطارات ونقلها إلى مسارات مختلفة .
  • بشكل عام، فإن المسار المنحني ليس حادًا جدًا حيث يمكن للسائق أن يبطئ سرعة القطار ويحول مساره دون الخروج عنه .
  • يوجد لدي العديد من القطارات أجهزة راديو ومحطات كمبيوتر تراقب حركة المرور تجنبًا للحوادث وتستخدم المعلومات من مراكز الشارات التي يوجد فيها المسؤولون عن السكك الحديد وتشبه تلك المحطات محطات مراقبة الحركة الجوية .

 

كانت تلك بعض المعلومات التي قد تفيدكم في ثقافتكم العامة وفي حياتكم فربما تحتاجون إليها يومًا ما. أيضًا نرجو أن يفيد هذا المقال أساتذتنا الأفاضل  وطلابنا الأعزاء الذين يقومون بزيارة الموسوعة، ونتشرف بمتابعتكم لنا، فانتظروا كل جديد منا، ودمتم في أمان الله.

مصادر:

1،2