الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

انواع الطائرات ومميزاتها

بواسطة: نشر في: 4 يناير، 2020
mosoah
انواع الطائرات

تعرف على أبرز انواع الطائرات المدنية ومميزاتها ، مُنذ أن تم اختراع أول طائرة والقيام بأول رحلة طيران ناجحة على يد الأخوان رايت Wright Brothers عام 1903م وقد مثّل ذلك نقلة نوعية في مجال وسائل النقل والمواصلات، حيثُ أصبحت الرحلة التي تحتاج لأياماً ممتدة بالسيارة يُمكن القيام بها في خلال عدة ساعات باستخدام الطائرة.

كما جاء القرن العشرين ليشهد ثورة صناعية عارمة احتاجت العالم ولم تترك شيئاً إلا وحدثته في سبيل تحقيق البشرية الاستفادة الأقصى منه، ومن الاختراعات التي شهدت تطوراً كبيراً على مدار القرن العشرين ” الطائرة” والتي سنتعرف على أبرز أنواعها ومميزاتها في السطور التالية من موسوعة.

انواع الطائرات

تُعرف الطائرات بأنها إحدى وسائل النقل الحديثة التي تُستخدم في نقل الأشخاص والأشياء من بلد لآخر عن طريق الطيران جواً، والتي يُمكنها أن تكون طائرات شراعية أو طائرات ذات مُحركات تعمل بالوقود، وتعتمد في حالة الطائرات الشراعية على قوة الدفع التي تولدها الأجنحة الخاصة بها، أو على قوة سحب الهواء في الطائرات ذات المُحرك العامل بالوقود.

وتنقسم الطائرات إلى الطائرات المدنية التي تُستخدم في نقل الأشياء والأشخاص والسفر حول بلدان العالم أو الطائرات الحربية المستخدمة في المجال العسكري الحربي والتي تكون أكثر تطوراً ، سرعة، تقنيات عمل تكنولوجية.

انواع الطائرات ومميزاتها

الطائرات البرية

تُعرف الطائرات البرية بكونها الطائرات التي تستطيع التحليق قي فضاء السماء ثم الهبوط في المناطق البرية اعتماداً على العجلات المخصصة الموجودة بها، كما يُمكنها الهبوط على طبقات الجليد الموجودة بالقطين الشمالي والجنوبي، لتختلف بذلك عن غيرها من الطائرات التي تقوم بالإقلاع إلى طبقات الجو العليا والهبوط منها بشكل عمودي.

وتتميز الطائرات البرية بإمكانية ضم أو إدخال العجلات الخاصة بها في أماكن محددة بداخلها، تفادياً للاصطدام مع قوة الرياح أثناء الطيران مما قد يُسبب انكسارها أو حدوث عددا من المشكلات التقنية غير المُستحبة خلال رحلات الطيران.

الطائرة الحاملة للطائرات الأخرى

تتمتع الطائرة الحاملة للطائرات الأخرى بعدد من المزايا التي تجعلها قادرة على تحمل أوزان الطائرات الأخرى التي تكون ثقيلة جداً كما أنها تتمتع بمحركات قوية جداً، لذا تصبح قادرة على الإقلاع من فوق أسطح السفن التي تم تصميمها لحمل الطائرات.

وعادةً ما تقوم هذه الطائرة بنقل الطائرات المحمولة إلى المكان المُراد تخزينها به، ويعتمد هذا النوع في عمليات الإقلاع والهبوط على الغاز الذي يندفع من المحرك الخاص بها خلال الإقلاع والهبوط أرضاً.

الطائرة المائية

تتميز الطائرة المائية عن مختلف أنواع الطائرات حيثُ يمكنها أن تطفو على سطح المياه مثل المراكب تماماً كالسفن البحرية، وذلك بفضل تمتعها بسطح يُمكنه الطفو على سطح المياه، كما أنها تعتمد في إقلاعها وهبوطها من وإلى الماء على الطوافات الموجودة بها بدلاً من العجلات الموجودة في الطائرات العادية.

الطائرة البرمائية

يُمكننا الاستنتاج من اسم هذه الطائرة إلى قدرتها على الإقلاع والهبوط من اليابسة والماء وليس اليابسة فقط كالطائرات العادية.

ويتميز هذا النوع من الطائرات بمظهره الخارجي المُشابه لشكل السفن في المنطقة السفلية، كما أنها تتمتع بعدد من العجلات التي تُمكنها من الإقلاع والهبوط على اليابسة.

طائرات الإقلاع والهبوط العمودي

يُشبه هذا النوع من الطائرات في حركته طائرات الهليكوبتر، وقد تمت تسميتها بهذا الاسم لأنها تقوم بالهبوط والإقلاع في شكل عمودي اعتماداً على المحرك الخاص بها (محرك دفع نفاث) حيثُ يقوم هذا المحرك بالدفع النفاث إلى الأرض كي تتمكن من الإقلاع بشكل عمودي.
لتقوم بعد ذلك بالاعتماد على الأجنحة الخاصة بها في عملية الطيران في الجو والتحرك يميناً ويساراً وفقاً لمسار الرحلة.

مميزات الطائرات المدنية

تتمتع الطائرات بالعديد من المميزات والفوائد التي تُميزها عن وسائل النقل الأخرى، ومن بينها:

  • القدرة الهائلة على حمل أوزان ثقيلة للغاية سواء كانت أوزان بضائع، ركاب، طائرات، مركبات نقل،….
  • الطائرات من أسرع وأسهل وسائل النقل الجوي المدني حيثُ لا يتجاوزها في السرعة سوى المركبات الفضائية وصواريخ الفضاء التي تستخدم في مجال الاستكشاف العلمي.
  • تساعد الطائرات في اختصار الكثير من الوقت والمجهود مما يجعلها تساعد في إتمام الكثير من المهام في وقت قصير.
  • يتم استخدام الطائرات في الكثير من المجالات الإنسانية مثل النقل، الإعلام، البحث العلمي، غزو الفضاء،….