الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

موضوع عن بخاخات السيارات

بواسطة: نشر في: 21 فبراير، 2020
mosoah
موضوع عن بخاخات السيارات

سنعرض لكم عبر مقالنا اليوم موضوع عن بخاخات السيارات ، فمن المهام الضرورية التي يجب على الفرد القيام بها لضمان سلامته بشكل كبير هي الانتظام في عمل صيانة بشكل دوري لكافة محتويات السيارة، فهذا لا يحمي سلامته فقط بل يزيد من العمر الافتراضي للسيارة، ويعتبر تنظيف بخاخات السيارة واحدة من أهم الأشياء التي يتوجب على مالك السيارة الاعتناء بها سنويًا، ومن خلال السطور التالية على موسوعة سنتحدث عن أنواع البخاخات وأعراض تلفها وأهميه تنظيفها بشكل دوري.

موضوع عن بخاخات السيارات

تعتبر البخاخات من أهم أجزاء حقن الوقود في السيارة، وهي من الأجزاء التي يجب الاهتمام بنظافتها في السيارة بشكل سنوي وذلك لزيادة العمر الافتراضي للسيارة.

أنواع البخاخات

لم تكن السيارات قديمًا مزودة بمجموعة حقن الوقود، بل كانت تعتمد على وجود المُكربِن للقيام بهذه الوظيفة، ومع مرور الوقت تم تزويد العربات بحاقن الوقود وتواجد في السيارات بثلاثة أنواع وهي:

  1. حاقن الوقود أحادي المنفذ.
  2. حاقن الوقود متعدد المنافذ.
  3. حاقن الوقود المباشر، وهذا النوع خاص بمحركات وقود الديزل.

اعراض تلف البخاخات في السيارة

هناك بعض المؤشرات التي تشير إلى وجود تلف في بخاخات السيارة، وفي حالة حدوثها يتوجب على مالك السيارة النظر في أمرها لإصلاح العطل وهي كالآتي:

  • ضعف في قوة المحرك

وهذا الأمر يظهر في حالة توقف السيارة عند حد معين من السرعة، وعدم استجابتها لزيادة السرعة عند الضغط علي محرك البنزين بعد صولها لسرعة معينة.

وهناك بعض الحالات التي يقف فيها المحرك عن العمل تمامًا، وفي هذه الحالة يتوجب فحص السيارة لإصلاح البخاخات.

ومن الأسباب التي تؤدي إلي تلف البخاخات عدم تغيير فلتر الوقود باستمرار، فتتراكم الأتربة بداخله فيحدث خلل في قيام السيارة بمهامها بشكل كامل.

  • تقطيع المحرك أثناء القيادة

في حالة حدوث هذا الأمر يجب صيانة البخاخات والنظر إلى فلتر الوقود للتأكد من نظافته ، فإذا كان الفلتر متسخًا أو به أتربة يحد ذلك من وصول البنزين إلى السيارة وبالتالي لا تعمل بشكل جيد.

أهمية تنظيف بخاخات الوقود الخاصة بالسيارة

أساس حركة السيارات هو وجود بخاخات الوقود فإذا تلفت البخاخات تحولت السيارة إلى قطعة حديد لا جدوى منها، ولذلك يجب الاهتمام الدائم بالتأكد من نظافة البخاخات وحركات الوقود، فهي تزيد من العمر الافتراضي للسيارة، وتزيد من قوة المحرك الأساسي للسيارة، وتمنع ظهور عادم السيارة الأسود.

وهناك عدة أنواع من سوائل تنظيف المحرك الخاص بالسيارة، ولضمان أستخدام المنظفات التي تتناسب مع السيارة يجب استشارة الفنيين المتخصصين في ذلك.

طريقة تنظيف بخاخات السيارة

تتميز البخاخات بعدم ضرورة فحصها في مكاتب الفحص، فيمكنك تنظيفها بنفسك إذا تعثر عليك الذهاب إلى مراكز الصيانة، وتنظيف بخاخات الوقود الخاصة بالسيارة بشكل دوري أمر ضروري جدا فهي المحرك الأساسي للسيارة، ويمكن القيام بذلك من خلال إتباع عدة خطوات وهي كالتالي:

  • تحضير كافة الأدوات التي تستخدم في تنظيف البخاخات، وهي خراطيم توصيل المياه وسائل التنظيف.
  • النظر في دليل المستخدم الخاص بالسيارة لمعرفة أماكن البخاخات الموجودة فيها.
  • التأكد من الفصل بين الخراطيم التي تصل بين الحواقن ومضخة الوقود، وبعد ذلك القيام بتوصيل المضخة بالخزان الخاص بالوقود عن طريق خط إرجاع الوقود.
  • التأكد من إزالة غطاء خزان الوقود لتجنب حدوث حريق أثناء التنظيف، ومن ثم توصيل المنظفات بمدخل الوقود الخاص بالحقن.
  • قبل القيام بعملية التنظيف يجب تشغيل السيارة حتى تعطي إشارة بنفاذ سائل التنظيف، وذلك عن طريق توقفها، يعني ذلك أنه في حالة تشغيل السيارة ستتوقف عند نفاذ سائل التنظيف، وبالتالي ينبغي القيام بفصل المجموعة عن السيارة وإعادتها كما كانت.
  • بعد الانتهاء من كل تلك الخطوات يجب القيام بتشغيل السيارة للتأكد من إعادة التوصيلات بشكل صحيح.