الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

ما هي البواجي السيارات

بواسطة: نشر في: 21 فبراير، 2020
mosoah
البواجي

البواجي هو أحد قطع السيارات والتي تساعد على تشغيل المحرك من خلال احتراق الوقود حيث أن الهدف من وجود البواجي في غرفة المحرك هو توليد الشرارة اللازمة لاشعال المحرك؛  وعلى الرغم من كونه قطعة معدنية صغيرة الحجم إلا أن له قيمة وأهمية كبيرة داخل السيارة ولذلك يجب على السائقين أن يتعرفوا عليه ومتى يجب تبديله لتفادي الأضرار الناتجة عن تعرضه للتلف وكيفية فحصه؛ وسوف نتعرف على موقع لموسوعة على البواجي وما الأضرار التي تنتج عن تلفه وبعض الطرق التي يمكن من خلالها فحص البواجي.

ما هي البواجي السيارات

  • هو (Spark Plugs) كما يُعرف بـ شمعات الاحتراق في بعض الأحيان وهو الحلقة الواصلة بين يعرف باسم الكويل وغرفة الاحتراق الموجودة بالمحرك؛ يوجد في كل من السلندرات بوجيه فحسب غالبًا ونادرًا ما يوجد اثنان من البوجيه في السلندر وذلك يرجع إلى تصميم الاسطوانات.
  • يوجد البواجي داخل غرفة الاحتراق الموجودة بالمحرك وعندما يدخل الهواء والوقود إلى غرفة الاحتراق يقوم البواجي بإصدار الشرارة التي تؤدي إلى اشتعال الوقود وتوليد الطاقة.
  • تختلف أنواع البواجي فنجد منها:

_ أنواع تتحمل الإجهادات الميكانيكية.

_ أنواع تتحمل إجهادات الصدمات والضغط.

  • كما يتم تقسيمها إلى أقسام أخرى ويتم الاختيار وفق نوع السيارة وتصميمها ودائمًا ما تحدد الشركة المصنعة نوع البواجي المناسب للسيارة ويمكن استعمال بواجي مختلف عن الذي تحدده الشركة ولكنه لا يفيد ولذا سوف تحتاج إلى تغييره باستمرار ومن هذه الأنواع:

_ بوجيهات متعددة الرؤوس: الهدف من هذا النوع زيادة قوة الاحتراق من خلال زيادة الشرارة الناتجة عن البواجي.

_ بوجيهات لها رأس واحد: متوفر منها نوعان نوع ساخن وهو الذي يستخدم في سيارات السباق ونوع بارد وهو الذي يستخدم في السيارات العادية التي نستخدمها.

المشكلات التي يتعرض لها البواجي

عدم اشتعال البواجي وعدم قدرة المحرك على العمل

عندما لا يستطيع البواجي أن يصدر الشرارة التي تساعد على اشتعال الوقود فإن ذلك يؤدي إلى عدم انتظام عمل المحرك وقد يتوقف المحرك عن العمل ثم يعود إلى العمل مرة أخرى؛ أو أن يدور المحرك بسرعة كبيرة على الرغم من عدم الضغط على دواسة الوقود.

ظهور صوت مختلف أثناء دوران المحرك عندما تكون السيارة لا تتحرك

دوران المحرك أثناء توقف السيارة يصل إلى سرعة 1000 دورة/ دقيقة؛ ويكون العمل بصوت هادئ ومتواصل؛ أما في حالة وجود خلل سوف يظهر صوتًا غير مألوف وخشن عند تشغيل المحرك.

صعوبة تشغيل السيارة

قد يعتقد البعض أن السبب وراء عدم تشغيل السيارة هو حاجتها إلى الوقود أو حاجة البطارية إلى الشحن ولكنه قد يكون نتيجة تدمر البواجي حيث أنه يُفرغ طاقة البطارية.

زيادة استهلاك الوقود

في حالة ملاحظة زيادة استهلاك السيارة للوقود قد يكون ذلك ناتج عن تلف شمعات الاشتعال ونجد أن الزيادة تكون  بنسبة تزيد عن 30%.

صعوبة زيادة سرعة السيارة

قدرة السيارة على ارتفاع السرعة تصبح أقل نتيجة عدم استجابة السيارة للضغط على الدواسة أو تأخر الاستجابة عن المعتاد عليه ويرجع ذلك إلى تلف البواجي وعدم قدرته على إصدار الشرارة اللازمة لاشتعال الوقود وزيادة السرعة.

فحص البوجيهات

فحص أسلاك البواجي

يكون ذلك باستخدام إحدى وسائل الإضاءة اليدوية المختلفة لسهولة الفحص من خلال البحث عن أي خلل في سلك البوجيهات والبحث عن أي ثني أو قطع.

فحص العوازل التي تحيط بسلك شمعات الاحتراق والبحث عن الضرر الناجم عن زيادة ارتفاع حرارة المحرك والتأكد من عدم وجود تآكل في المنطقة بين القاعدة وشمعة الاحتراق والمحرك.

تشغيل المحرك

تشغيل محرك السيارة والبحث عن الأضرار الناتجة عن تلف شمعات الاحتراق والبحث عن الأقواس  الكهربائية والاستماع إلى الأصوات غير المألوفة والتي تشير إلى وجود تسريب كهربائي.

اختبار مقاومة سلك البوجيهات

يتم التعرف على تصنيف مقاومة البوجيهات عن طريق دليل السيارة المرفق معها؛ ولتحديد مقاومة السلك هل هي المقاومة الصحيحة أم الخاطئة فيكون ذلك من خلال الاستعانة بمقياس أوم ووضع مجسات المقياس على طرف السلك والتأكد من صحتها مع مراعاة عدم ملامسة المجسات لأي جسم معدني آخر.