الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

ما هي اجزاء السيارة

بواسطة: نشر في: 1 يناير، 2020
mosoah
اجزاء السيارة

تعرف على ما هي اجزاء السيارة من خلال هذا المقال، كثيرًا منا لا يعرف طبيعة أجزاء السيارات، وكيفية عملها؛ الأمر الذي يجعله يقف أمام العطل الحادث في سيارته بدون الدراية بالتصرف الأمثل لإصلاح العطل؛ فالسيارات لها أجزاء كثيرة يُمكن أن تُسبب خلط للكثيرين؛ لذلك اهتمت موسوعة اليوم فيما يلي بشرح أجزاء السيارة بطريقة بسيطة.

ما هي اجزاء السيارة

تعرف على أجزاء السيارة فيما يلي.

شرح مكونات السيارة للمبتدئين

الأسطوانة (cylinder head)

هي القطعة التي تقع في الجزء العلوي من محرك السيارة، ويتم تركيبها على (كتلة المحرك)، وهي قطعة أخرى سفلية، وبهذا تكون الأسطوانة غطاء المحرك، وبواسطتها يدخل الهواء، والوقود إلى المحرك، وتخرج عوادم السيارة عبر هذه القطعة، كما يُمكن تركيب الصمامات، والقطع الخاصة بإمداد الوقود، والقطعة المخصصة لحالات الاحتراق بها.

ما هي اجزاء السيارة

كتلة المحرك (Engine block)

هي المسئولة عن عملية احتراق الوقود مع الهواء في المحرك؛ لإنتاج الطاقة، وصُمت هذه القطعة مع وجود بعض الفتحات التي تتخذ شكل الأسطوانات المخصصة لتركيب المكابس.

تُوصل المكابس “بعمود المرفق”، وتنقل طاقة الحركة من الشكل الترددي، إلى الشكل الدوراني؛ لتتحرك إطارات السيارة.

تحتوي كتلة المحرك على أماكن داخلية، ومجاري؛ تعمل على تمرير السوائل خلالها لخفض درجة حرارة المحرك، ولمنع الاحتكاك بين الأجزاء الأخرى.

المكبس (Piston)

هو قطعة معدنية أسطوانية الشكل تعمل على ضغط الوقود، والهواء داخل محرك السيارة؛ لتحدث عملية الاحتراق؛ لتُمد المحرك بالطاقة الحركية؛ فتنتقل إلى عمود المرفق، ثم ترتفع لأعلى؛ لتطرد العوادم الناتجة عن عملية الاحتراق إلى خارج المحرك، وهذه الوظيفة يتم تكرارها لعدة مرات على مدار اليوم.

قضيب الربط (Connecting rod)

هي القطعة الموجودة داخل المحرك، ومن خلالها يتم ربط المكبس بعمود المرفق، كما يعمل على تحويل حركة المكبس الترددية، إلى حركة دورانية صادرة من عمود المرفق، وهذه الحركة تمتد إلى جميع إطارات السيارة، وتدفعها للحركة.

عمود المرفق (Crankshaft)

يتصل بعدد كبير من أجزاء السيارة؛ ويعمل على استقبال الحركة الترددية الصادرة من المكبس عن طريق ذراع التوصيل المخصص، ومن ثم تحويلها إلى الحركة الدورانية، وتتصف بأنها ليست مستقيمة.

حلقة المكبس (Piston ring)

هي دائرة معدنية غير مكتملة تُثبت في المكان المخصص لها في المكبس، وتربط المكبس، والجسم، بمحرك السيارة بشكل قوي؛ فيُؤدي إلى منع تسريب الزيت، والغاز، كما تُبرد المكبس عبر نقل الحرارة من المكبس، إلى محرك السيارة، وتعمل أيضًا على دفع السوائل التي تُستخدم للتليين.

قميص المكبس (Cylinder sleeve)

هي قطعة معدنية أسطوانية الشكل، تُثبت في الفتحة الأسطوانية التي يُمكن للمكبس أن يتحرك بها، وتعمل على مرونة حركة المكبس، وهي قطعة مصقولة لمنع الاحتكاك.

مسمار المكبس (Gudgeon pin)

قطعة معدنية أسطوانية الشكل صغيرة، وقوية، وتربط المكبس بذراع التوصيل، مع الاحتفاظ بمرونة الحركة بدون أن تتفكك القطع.

الصبابات (valves)

هي قطع معدنية تعمل على السماح، أو المنع لحركة الوقود، والغازات أثناء الدخول، والخروج عبر المحرك، ويتم تثبيتها في (cylinder head).

عمود الحدبات (Camshaft)

هو عمود معدني مُثبت عليه أسطوانات معدنية غير منتظمة الشكل، ويعمل أثناء دورانه على تحريك الصبابات إلى الأعلى، وإلى الأسفل.

ترس الكاتينة (Cam wheel)

هو ترس معدني يُوصل بعمود الحدبات، ويُوصل أيضًا بترس آخر في عمود المرفق للربط بينهم.

طوق الرأس (Head gasket)

هي رقائق معدنية تمنع تسريب الزيت، والماء إلى غرفة الاحتراق الخاصة بالمحرك، وتمنع تسريبهما خارج المحرك.

حوض الزيت (oil sump)

هو حوض معدني، فيه يتم تجميع الزيت الخاص بالمحرك، وحفظه.

أداة مزج الهواء (Carburetor)

تعمل هذه القطعة على مزج الهواء الداخل إلى المحرك مع الوقود بنسب مُعينة.

دولاب الموازنة (Flywheel)

هي جزء من المحرك، وتتصل بعمود المرفق، وتعمل على نقل الحركة من عمود المرفق، إلى التروس، ثم إلى إطارات السيارة، وتعمل أيضًا على تنظيم الطاقة الحركية المنبعثة من محرك السيارة.

قرص القابض (Clutch Disk)

هي أسطوانة (الدبرياج) تتصل بمحور يعمل على نقل الحركة من دولاب الموازنة إلى التروس، وهي جزء منفصل عن دولاب الموازنة.

قرص الضغط ( Pressure plate)

تضغط هذه القطعة على الأسطوانة على الدبرياج عن طريق الدواسة؛ فيعمل على توازن حركة الدوران لدولاب الموازنة، والدبرياج.

علبة التروس (Gearbox)

(الفتيس) يتصل الفتيس بالمحرك من خلال دولاب الموازنة، والدبرياج، وينقل الحركة لإطارات السيارة، ويتحكم في سرعة، وقوة دوران الإطارات عن طريق التروس التي تتم ضبطها بطريقة مُعينة.

الدفرنشة (Differential)

هي جهاز يعمل على استقبال الحركة من دعامة الرمح، وينقلها إلى قطعة الاقتران الذي ينقل الحركة إلى الإطارات، كما يسمح للإطارات بالدوران بسرعات مختلفة اعتمادًا على طبيعة الطريق.

دعامة الرمح (Cardan Shaft \Prop Shaft \Drive Shaft)

تعمل هذه القطعة على نقل قوة الدوران، كما يعمل على ربط مكونين غير متوازيين بعمود توصيل.

قطعة الاقتران (Coupling)

تعمل على نقل الحركة من علبة التروس إلى إطارات السيارة، كما يُتيح الحركة المرنة للعجل.

الولاعة (Spark Plug)

هو جهاز كهربي يمرر تيار كهربي قوي بين القطبين؛ فيُنتج شرارة بينهما؛ فتبدأ عملية الاحتراق في المحرك، وتُثبت الولاعة في (cylinder head).

ملف الإشعال (Ignition Coil)

جهاز كهربي مُكون من ملف مغناطيسي يعمل على رفع الجهد الكهربي من البطارية ذات (12 فولت)، إلى (30 فولت)؛ لتُساعد البطارية في توليد شرارة الاحتراق.

الموزع (Distributor)

جهاز كهربي يعمل على توزيع التيار الكهربي من ملف الإشعال على الولاعات في توقيتات مُعينة؛ لدعم عملية احتراق الوقود في المحرك بدقة، من خلال ضبط التوقيت المناسب بكامه توصل بعمود المرفق.

محرك البداية (starter)

هو محرك كهربي يعمل بواسطة بطارية السيارة، ويُعطي المحرك الدفعة الأولى من الطاقة ليعمل من خلال تدوير دولاب الموازنة المتصل بعمود المرفق فيُحرك المكابس، ويبدأ عملية الاحتراق.

مولد التيار البديل (Alternator)

هو مولد كهربي يتصل بعمود المرفق، ويولد الطاقة اللازمة لشحن بطارية السيارة، وجميع الأجزاء التي تستلزم الكهرباء.

الريدياتير ( radiator)

يعمل على تبريد السوائل في السيارة عبر تمريرها في شبكة الأسطوانات.

المراجع

1

2

3