الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

شرح القير الأوتوماتيك بالصور

بواسطة: نشر في: 5 يناير، 2018
mosoah
شرح القير الأوتوماتيك بالصور

يعتبر القير الأوتوماتيك هو من ضمن المكونات الهامة جدًا، ويختلف القير الأوتوماتكي عن الجير العادي في العديد من الإختلافات البسيطة، ولكنه له مميزاته الأخرى أيضًا، ومن خلال هذا المقال سوف نتعرف على الجير الأوتوماتيك ومكوناته.

فكرة عمل القير الأوتوماتيك:

يختلف القير الأوتوماتيك عن القير العادي في العديد من الأمور المتعددة، حيث إنه يعمل على تثبيت بعض التروس الثلاثة، وتوصيل واحد من الترسين الآخرين، وذلك من مصدر الحركة، أما عن الترس الثالث، فهو يكون متصل بالعجل مباشرة، ويحدث التغيير في السرعة والعزم عن طريق تغيير الترس المثبت، والذي هو مسئول عن أخذ الحركة ونقلها إلى العجل، ويقوم من أجل الحصول علىالعدد الجيد تجمع حزمتين أو أكثر من التروس وذلك حتى يصبح في النهاية هناك ترس واحد هو الذي يعمل بين الترسين بشكل مشترك.

أجزاء القير الأوتوماتيك:

يتكون القير الأوتوماتيك من مجموعة كبيرة من الأجزاء الأساسية الموجودة به، ولكن جزء من هذه الأجزاء أهميتها الكبيرة التي تختلف عن غيرها، وأجزاء القير الأوتوماتيك هي كالآتي:

  • مخ القير.
  • الكلتشات.
  • المجموعة.
  • عتلة التحكم.
  • الطنجرة.
  • التروس.
  • البريكات.
  • المكابس.

شرح أجزاء القير الأوتوماتيك الداخلية:

أولًا: مخ القير:

يعد هذا الجزء هو واحد من أهم الأجزاء الداخلية للقير الأوتوماتيك، وذلك لأنه يحتوي على مجموعة من المسارات في داخله، وتسمى هذه المسارات بمسارات الزيت، وتحتوي هذه المسارات في النهاية على بعض الصمامات والتي من دورها القيام بفتح أو غلق المسارات، وذلك من أجل الحصول على الغيار، وتقوم هذه المسارات بالإنغلاق بشكل مباشر، وذلك في حالة إن تم الحصول على ترسبات في القير، للتغلب على هذه المشكلة وهي انغلاق تلك المسارات هو تغيير الزيت مع الفلتر كل فترة زمنية ليست بطويلة.

ثانيًا: الكلتشات:

تعد الكلتشات هي جزء هام جداً أيضًا حيث إنها تساعد على تحمل الجهد الأكبر، وذلك في حالة الضغط الهيدروليكي، حيث إن هذه الكلتشات تكون بجودة عالية جدا، ومن المعروف أن الجير الأوتوماتيك يتوافر به نوعين من الدورات الأولى منهما مخصصة من أجل الضغط على المكابس أما الثانية فهي مخصصة من أجل الضغط على الكلتشات، ويحدث هذا الضغط من أجل أن  تقوم الكلتشات بالإمساك ببعضها البعض والذي ينتج عنه حركة السيارة بدون التعرض لأي نوع من المشاكل في الحركة.

ثالثًا المجموعة:

تعتبر المجموعة هي واحدة من ضمن أجزاء القير أيضًا وهي تحمل غيارين، أما عن داخل هذه المجموعة فيوجد به بعض الكلتشات، وأيضًا مجموعة من التروس، ويتم الاندماج مع بعضهم، وذلك من أجل الحصول على الغيار المطلوب للسيارة.

رابعًا: عتلة التحكم:

تعتبر عتلة التحكم هي من الأجزاء الهامة جدا في الجير أوتوماتيك، وذلك لأنها من الأجزاء المسئولة عن التحكم بشكل كبير في المسارات والصمامات، حيث يتم العمل على تحريك الغيار المطلوب للجير من خلال هذا الجزء، وهي المسئولة عن التحكم في مخ الجير من خلال تلك العصا الصغيرة.

خامسًا: البريكات:

البريكات هي من الأجزاء الهامة جدًا، حيث إنها تعتبر هي المسئول الوحيد عن الإمساك بالمجموعة، وتعتبر البريكات هي عبارة عن فرامل، ولكنها تحتاج إلى الضغط العالي، وذلك من الزيوت حتى يمكنها العمل، ولذلك فإن تغيير زيت الجير يساعد في الحفاظ على تلك الأجزاء لفترات أطول.

سادسًا: التروس:

يتم الحصول على حركة التروس من خلال ضغط الكلتش، حيث تقوم التروس بنقل الحركة بشكل مباشر عن طريق التحكم بها.

التروس

سابعًا: المكابس:

تعمل المكابس بنظام الضغط، وذلك عن طريق الضغط على البريكات التي تمسك الكلتش، وذلك حتى تقوم بإيقافه عن الدوران، وفي هذه الفترة يقوم الكلتش بتحريك التروس، والدوران.