كيفية تصميم غلاف كتاب بطريقة سهلة

أميرة ممدوح 31 يناير، 2019

بالتفصيل طريقة تصميم غلاف كتاب ، يدقق الكُتاب كثيراً في مسألة اختيار التصميم المناسب لمؤلفاتهم، لأنه و برغم الأهمية القصوى للمحتوى نفسه إلا أن أغلب الجمهور يتوجه لشراء الكتاب ذي التصميم المميز و المُلفت للنظر دون أن ينظر إلى محتواه واضعاً في اعتباره أن الغلاف يعرض فكرة الكتاب، و من هنا جاءت فكرة مقال اليوم على موسوعة، لذلك سوف نعرض لكم أيها الكُتاب الدليل الشامل لتصميم غلاف كتاب، تابعونا.

كيفية تصميم غلاف كتاب

تتعدد الطرق التي تُمكنك من تصميم غلاف لكتابك، فيمكن أن تلجأ أول ما تلجأ إلى أحد المُصممين و تطرح عليه فكرة كتابك، ليبدأ هو رسم التصميم المناسب و تلك كانت الطريقة التقليدية الأولى لكل المؤلفين، ولكن بعد الصرعة التكنولوجية التي تكاد تُغرق العالم أجمع، أصبح هناك طرق أخرى أسهل و أسرع و أرخص متخصصة فقط في تصميم الكتب، وتأتي برامج تصميم الأغلفة للكتب و السيديهات على رأس الطرق جمعاء، ومن هذه البرامج:

برنامج  Cover Commander

و الذي يعد من البرامج السهلة والشيقة التي تُمكنك من تصميم غلاف لكتابك إذا كان كتاب إلكتروني، و مدى الاستفادة من استخدام هذا البرنامج أنه يقوم بتصميمات ثلاثية الأبعاد و يساعدك على تسويق كتابك الخاص أيضاً.

برنامج  FotoJet Collage Maker

يتميز هذا البرنامج بأنه صغير الحجم فعندما تقوم بتحميله لن يأخذ مساحة كبيرة فقط 110 ميجا بايت، و يتميز هذا البرنامج بسهولة استخدامه، فيمكنك أن تقوم بتصميم غلاف كتابك عن طريقه دون الحاجة إلى أن تكون محترف في برامج الفوتوشوب، كما أن به العديد من المزايا الأخرى غير تصميم غلاف الكُتب فيمكنك من خلاله تصميم غلاف للصفحات الفيس بوك و يقوم بعمل إطارات ثلاثية الأبعاد و يُصمم مقدمات لقنوات اليوتيوب.

موقع poster my wall

يوفر لك هذا الموقع تصميم غلاف كتاب بمنتهى السهولة والسرعة كل ما عليك هو الضغط على Creat A Design، وسوف تظهر لك مجموعة من الخيارات التي تساعدك في التصميم مثل اختيار الأبعاد و الصور، و في ساعة تقريباً تكون قد أنهيت تصميمك.

برنامج فوتوشوب

يُعد البرنامج الأكثر شهرة في التصميمات عموماً وليس تصميم أغلفة الكتب فقط، ولكن هذا البرنامج يحتاج إلى محترفين ليُخرجوا تصميمات إبداعية، وعموماً يعبر من البرامج الرائعة التي يمكن أن تلجأ لها.

مسابقة التصميم الكبرى

تحت هذا العنوان يُمكنك أن تُنشأ مسابقة لأحسن تصميم كتاب، ويمكن أن تطرح هذه المسابقة على صفحه المعجبين الخاصة بك على فيس بوك، بعد أن تُعطيهم فكرة عامة عن موضوع الكتاب، و تعد هذه الطريقة من الطرق التي تضرب عصفورين بحجر واحد، لأنك تسوق لكتابك قبل طرحه في الأسواق و في ذات الوقت تخلق لنفسك قاعدة جماهيرية لأنك في هذه الحالة تكون قريب من الجمهور، وبالطبع تحصل على غرضك الأساسي و هو غلاف أنيق و مميز.

نصائح عند تصميم غلاف كتاب

إذا كنت تريد أن تُصمم غلاف مميز و جذاب يساعدك في تسويق كتابك بسرعة، فعليك أن تتبع هذه النصائح الذهبية:

  • فكر كالقارئ وليس كالكاتب والمقصود أن الكاتب يركز في الفكرة وليس في الإحساس، ولكن القارئ عندما تقع عينه على كتاب فأول ما يخطر بذهنه هي المشاعر التي أحسها عندما نظر إلى الغلاف، لذلك اهتم بالصور بشكل كبير، فعلى الصورة أن تُعطى إحساس صادق و جذاب.
  • عليك أن تجعل الغلاف كقطعة البازل، و يعنى أنك تعطى إحساس لدى القارئ بأن هذا الكتاب ما هو إلا لغز و أول قطعة في اللغز هي الغلاف، فتدفعه إلى شراء الكتاب لكي يتمكن من إيجاد باقي قطع البازل و تكتمل الصورة و يحل اللغز.
  • اجعل القراء يشعرون بشيء ما، أي اجعلهم عندما ينظرون إلى الغلاف يشعرون بأن هناك قوة غامضة ربطت مصير الكتاب بمصيرهم، و كأن الكتاب شيئاًَ كان ضائعاً منهم و أخيراً وجوده.
  • لا تُشتت نفسك و تُشتت القراء معك، فقط التزم بالرسالة التي طرحتها في الكتاب، فعلى الغلاف أن يُعبر عن مضمون الكتاب دون تشويش أو مغالطة.
  • ابتعد عن التكرار، فلا تجعلك غلاف كتابك تقليدي و يشبه العديد من الكُتب الأخرى المُلقاة في الأسواق، بل عليك أن تركز كل تفكيرك على جعله “مبتكر و مميز” .
  • يجب أن يكون الخط المكتوب به عنوان الكتاب واضح و مقروء بشكل جيد، لذا ابتعد عن التعقيدات و الخطوط المتشابكة غير المفهومة.
  • التزم بالبساطة لأن البساطة في كثير من الأحيان تعنى العمق، و ابتعد عن البهرجة و التكلف في التصميمات، إلا إذا دعت الحاجة لذلك.

المصادر

كيفية تصميم غلاف كتاب بطريقة سهلة

الوسوم

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د