الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

صور شعار القوات المسلحة جديدة

بواسطة: نشر في: 29 سبتمبر، 2019
mosoah
صور شعار القوات المسلحة جديدة

نقدم لكم صور شعار القوات المسلحة جديدة ، تلك المؤسسة التي تأسست من أجل غاية واحدة وهي حماية كل من ينضوي تحت سماء المملكة العربية السعودية، وحماية أرض الحرمين الشريفين وحجاج بيت الله الحرام، وتحقيق الاستقرار الوطني والأمن الداخلي، وفي هذا المقال نقدم لكم معلومات عن القوات المسلحة السعودية، مع صور شعار القوات، فتابعونا على موسوعة.

عن نشأة وتطور القوات المسلحة السعودية

كانت القوات المسلحة السعودي تتكون في البداية من قوات غير نظامية، وكانوا يعرفون باسم الإخوان أو إخوان من طاع الله، فكانوا يحاربون في وقت الحرب، ويقومون بالزراعة في وقت السلم.

وقد بدأت تظهر قوتهم في عهد الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود، وقد قام الملك عبدالعزيز بتطويرها من خلال إنشاء ما يشبه الثكنات العسكرية، أو البقاع المأهولة التي تنزل فيها القبائل التي يتكون من أفرادها الجيش، ويتم تقديم المساعدات المختلفة لها في أماكن الهجر.

ثم ألغيت تشكيلات الإخوان بعد توحيد المملكة العربية السعودية، وبدأ العهد شبه النظامي، فكان قطاع المجاهدين أو أهل الجهاد وكانوا بمثابة الجيش والأمن العام في ذلك الوقت.

ثم قرر الملك عبدالعزيز عام 1344 هـ إنشاء جيش نظامي يكوون ولاؤه للدولة قبل الولاء القبلي أو الإقليمي، فأمر بإحداث مديرية الأمور العسكرية لتشرف على وحدات الجيش الجديد، وتشكلت أول نواة للجيش العربي السعودي من ثلاثة قطاعات أو أفواج المشاة والمدفعية والرشاشات.

ثم تطورت تلك القطاعات وتوسعت حتى تم إنشاء مديرية خاصة للشئون العسكرية، وكان مقرها الرئيسي مكة المكرمة.

ثم ألغيت المديرية وشكلت بدلًا منها رئاسة الأركان التي بدأت بتنظيم الجيش وتوحيد الزي العسكري وتحديد الشارات، وتم تشكيل أول فرقة مدرعة، والفرقة الأولى للخيالة، وانتقلت إلى الرياض.

بعد زيادة عدد القوات تم إنشاء وكالة الدفاع، وكان مقرها في الطائف، وأعيد تشكيل قوات الجيش المختلفة على الأفرع التي نعرفها اليوم، ووزعت على أنحاء المملكة حسب الحاجة الدفاعية. 

وتوسع إنشاء القوات وأجهزتها المختلفة، وأنشئت وزارة الدفاع والطيران، وتم تغيير مسمى الجيش العربي السعودي إلى القوات البرية الملكية السعودية، ثم أصدر الملك عبدالله بن عبدالعزيز  آل سعود عام 1432 هـ 2011 م بتغيير اسم وزارة الدفاع والطيران والمفتشية العامة إلى وزارة الدفاع.

صور شعار القوات المسلحة جديدة

يتكون شعار القوات المسلحة السعودية من المكونات التالية:

  • شعار المملكة العربية السعودية النخلة والسيفين المتقاطعين في الوسط؛ ليدل على الخير والبركة، وأهمية الدفاع عن الحق.

صور شعار القوات المسلحة جديدة

  • بعد ذلك نلاحظ تواجد عدد من الأسلحة المختلفة التي تحيط بالشعار والتي ترمز إلى قيام القوات المسلحة بدور الحماية لهذا الشعار وما يرمز إليه.
  • وتشير تلك الأسلحة إلى أفرع القوات المسلحة المختلفة: فالبندقيتان للقوات البرية، والجناحان للقوات الجوية، والمرساة للقوات البحرية، والمدفع المضاد للطائرات للدفاع الجوي، والصواريخ للدفاع الاستراتيجي.

شعار القوات المسلحة

  • كما يتواجد خلف الأسلحة حلقات عددها خمس متحدة المركز، وتشير إلى اتحاد هدف أفرع القوات المسلحة المختلفة تحت قيادة واحدة.
  • ثم نلاحظ احتضان إكليل سعف النخيل للشعار في إشارة إلى السلام والانسجام.

صور شعار القوات المسلحة جديدة

  • ويلتقي السعف عند شريط أحمر أسفل الشعار ليدل على الترابط بين المواطنين في المملكة وحكومتها.
  • ثم يزين التاج الذهبي رأس الشعار، ويرمز إلى الملك والدولة.

 

إن القوات المسلحة السعودية لتبذل قصارى جهدها في مختلف الميادين المدنية والعسكرية، وذلك حرصًا على راحة المواطنين، وتأمينًا لحمايتهم، وحماية المشاعر المقدسة، وحجاج بيت الله الحرام، فكان الله في عونهم، تابعونا على موسوعة ليصلكم كل جديد، ودمتم في أمان الله.