الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

صور شعار الهلال السعودي

بواسطة: نشر في: 9 فبراير، 2020
mosoah
شعار الهلال

يسعى الكثير لمعرفة شعار الهلال السعودي ومراحل تطوره، فيعد نادي الهلال السعودي واحداً من اعرق الأندية الرياضية والثقافية والاجتماعية في المملكة العربية السعودية وفى القارة الآسيوية، تأسس في عام 1957 م، وأتخذ من العاصمة الرياض مقراً له، فهو الفريق الأول في المملكة من حيث عدد البطولات التي احرزها ومن اكثر الأندية الآسيوية التي حصدت عدد كبير جداً من البطولات القارية.

حصّل نادي الهلال السعودي على 62 بطولة قارية بعدة تسميات مختلفة، فيما وصل إجمالي البطولات التي حصدها نحو 97 بطولة ما بين ودية ورسمية سواء على المستوي المحلي أو الإقليمي، كما يأتي ترتيبه عالمياً في القائمة التي تضم افضل 100 فريق كرة قدم على مستوي العالم في المرتبة 79 عالمياً. وفي السطور التالية على موسوعة سوف نتطرق إلى شعاره والمراحل التي مر بها وتغيره.

شعار الهلال

  • مّر شعار نادي الهلال السعودي لقرة القدم بأربعة مراحل للتغير منذ انطلاق وتأسيس النادي.
  • يعد أشهر نادي وفريق لكرة القدم السعودي اكتسب شهرته واسعه بفضل البطولات التي حصدها على المستوي المحلي والعربي والتي وصلت نحو 49 بطولة تقريباً.
  • نجح في تحقيق العديد من البطولات الخارجية والتي تبلغ نحو 13 بطولة ما بين خليجية وعربية وآسيوية.
  • تألق وفاز ببطولة الدور الممتاز السعودي  لـ 12 مرة وحصل 8 مرات على كاس ولي العهد وسبع مرات على كأس الاتحاد السعودي، أما فيما يتعلق بالألقاب القارية فقد حصل على 6 القاب منها نادي القرن الآسيوي.
  • أشهر لون يميز نادي الهلال السعودي هو اللون الأزرق وهو اللون الذي يرتديه لاعبو الفريق الأول.

مراحل تغير شعار نادي الهلال السعودي

مر نادي الهلال السعودي وشعاره بعدة مراحل مختلفة عبر تاريخه منذ تأسيسه وحتى وقتنا هذا ويمكن عرض المراحل التاريخية التي مر بها الشعار والأسباب وراء تغييره لأكثر من مرة وهي كالتالي:

 الشعار الأول

  • حمل الشعار الأول لنادي الهلال السعودي أو الملقب بـ”الزعيم” اللون الأزرق بالإضافة إلى اللون الأبيض، واحتوى بداخله على رمز الهلال باللون البيض يضاف إليه صورة مجسمة لكرة القدم هذا بالإضافة إلى كلمة الهلال الرياضي، بالإضافة إلى شعار المملكة العربية السعودية نفسها موضحاً داخله على تاريخ تأسيسه والتاريخ الهجري أيضاً.

الشعار الثاني

  • أما الشعار الثاني لنادي الهلال فحمل أيضاً نفس اللونين الأزرق والأبيض ولكنه كان بشكل مختلف عن الشعار الأول وحمل اسم نادي الهلال الرياضي مع تاريخ إنشاءه بالتاريخ الهجري مضافاً له اسم العاصمة “الرياض” وبجانبها المملكة العربية السعودية.

الشعار الثالث

  • نجح الشعار الثالث في الاستمرار لفترة زمنية كبيرة واستمر العمل به لعدد كبير من السنوات، وحمل هذا الشعار بعض الإضافات كالنخلة والتي ترمز إلى المملكة العربية السعودية، بالإضافة إلى رمز الهلال وتمت كتابة اسم النادي باللغتين الانجليزية والعربية ووضعت ثلاث كلمات إضافية وهي بجوار كلمة نادي وكتبت للمرة الأولي في هذا الشعار وهي “رياضي وثقافي واجتماعي”.

الشعار الحالي

  • أما الشعار الأخير والحالي حافظ في تصميمه على رمز الهلال وشكله ويوجد بداخله مجسم لكرة القدم إلى جانب اسم النادي باللغة الانجليزية فقط وكتابة تاريخه أنشاءه باللغة الانجليزية أيضاً والتراجع عن الكتابة باللغة العربية، وما زل هذا الشعار هو المتعارف عليه وموجود على القمصان الرياضية الخاصة باللاعبين .
  • ويرجع السبب في تغيير الشعار للمرة الرابعة هو تنفيذاً للقرار هيئة المحترفين عامي 2008 و2009 لذلك استحدث نادي الهلال السعودي شعارًا متطورًا ومنذ ذلك الحين لم يلحق بهذا الشعار أي تغيير.
  • وفى عام 2014 ظهرت مجموعة من التقارير التي تفيد عن نيه إدارة نادي الهلال السعودي لتغيير الشعار الرسمي الحالي مرة آخري ومرفق عدداً من المقترحات منها إضافة تاريخ إنشاء النادي بالتاريخ الهجري إلا أنه مع هذه الصيحات والآراء المختلفة إلا أن النادي ظل متمسكاً بالشعار الأخير له ولم يجري أي تغيير .

وإليكم صور شعار النادي:

شعار الهلال

شعار الهلال

شعار الهلال

شعار الهلال

 

شعار الهلال