الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

كيفية ضبط تردد القنوات

بواسطة: نشر في: 30 يناير، 2018
mosoah
كيفية ضبط تردد القنوات

تتعرض بعض القنوات الفضائية لتغير الترددات الخاصة بها من وقت لأخر، ولهذا يجب على المرء أن يتأكد ما هي الترددات الجديدة التي تساعده في استعادة القنوات مرة أخرى، من خلال معرفته لضبط الرسيفر الخاص به ووضع التردد بالمكان المناسب له داخل قوائم الرسيفر، ولكن يوجد بعض الأشخاص الذين يجهلون كيفية إضافة أو ضبط تردد القنوات، مما يجعلهم يستعينوا دوماً بالأشخاص الفنين بالقيام بهذا النوع من الأعمال والتي تكلفهم دوماً الكثير من الأموال، وهم لا يدركون الأمر لا يحتاج لكل ذلك فبإمكانهم أن يقوموا بعمل هذا بأنفسهم ولكن ينقصهم المعرفة.

فالكثير من أنواع الرسيفرات تعمل على نفس التقنية والإمكانيات، فإذا كنت معتاد التعامل مع الجهاز الخاص بكَ فهذا يسهل عليكَ الأمر ولا تكون محتاج لأي شخص أخر يقوم بتنفيذ هذه المهام، فالأسباب التي تدعى تغير هذه الترددات تعود إلى ضعف بالتردد أو قيام جهة معينة بتشويش عليها مما يجعلهم يقوموا بتغير التردد، وللحصول على القنوات مرة أخرى يجب أن يتم ضبط الرسيفر، عن طريق القيام بعدة خطوات بسيطة قد لا تحتاج إلى متخصص في القيام بها ومن السهل أن تقوم أنتَ بها بنفسك دون مساعدة الأخرين، ولكن إذا كنت لا تعلم كيفية ضبط الرسيفر فنحن سوف نقوم بمساعدتكَ في معرفة كيف تقوم بضبط الجهاز الخاص بكَ.

طريقة ضبط ترددات القنوات:

يتم الحصول على ضبط جهازك الخاص عن طريق إتباع عدة خطوات للحصول على القنوات المفقودة والتي تتم كالتالي:

  • بواسطة الريموت كنترول قوم بالضغط على زر “menu”، عند الدخول لهذه القائمة يطلب منك الجهاز كل السر الخاصة به وهي بمعظم الأجهزة تتكون من 4 أرقام أغلبها تكون أصفار وهذا في حالة عدم تغيرها من قبل.
  • ومن هنا سيتم فتح قائمة أخرى تحتوي على عدة خيارات منها “قائمة ضبط الهوائي”، و الذي سوف تستفيد منها بترتيب الأقمار كما ترغب.
  • ومن ثم سيظهر إليكَ من الخيارات ” البحث الآلي”، وهو يقوم بجعل الجهاز يبحث عن بعض الأقمار بشكل تلقائي دون أن يتم أدخال أي تردد.
  • ومن ضمن الخيارات الأخرى “البحث اليدوي” وهذا من خلال يتم وضع التردد التي ترغب به للبحث عن قناة بعينه.
  • ومن بين الخيارات “نقل المعلومات” ومن خلاله تقوم بتوصيل الرسيفر بالكمبيوتر لكي تكون قادر على نسخ ملفات السوفتوير و الحفظ داخل الكمبيوتر.
  • ومن بين هذه الخيارات خيار “إعادة ضبط المصنع”، ووظيفته مسح جميع المعلومات عن الرسيفر و يعيد الإعدادات الخاصة به كما كانت عند تشغيله لأول مرة، و يتم الضغط عليه ثم إلى البحث الآلي و تقوم بعد ذلك بتنزيل جميع القنوات التي تريدها وحسب التردد التي تم إدخاله من قبلكَ.

ملاحظات يجب مراعاتها قبل البدء في ضبط تردد القنوات:

قبل البدء في القيام بخطوة ضبط قنوات الرسيفر يجب أولا التأكد أن طبق الدش موجود بمكانه وفي وضعه الصحيح الذي لا يعيقه عن إستقبال الإشارات، لأن عندما يتم وضع طبق الدش بمكان غير جيد يعيق من البث الخاص به، كما أن يوجد بعض القنوات الفضائية التي من الممكن أن يكون لها تردد احتياطي، وهذا لتتفادي التشويش الذي يحدث فجأة، أو يكون بشكل معقد ولهذا يكون من الأفضل متابعة القنوات المشوشة فمن الممكن أن تكون قد وضعت ترددات أخرى لا تتناسب معها، ففي هذه الحالة يكون من الأفضل القيام بعمل بحث يدوي يساعد على اختيار التردد المناسب للقناة التي ترغب بوجودها على الجهاز.