الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

شيلات اليوم الوطني 1442

بواسطة: نشر في: 13 أغسطس، 2020
mosoah
شيلات اليوم الوطني

نُقدم إليك عزيزي القارئ عدد من شيلات اليوم الوطني من خلال مقالنا اليوم من موسوعة، فالمملكة العربية السعودية تحتفل بشكل سنوي بعيدها الوطني الذي يتوافق مع يوم الثالث والعشرين من شهر سبتمبر، فهم يستعيدون لحظات توحيد المملكة عام 1932م الموافق لعام 1351هجرياً، وقد صدر هذا القرار بمرسوم ملكي ورقمه 2716 من قبل الملك عبد العزيز، ومنذ هذا التاريخ تحول اسم الدولة إلى المملكة العربية السعودية بعدما كان اسمها مملكة الحجاز ونجد وملحقاتها.

وفي هذا اليوم يكون هناك الكثير من الاحتفالات التي تجوب الشوارع، ويتم رفع علم السعودية في كل مكان داخل المملكة، وتم إقراراه كأجازة رسمية للمواطنين بدءً من عام 2005م، بناء على قرار من الملك عبد الله، ويتم إقامة الفعاليات والحفلات الموسيقية بالمناطق السعودية المختلفة، مع تشغيل الأغاني الوطنية، وغيرها من الأنشطة.

ومن هنا سنعرض لك أشهر شيلات اليوم الوطني، وهي تعتبر من ضمن الموروثات والفعاليات الثقافية الموجودة بالمملكة العربية السعودية بشكل خاص، وفي دول الخليج بصورة عامة، فقط عليك متابعة السطور التالية.

شيلات اليوم الوطني 1442

تُساهم الشيلات الوطنية في إضفاء البهجة والفرحة داخل المواطنين، وتبعث بداخلهم الحماس، والطاقة، وتُشعل حب الوطن من جديد في القلوب.

ونجد أن المواطنين السعوديين يسمعون هذه الشيلات، ويقومون بتنفيذ الرقصات الشعبية المتعارف عليها، ومن هنا سنعرض إليك بعض هذه الشيلات.

شيلة ولا يهمك يا وطنا

هي إحدى الشيلات القومية التي تُساعد في زيادة الحماس بداخل المواطنين، ويُحبها الكثير منهم، ويرددوها بشكل مستمر، ويقوم بأدائها مهنى العتيبي، ونطرح عليك بعض كلماتها وهي كالتالي:-

حنا سياج الوطن عن كل عدواني

والجيش والأمن ساري العز وشراعه

يا وطنا كلنا لك ذخيرة

لانوى الباغي بك الشر ثرنا

من ورا شيخ يقود المسيرة

وتحت راياته مشينا وسرنا

راية الإسلام بالعز منصوره

ودولة التوحيد بظلال قايدها

شرعنا الإسلام من عهد أخو نوره.

وبإمكان سماع الشيلة القومية لا يهمك يا وطنا كاملة من خلال النقر على هذا الرابط.

شيلة أنا السعودي

وهي إحدى الشيلات السعودية التي يتفاعل معها المواطنين، ويتم أدائها خلال اليوم الوطني السعودي أثناء الاحتفالات المُقامة على مدار اليوم، فهي تزيد من الاعتزاز والفخر بالوطن وقوته، ونجد أن كلماتها كالآتي:-

إيه أنا سعودي وأحب السعودية أعشق المملكة وأحب أراضيها، ديرتي ديرتن ماهي بعاديه، يا عسى الله يحفظها ويحميها، ديرتن بأمر رب الكون محميه، دام قبر النبي و أرض الحرم فيها، مهبط الوحي وأيات سماوية نرخص أرواحنا وبالعمر نفديها، تحت حكم الملوك إن ثارت الهيه نشعل النار لا يمكن نطفيها.

إن رضينا تجيك نفوس مرضيه، ومن طلبنا له الحاجات نقضيها، وان زعلنا تجينا الفين جنيه، نقلب الأرض فوق اللي يعاديها، للوطن بين خياله ورجليه، وروحنا دون حد الدار نهديها، وبالكرم والمراجل نارنا حيه، نحفظ الجار وحقوقه نوفيها، والخوي حاجته بالطيب مقضيه، لجله الروح نتعبها ونشقيها، وحبنا للوطن فطره إلـٓهيه، روحنا بين حاضرها وماضيها.

ويمكنك سماع هذه الشيلة الوطنية من خلال الضغط على هذا الرابط.

شيلة كلنا سلمان كلنا محمد

وهي من أكثر الشيلات المنتشرة داخل المملكة العربية السعودية،د بن سلمان، ونجد أن هذه الشيلة لها محبة كبيرة في نفوس المواطنين، وتشهد تداول موسع من خلال السعوديين الذي يبحون ويقدرون الملك سلمان بن عبد العزيز، وولي عهده الأمير محمد سلمان، وكلماتها كالآتي:-

ربنا الرحمن الخالق الأوحد هالوطن إنسان لغيره ما ينشد، كلنا سلمان وكلنا محمد للنشامى، عيد للمعالي عيد وكل عام ودارنا عيد، يا أهل التوحيد في أمان وخير ونهضة وتجديد، ابشري بالجود والجمر والعود ودلة صفرا فيومك الموعود.

ويُمكن سماعها بأصوات مختلفة من خلال تحميلها أو تشغيلها من هنا.

شيلة حنا رجالها

تعتبر من الشيلات الوطنية المشهورة للغاية داخل السعودية، وتُشعل الحماسة داخل المواطنين، وقد وجدت انتشار كبير في مناطق السعودية المختلفة، ويقوم بأدائها ماجد الرسلاني، وكلماتها كالآتي:-

اقدح اقدح من الجنوب إليا الشمال

أفعالنا مثل الجبال

ويلان يا عز الخصال

اللي يظلك جالها

واليوم في ظل آل سعود

حكام للدولة أسود

حنا لهم درع وجنود

يا ويل من هو جالها

حنا جنود المملكة

أسود وسط المعركة

ما هي سوالف فبركة

نموت دون رمالها.

ويُتاح لك سماع شيلة حنا أرجالها كاملة من خلالها الدخول على هذا الرابط.

وبصورة عامة يُمكنك الاستماع إلى الشيلات والأغاني الوطنية المتنوعة الخاصة بالمملكة العربية السعودية من خلال هذا الرابط.

وإلى هنا ينتهي مقالنا، والذي استعرضنا من خلاله عدد من الشيلات الوطنية السعودية، فنتمنى أن يكون قد نال إعجابك، ونتركك الآن في أمان الله ورعايته.