الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

أسماء أشهر افلام هيروشيما

بواسطة: نشر في: 7 فبراير، 2019
mosoah
افلام هيروشيما

افلام هيروشيما ليست مجرد قصص سينمائية للترفيه بل هي قصص لمآسي حقيقية زلزلت الإنسانية خلال القرن الماضي، ويعرض موقع الموسوعة اليوم أهم الأفلام السينمائية التي تحدثت عن الجريمة النووية في مدينتي هيروشيما وناغازاكي وأثر هذه الجريمة على العالم كله.

افلام هيروشيما

بداية يجب أن تعرف أن هذا القصف النووي كان في عام 1945 حيث قامت الولايات المتحدة بإطلاق السلاح النووي والذي يُدعي “الولد الصغير Little boy ” علي مدينة هيروشيما، وآخر يُدعي الرجل البدين أو Fat man على مدينة ناجازاكي اليابانية.

أما عن السبب وراء هذا القصف فهو بسبب رفض اليابان للاستسلام الكامل وتوقيع وثيقة تفيد بهذا، مما جعل الولايات المتحدة الأمريكية بقيادة الرئيس ترومان تقوم بإطلاق السلاح النووي واستعماله في الحرب لأول مرة.

نتائج هذا القصف كانت وخيمة على اليابان حيث مات الآلاف من المواطنين الابرياء بفعل القصف والتسمم الإشعاعي الذي نتج عنه. تأثر العالم كله بهذا الحدث الأليم، لكن السينما لم تتأثر لهذا الحد… فعدد الأفلام التي تحدثت عن هذا القصف قليلة للغاية بالمقارنة مع بقية أفلام الحرب العالمية الثانية، أو أفلام الهولوكوست.

إذا كنت من المهتمين بهذه الحقبة في التاريخ يجب عليك تفقد الأفلام التالية:

فيلم Barefoot Gen الجزء الأول

هذا الفيلم البسيط الذي يتحدث عن أسرة فقيرة تحيا في مدينة هيروشيما في وقت وقوع القصف، ولهذه الأسرة طفلين اعتادوا الجري والمرح في أنحاء المدينة، وسماع صوت إنذارات الغارات التي تدفع الجميع للاختباء خوفاً من طائرات العدو التي تحوم في الفضاء الخارجي.

أعتاد الأطفال على تجاهل هذه الإنذارات حتي جاء هذا اليوم المشئوم من أغسطس عام 1945 حين اقتربت طائرة كثيراً ودون مقدمات أسقطت الطائرة القنبلة التي دمرت المدينة كلها في ثواني معدودة.

فيلم Barefoot Gen الجزء الثاني

هذا الجزء من الفيلم يُدعي I saw it أو أنا رأيتها، ويتحدث عن الحياة في هيروشيما بعد مرور ثلاث سنوات من القصف النووي لها، والألم الذي يشعر به الأطفال نتيجة لهذا الحادث الأليم الذي أفقدهم الكثيرين، ومازال يفقدهم المزيد من الآهل نتيجة للتسمم الإشعاعي الذي يقتل المزيد من أهل المدينة ببطء.

لكن أطفال اسره “جين” ما زال يملأهم الأمل والتفاؤل، فهم يرفضون الاستسلام لليأس والخوف الذي تملك من جميع أهل المدينة، ويصرون على الحياة بكل قوة.

فيلم Black rain

المطر الأسود هو أسم هذا الفيلم كما أنه مصطلح يُطلق على مياه الأمطار السوداء التي أعقبت القصف النووي لمدينتي هيروشيما وناغازاكي. يحكي الفيلم قصة فتاة يتيمة “ياسوكو” تحيا مع خالها”شيجيماتسو”  بعد نهاية الحرب بخمس سنوات لكن أثاراها لا زالت موجودة وتقتل المزيد من الآبرياء كل يوم.

يحكي الفيلم قصة رحلة الخال الذي يحاول أن ينقذ أبنة أخته ويزوجها قبل أن يموت من أثر الإشعاع حتي يطمئن عليها. لكن المأساة الحقيقية أن الفتاة نفسها على وشك الموت، لكنه يرفض التصديق فهي لم تتعرض للإشعاع فقط تعرضت للمطر الأسود كما يردد هو طوال الوقت.

يظل الخال يقاتل الموت حتي نهاية الفيلم غير مصدق أن أبنة أخته الشابة ستموت، فهو مصّر في كل لحظة على أن الأطباء كاذبون والإشعاع كاذب وأنها ستحيا رغم كل شيء.

فيلم Children of Hiroshima

تدور أحداث الفيلم حول المعلمة “ناكاكو إيشيكاوا” التي سافرت منذ سنوات عن مدينتها هيروشيما، وتعود إليها اليوم بعد سقوط القنبلة بأكثر من ست سنوات كاملة، لتبحث عن بقية أهلها واصدقائها بعد أن توفي والديها من أثر الإشعاع.

تحاول المعلمة مقابلة تلاميذها الصغار لتكتشف من عاش منهم ومن مات، ومن ينتظر الموت في خوف. هذا الفيلم يحكي عن الآلم والفقد الذي أعقب الحرب والذي لم تتمكن السنوات من مداواته إلى الآن.

توجد القليل من الأفلام الأمريكية التي تحدثت عن الحادث الأليم، وصورته بدقة لكن هناك فيلم Fat Man and Little Boy وهو يحكي قصة صنع القنبلة ذاتها، وعلى الرغم من الانتقادات السلبية التي تعرض لها الفيلم بسبب عدم الدقة التاريخية لكنه يظل من الأفلام القليلة التي تحدثت عن هذه الحرب وتبعاتها.

في النهاية إن هذه الأفلام حاولت التعبير بقدر الإمكان عن هذا الحادث الأليم، لكنها بالتأكيد لم تستطع أن تعبر عن الآلم الحقيقي الذي أصاب شعب اليابان، وهذا الجرح الغائر في قلب هذا الوطن والذي لا زال ينزف إلى الآن.