الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

أسماء أحلى أفلام وثائقية

بواسطة: نشر في: 18 مارس، 2019
mosoah
أفلام وثائقية

أفلام وثائقية جديدة ستتعرف عليها من خلال هذا المقال، فالسينما تملك مقدرة عجيبة على فتح نوافذ جديدة على العالم في كل مرة تشاهد فيها فيلم من الأفلام، لكن ستظل الأفلام الوثائقية وحدها تمتلك القدرة على فتح نوافذ على العالم الحقيقي، وإظهاره بطريقة لم تتخيلها من قبل، وستتعرف في الموسوعة اليوم على أهم الأفلام الوثائقية التي ستجعلك تري الواقع من وجهة نظر جديدة.

أشهر أفلام وثائقية

لقد تطرقنا من قبل لأفلام وثائقية مدبلجة هامة، واليوم سنتعرف على مجموعة أخري من الأفلام الوثائقية الجديدة التي يجب أن تشاهدها:

فيلم Fahrenheit 11/9

هذا الفيلم الاستثنائي من إخراج المخرج الشهير مايكل مور، وقد اشتهر هذا المخرج بأعماله المناهضة للحكومة الأمريكية ولسياسات الرأسمالية في الولايات المتحدة. وقد قدم مور العديد من المشاريع الهامة على رأسها الفيلم المفضل لدي أنا شخصياً وهو Sicko والذي ناقش فيه قضية التأمين الصحي لدي المواطن الأمريكي من خلال مقارنته مع غيره من المواطنين في دول العالم المختلفة.

هذا الفيلم يناقش سياسات أمريكا الحديثة في عهد الرئيس دونالد ترامب، والفترة التي تسبق مجيئه في الحكم، لكن الأمر المميز في هذا العمل هو أن المخرج لم يحاول أن يتبني وجهة نظر دون الأخري، فقد وقف على الحياد تماماً بينما عرض هذه القضية الشائكة.

يشكك مايكل مور من خلال هذا الفيلم في السياسة الديمقراطية وفكر الديمقراطيين، ويري أن كافة المشكلات الحالية هي من إنتاج أمريكي، بما فيها مشكلة تأخر الديمقراطية في المجتمع الأمريكي. وقد حاز الفيلم على إعجاب الجمهور والنقاد معاً جعل الفيلم متصدر موقع Rotten Tomatoes الشهير بنسبة إعجاب بلغت المائة بالمائة.

فيلم The story of god

ظهر هذا الفيلم منذ عدة أعوام من بطولة مورجان فريمان الممثل الشهير الذي يتخلى عن دوره كممثل في مقابل الحصول على إجابات لأسئلته الروحية، وخلال الجزء الأول من الفيلم يقوم مورجان فريمان بالبحث عن فكرة الإله في ثقافات وبلدان مختلفة مثل الهند، ومصر القديمة.

هذه المرة يبحث مورجان فريمان عن وجود الإله من خلال دراسة أوقات ظهوره على الأرض لإنقاذ بعض البشر، هؤلاء البشر يُعرفوا بالمختارين أو الأولياء. ويشير إلى أن فكرة المختار موجودة في جميع الديانات والثاقفات الإنسانية بلا استثناء، ولكنها تظهر بشكل مختلف في كل مرة.

كما يبحث الممثل الكبير عن مفهوم الجنة والنار وفكرة الثواب والعقاب عند الإله والغرض منها، وأما الجزء الأخير من هذا المسلسل الوثائقي فيتحدث فيه عن الأدلة على وجود الله في الديانات المختلفة، ومحاولة تقريب وجهات النظر بين الديانات والثقافات المختلفة.

فيلم This Is Home

من بين جميع الأفلام التي سبق عرضها فأنا ارشح وبشدة أن تبدأ بهذا الفيلم، فهو فيلم مميز من إخراج “الكسندرا شيفا” والتي قدمت من خلال التسعين دقيقة مأساة أربعة أسر من اللاجئين السوريين في الولايات المتحدة الأمريكية، وقد لاقي الفيلم استقبال ممتاز من النقاد والمشاهدين، وحصل على تقييم تجاوز الثمانية من عشرة على موقع IMBD.

يتتبع الفيلم حياة أربعة عائلات من سوريا، جاؤوا إلى الولايات المتحدة الأمريكية للتخلص من العنف والخطر في بلادهم، ويحكي الفيلم محاولاتهم الدائمة في خلق وطن في أمريكا، ومعاناتهم الدائمة مع الحياة الغربية المختلفة.

فيلم McQueen

من الصعب أن تجد شخص على الأرض لم يسمع باسم ماكوين من قبل، فالكسندر ماكوين واحد من أهم وأنجح مصممين الأزياء العالميين، والذي استطاع في فترة قصيرة أن يصنع أسطورة من خلال تصميماته المبهرة والتي امتازت بإبداع وعبقرية شديدة، حتي تفاجأ العالم بنبأ انتحاره وسط ذهول الملايين.

يحكي الفيلم قصة صعود الكسندر ماكوين بداية من عمله في جيفنشي، وصولاً لانتحاره مشنوقاً في منزله، ويعرض الفيلم بعض المقابلات النادرة مع المصمم العبقري، وبعض الصور والمشاهد النادرة من طفولته، كما يقدم الفيلم شهادات للكثير من أصدقاءه والمحيطين به.

لقد تم عرض الفيلم العام الماضي في صالات السينما، وقد حقق نجاحاً مبهراً بين المشاهدين، كما حصل الفيلم على تقييم ثمانية من عشرة على مواقع الأفلام، ليصبح سريعاً واحد من أنجح الأفلام الوثائقية التي شهدها الموسم الماضي.

فيلم I Am Jane Doe

هذا الفيلم الذي يعود إنتاجه إلى عام 2017 يعتبر من أهم الأفلام الوثائقية التي تحكي عن حرب الإتجار بالبشر، ويحكي عن حرب الكثير من الأمهات اللاتي تعرضت بناتهن للإتجار بالجنس عبر الإنترنت. ويحاول الفيلم توعية المجتمع بخصوص هذه القضية الشائكة، والتي من الممكن أن تحدث لأي منا.