الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

من هو سفر الحوالي

بواسطة: نشر في: 8 مايو، 2020
mosoah
من هو سفر الحوالي

من هو سفر الحوالي ذلك هو ما يدور حوله مقالنا التالي والذي نقدمه في موسوعة وهو أحد أشهر رجال الدين بالمملكة العربية السعودية وأعلام الصحوة وكُتابهم، له الكثير من الإنتاجات والأفكار الدينية، إلى جانب ما له من انتقادات واسعة للمبادئ العلمانية المأخوذة عن الغرب، كما أُشتهر بانتقاده للعلماء الكبار في المملكة السعودية الذين قد أجازوا طلب المعاونة من القوات الأجنبية بحرب الخليج الثانية.

وقد عُرف عنه تكفيره وعدائه لمسلمي الشيعة ونقده الشديد للتعددية بالمملكة العربية السعودية، إلى جانب وصف عدد من العقائد والمذاهب لأهل الجماعة والسنة بالكفر، وبعض المؤرخين بوصفهم بالتشدد والإرهاب والتطرف وعملهم على تأسيس الأفكار الجهادية المعاصرة، وفي الفقرات التالية سوف نوضح لكم نبذة عن الشيخ سفر الحوالي وأبرز ما يتعلق به من معلومات.

من هو سفر الحوالي

هو سفر بن عبد الرحمن بن أحمد بن صالح بن غانم الحوالي ولد عام (1369 هـ، 18 أبريل 1950م)، وكان ظهور وبروزه بالتزامن مع حرب الخليج حيث فوجئ الجميع بما يملكه من جرأة وبخطاباته السياسية الغير تقليدية، حيث رفض رفضاً تاماً في تلك الحرب الاستعانة بالقوات الأمريكية معبراً عن ذلك بصراحة وجرأة وما له من اختلاف في الرأي مع السلطات السياسية.

كما قام بتقديم رؤية جديدة من الناحية السياسية على الخطاب المحلي الإسلامي تتبع به التطور الحادث في المخططات الأمريكية الغربية لكي تحتل الخليج العربي وكان ذلك منذ بدأ حرب أكتوبر عام ألف تسعمائة ثلاثة وسبعون،

كتاب سفر الحوالي

  • أّلَف سفر الحوالي كتاباً هاماً يتضمن ويحتوي مناشدة موجهة لكبار علماء السعودية في ذلك الوقت (ابن عثيمين، وابن الباز) حيث يتضمن كتابه وكان بعنوان (كشف الغمة عن علماء الأمة) الذي يتضمن رصداً للمخططات الأمريكية وقد عرف في وقت لاحق لذلك بـ(وعد كيسنجر والأهداف الأميركية بالخليج).
  • بل إنه كان قد توقع أن الولايات المتحدة الأمريكية سوف تقوم بما لا يقبل الشك بالقيام بما فيه المصلحة لها وحدها فيما يتعلق بحرصها على التواجد المباشر بمناطق الخليج العربي فيما سبق من أحداث قد وقعت وقبل غزوة الكويت حيث تحدث عن ذلك في محاضرة بعنوان (العالم الإسلامي في ظل الوفاق الدولي).

وعد كيسنجر

  • هو الكتاب المعروف بـ(كشف الغمة عن علماء الأمة) قام الحوالي بكتابته كرسالة إلى أصحاب السماحة والفضيلة من كبار هيئة العلماء بالمملكة العربية السعودية موضحاً فيه أن الأمر قيام الولايات المتحدة الأمريكية باحتلال الجزيرة العربية أن المسألة ليس بها مناقشة ما بين جوازها أو عدم جوازها.
  • وقد ذكر الشيخ الحوالي في بداية كتابه التالي (فغيُر خافٍ عليكم ما نزل بأمة الإِسلام من فاجعة وكارثة لن ينساها التاريخ إلى قيام الساعة، تلك التي ابتدأت ظاهراً بغزو الجيش البعثي العراقي للكويت، ثم تداعي أمم الغرب النصرانية وتوابعها على المنطقة جميعها، وإنزال عشرات ألوف من الجيش الأمريكي وغيره في الرياض وجدة والطائف وينبع وعسير -فضلاً عن المنطقة الشرقية والشمالية- وتطويق المنافذ البحرية لـجزيرة العرب جميعها بذريعة الحصار الاقتصادي  للعراق)، وقد تم اعتقاله وثلاث من أبنائه عقب إصدار ذلك الكتاب إذ تم وصفه بكونه أثار عاصفة وسيل من الانتقادات من قبل رواد مواقع التواصل الاجتماعي.

فكر سفر الحوالي ودراسته

  • درس في كلية الشريعة بالجامعة الإسلامية في المدينة المنورة ثم لحق بجامعة الملك عبد العزيز ومن ثم أكمل دراسته العليا بقسم العقيدة والمذاهب المعاصرة في جامعة أم القرى، وأثناء دراسته كان قد تعرف على الأستاذ (محمد قطب) الذي منحه الملك فيصل حق اللجوء السياسي بالسعودية.
  • وله العديد من المساهمات والكتب في رصد الأبعاد الدينية للسياسات الأمريكية الخارجية ناحية العالم الإسلامي وفيما يتعلق بتحليل فكر اليمين المتطرف الأمريكي ألف العديد من الكتب منها (الانتفاضة والتتار الجدد)، (يوم الغضب)، و(القدس بين الوعد الحق والوعد المفترى).

قصيدة سفر الحوالي

كتب الحوالي الكثير من القصائد المعبرة عن أفكاره ورسالاته وسوف نعرض لكم في النقاط الآتية أسماء ما قام بكتابته من قصائد:

  • قصيدة في الأخوة.
  • سجاح.
  • يا جدار الصمت.
  • الرحيل الأول.
  • وداعا يا أماه.
  • طلعة المجد.
  • إعلان المبادئ.
  • ملحمة الشام.
  • قصيدة في المقاومة العراقية باسم (يا قاهر الكفر).

وفي يوم الجمعة بالثالث من جمادي الأول عام (1425)، الموافق العاشر من يونيو عام (2005م)، أصيب الشيخ الحوالي بإغماءة نقل تبع لها إلى مستشفى بمكة المكرمة تبين بها أنه قد أصيب بنزييف دماغي ولإيقافه أجريت له عملية جراحية، ومن بعدها استلزم الأمر وقت للراحة والنقاهة إلى أن استقر وضعه الصحي، وهو ما تناقلته الصحف العامة ووكالات الأنباء من أخبار حول أنباء مرضه وحالته الصحية.