الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

من هو حاكم الإمارات وما هي إنجازاته

بواسطة: نشر في: 18 سبتمبر، 2019
mosoah
من هو حاكم الإمارات

نقدم إليك موضوعنا اليوم من موسوعة بعنوان من هو حاكم الإمارات ، وهو سمو الشيخ خليفة بن زايد بن سلطان بن خليفة بن ذياب آل نهيان، وقد ورث هذا الحكم بعد أن توفى والده، ويُعتبر من الرؤساء الذين لهم تأثيراً كبيراً على مستوى العالم.

وهو تولى رئاسة دولة الإمارات، وأيضاً حكم إمارة أبو ظبي، وكان هو ولي العهد فتولى هذه الإمارة بعد والده مباشرةً، وقد تم انتخابه من قبل المجلس الأعلى للاتحاد، وبالفعل تولى الحكم، وقد أحتل المرتبة الرابعة بين أكثر الملوك ثراءً على مستوى العالم.

من هو حاكم الإمارات

نشأة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان

وُلد في السابع من سبتمبر عام 1948م، وبدء حفظ القرآن الكريم في سن صغير، وكان يلازم والده دائماً، وقد درس وحصل على تعليمه الأساسي من داخل مدينة العين بإمارة أبوظبي، وهذه المدينة تعتبر ثاني أكبر المدن داخل الإمارة، وبالتالي استطاع الشيخ خليفة أن يحتك مع الطبقات والقبائل المحلية  الأخري فأدرك المشكلات التي تواجههم في سن مبكر، فكانت فرصته كبيرة في تخطي كافة العقبات والقضاء على المشكلات المختلفة.

وبالتالي أحدث طفرة تنموية كبيرة داخل الدولة، ومع اكتشاف النفط أصبح هناك الكثير من المبادرات والمشروعات الضخمة التي تم بنائها بهدف تقديم الخدمات، وارتفاع مستوى المعيشة لدى المواطنين.

مناصب الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان

استطاع أن يتولى الشيخ خليفة بن زايد الكثير من المناصب المختلفة حتى تقلد حكم البلاد، ومن بين المناصب التي حصل عليها الآتية:-

  • تولى منصب رئيس المحاكم، وأيضاً كان ممثل حاكم إمارة أبو ظبي، داخل الناحية الشرقية، وذلك في الثامن عشر من سبتمبر عام 1966م، وحينها كان عمره لا يتعدى الـ 18سنة.
  • أصبح بعد ذلك ولي عهد أبو ظبي في الأول من شهر فبراير عام 1969م.
  • استطاع أن يتولى منصب رئيس دائرة الدفاع في إمارة أبو ظبي، خلال الثاني من شهر فبراير عام 1969م، وخلال هذه الفترة أنشأ قوة دفاع داخل إمارة أبو ظبي، والتي أصبحت نواة هامة لدولة الإمارات ككل.
  • ثم تولى رئاسة مجلس الوزراء داخل إمارة أبو ظبي، وكان ذلك في الأول من شهر يوليو عام 1971م، وبعد ذلك تولى منصب وزارة المالية، والدفاع.
  • في شهر ديسمبر عام 1971م، حينما قام اتحاد دولة الإمارات تم إسناد منصب نائب رئيس مجلس الوزراء إلى الشيخ خليفة بن زايد.
  • وتوالت عليه المناصب بعد ذلك، واستطاع أن يتقلد منصب رئاسة المجلس التنفيذي لإمارة أبو ظبي، وكان ذلك في العشرين من شهر فبراير عام 1974م.
  • واستطاع أن يتقلد منصب نائب للقائد الأعلى للقوات المسلحة لدولة الإمارات، وذلك خلال شهر مايو عام 1976م، وذلك حينما أصدر قراراً بتوحيد ودمج القوات المسلحة، وجعلها تحت مظلة قيادية وعلم واحد.
  • ثم تقلد منصب رئيس المجلس الأعلى للبترول، وأصبح له صلاحيات كبيرة في هذا المجال الهام داخل الإمارات.
  • بعد ذلك تنقل بين أكثر من منصب منهم رئيس مجلس إدارة صندوق النقد العربي، ثم رئيس مجلس إدارة جهاز أبوظبي للاستثمار.
  • وبعد ذلك أصبح ممثلاً لدولة الإمارات بالهيئة العربية للتصنيع الحربي.

إنجازات الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان

قدم الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان خلال مسيرته الكثير من المشروعات المختلفة، واستطاع أن يشارك بقوة في تنمية الدولة.

وقد اهتم كثيراً بإنجاز المشروعات وتطوير المؤسسات المختلفة، وقدم الدعم والتشجيع والجوائر التعليمية، واستطاع أن يدعم المرأة ويشجعها على الحصول على حقوقها، وكان أول من دعم بناء أطول برج على مستوى العالم بارتفاع 828 وهو برج خليفة، بالإضافة إلى تطوير كافة منظومات الدولة.

وبعد كل هذه المناصب التي تولاها انتخبه المجلس الأعلى لاتحاد دولة الإمارات، وهو برئاسة الشيخ مكتوم بن راشد آل مكتوم، وأصبح رئيساً للدولة في الثالث من نوفمبر عام 2004م، وأيضاً تولى منصب حكم إمارة أبو ظبي في الثاني من نوفمبر عام 2004م، بعد وفاة والده الشيخ زايد بن سلطان.