من هو القديس فالنتين

شاهندة هشام 26 سبتمبر، 2022

من هو القديس فالنتين

القديس فالنتين، توفي في القرن الثالث، بمدينه روما،  يوم العيد 14 فبراير، من أهم الشهداء المسيحيين، الذين يبدو أن حياتهم مر بها الكثير من الأحداث التي ظلت موجوده بالتاريخ.

  • بالرغم من أن الكنيسة الرومانية الكاثوليكية استمرت في الاعتراف بالقديس فالنتين باعتباره كاهن كبير بالكنيسة، فقد تم مسحه من التقويم الروماني العام في عام 1969 بسبب نقص المعلومات الموثوقة عنه.
  • ورد في بعض الروايات، أن القديس فالنتين كان كاهن وطبيب روماني تعرض للقتل أثناء اضطهاد المسيحيين على يد الإمبراطور كلوديوس الثاني جوثيكوس حوالي عام 270.
  • ودفن بطريق فلامينيا، ويقال إن قتل على ما يبدو في روما ، وتم نقل جثمانه إلى تيرني، إذ يمكن أن تكون هذه قصص مختلفة من نفس القصة الأصلية وتشير إلى شخص واحد فقط.

حقيقة قصة القديس فالنتاين

يوجد عدة روايات وردت بخصوص القديس فالنتين، كما أنه يوجد  لا يقل عن ثلاثة أشخاص مختلفين من القديس فالنتين معترف بهم من قبل الكنيسة الكاثوليكية، مما يجعل من الصعب التعرف على الرجل الحقيقي وراء الأسطورة الشهيرة الخاصة بذلك الشخص.

  •  تقول الأسطورة الشعبية أن الإمبراطور الروماني كلوديوس الثاني أعدم أحدهم، القديس فالنتين من تيرني، في يوم 14 فبراير حوالي 278 م.
  • في القرن الثالث الميلادي، كانت الإمبراطورية الرومانية تواجه العديد من المشاكل في ذلك الوقت، الأولى كان اقتحام القوط، والثانية هي نقص في الحقول والجيش، حيث احتاج الإمبراطور إلى جنود أقوياء، فكان الحل هو وضع قانون غير عادي،  بمنع الزواج والحاق الشبان إلي  الجيش بشكل إجباري.
  • أما الأسطورة الذهبية لجاكوبس دي فوراجن، واتفق معه فالنتين، بجعل الزواج بصورة تقليديه وبشكل سري.
  • أثار هذا غضب الحكومة ضده، واقتادوه وكان يسمي القاضي أستيريوس الروماني وقام بمحاكمته، لكن ما انقذ فالنتين أنه قام بشفاء مرض العمي التي كانت مصابه به ابنه القاضي، وبذلك حمي القديس فالنتين نفسه وعائلته من الهلاك.

ما الذي حدث للقديس فالنتين

كانت محاكمة سريعة للقديس، وحكم الإمبراطور كلوديوس على القديس فالنتين بالإعدام، ولكن قبل تنفيذ الحكم سمحوا للقديس فالنتين أن يكتب رسالة إلى الشابة التي قام بشفائها من العمى حيث رأى بعض الأشخاص أنها رسالة حب، ورأى البعض الآخر أنها وداع و تعتبر هذه قصة حب، وبدأ من ذلك اليوم بداية تقليد إرسال عيد الحب إلى من تحب في 14 فبراير.

  • بعد ذلك ، تعرض القديس فلانتين للضرب أمام الجميع، بالعصي والحجارة، في 14 فبراير 269 قبل الميلاد ، تم قطع رأس القديس فالنتين على مرأى ومسمع من الجميع في فيا فلامينيا ليصبح هذا يوما عالميا للاحتفال بعيد الحب.

علاقة عيد الحب بالون الأحمر

 اللون الأحمر هو لون مبهج بشكل كبير ويجعل مشاعر أعمق للبشر، لذلك فهو يستخدم لوصف المشاهد المثيرة في اللوحات و الكتابات المبنية على حب الشعراء المختلفين، لأنه يعتبر من الألوان الساخنة التي تبرز الأشكال بشكل جمالي افضل، لذلك فهو مرتبط بهذا اليوم، ولكن في النهاية الحب تعبيرات عن ما يوجد داخل الروح.

  • الأحمر هو لون السعادة والازدهار في الصين، نظرًا لأن عيد الحب هو يوم خاص للاحتفال بعلاقات الحب ورحلتهم ، لذا فهو مرتبط بعيد الحب.
  • الأحمر احد اهتمامات الحب، إذ إنه لون قوي يظهر مجموعة من المشاعر من الحب، فهو مرتبط بيوم كيوبيد المسئول عن الحب.
  • الأحمر لون منبه، لذلك فهو يساعد في التخلص من التعب ويعمل علي انخفاض ضغط الدم، وهو مرتبط بعيد الحب بشكل كبير ويعتبر من التقاليد الأساسية في ذلك اليوم.
  • الأحمر هو رمز الرومانسية والحب، لذلك ارتداء اللون الأحمر يعني أنك بالفعل مغرم بشخص ما وتشعر بالسعادة لرؤيته.

احتفال بعض الدول بعيد الحب

مع اقتراب يوم الاحتفال العالمي بعيد الحب، تمتلئ القلوب بالشوكولاتة والدمي المحشوة الموجودة بأغلب الأماكن التجارية، تعتبر الأرفف المليئة بصناديق الشوكولاتة هي الرموز التي تعبر عن عيد الحب، ولكن لا تلجأ كل الدول لنفس الطرق التقليدية والحلوى على شكل قلب لإعلان الحب، ويمكن أن يتبادل البعض الزهور المبهج.

الدنمارك

على الرغم من أن عيد الحب هو عطلة جديدة في الدنمارك، وكان يتم الاحتفال به منذ أوائل التسعينيات، لكن بداوا في تبادل الأصدقاء والأحباء الزهور البيضاء المضغوطة التي يذكر اسمها بقطرات الثلج.

فرنسا

تعتبر باريس من أكثر المدن رومانسية في العالم، نظرًا لسمعتها كواحدة من أكثر الوجهات رومانسية في العالم، لوجود برج أيفل الذي يحتفل به الكثير، لذلك فتعتبر فرنسا من أقدم المدن التي تحتفل بذلك اليوم، ويقتل إن منذ عام ١٤١٥ كان يتم تبادل الرسائل الرومانسية بين الأزواج.

كوريا الجنوبية

يعتبر عيد الحب  في كوريا عطلة للأزواج الشباب في كوريا الجنوبية ، ويتم الاحتفال به بصور مختلفة كثيرة، يبدأ تقديم الهدايا في 14 فبراير، وتبدأ السيدات بعد ذلك بتقديم الزهور لأزواجهم، كما ذكر أن هذا اليوم يسمي باليوم الأبيض، وتمتلئ الطاولات بذلك اليوم بالزهور والهدايا.

انجلترا

في يوم ١٤ فبراير، تقوم بعض النساء بوضع مجموعه من ورق الغار الموضوع في ماء الورد وتوضع في الوسادة بشكل مختلف بحيث تصبح كل واحده في زاويه من الوسادة وواحده بالمنتصف وذلك يعتبر تخليدا لحب الزوجين لبعضهم.

الفلبين

تشبه احتفالات الفلبين كثير من الدول الغربية، وبدأوا في أقامة حفلات الزفاف المشترك في يوم ١٤ فبراير، حيث أصبحت الحفلات الجماعية كثيرة في السنوات الأخيرة، مما ذاد من التنزه والتسوق في المراكز الكبري حتي يحددوا من عهودهم بشكل اجمل.

إيطاليا

عشاء رومانسي هو أحد اهم الطرق التي يحتفل بها الإيطاليون، إذ أنهم يبدوا احتفالهم بذلك اليوم بالتجمع في الحدائق وقراءه بعض الشعر الذي يعبر عن الحب، ثم يستمتعون بذلك اليوم.

حكم الدين في الاحتفال بعيد الحب

لا يوجد دين يحث على المحبة والمودة واحترام الآخرين مثل دين الإسلام ، وذلك في جميع الأوقات ولا يكون في يوم معين ، بل يحثنا علي إظهار الاحترام والحب والتقدير للجميع، وخاصه الزوج لزوجته.

  • قال عليه الصلاة والسلام: (إذا أحب الرجل أخاه فليخبره أنه يحبه) رواه صحيح البخاري.
  • وقال: (والذي نفسي بيده لا تدخلوا الجنة حتى تؤمنوا، ولا تؤمنوا حتى تحابوا أَوَلاَ أدلكم على شيء إذا فعلتموه تحاببتم ، أفشوا السلام بينكم) رواه البخاري.
  • وهذا اكبر دليل علي نشر السلام والحب والود بين الجميع.
  • لم يذكر الرسول صلي الله عليه وسلم أعياد أخري غير عيدي الفطر والأضحى.
  • فقد روى البخاري ومسلم عن عائشة رضي الله عنها أن أبا بكر دخل عليها والنبي صلى الله عليه وسلم عندها يوم فطر أو أضحى وعندها قينتان تغنيان بما تقاذفت الأنصار يوم بعاث فقال أبو بكر : مزمار الشيطان مرتين فقال النبي الله صلى الله عليه وسلم: “دعهما يا أبا بكر إن لكل قوم عيداً ، وأن عيدنا هذا اليوم”.
  • وهذا دليل علي سماحة الرسول صلي الله عليه وسلم، وأنه يرشدنا بعدم إيذاء الأخر حتي وان كانت الاحتفالات الذين يقومون بها لا تتشابه مع الدين الإسلامي، لأن ديننا يحثنا علي الحب والسلام.
من هو القديس فالنتين

الوسوم