الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

من هو العامل المقتول من البعير

بواسطة: نشر في: 5 ديسمبر، 2021
mosoah
من هو العامل المقتول من البعير

من هو العامل المقتول من البعير ؟ سؤال من أهم الأسئلة التي يجب أن تكون إجابته حاضرة في ذهن كل مسلم يسمع بالسؤال، فلم يحتل هذا السؤال منصات التواصل الاجتماعي ومحركات البحث نظرا لمكونه أحد الأسئلة التعليمية فقط، وإنما هو أحد المعلومات الدينية القيمة التي يجب أن تكون إجابته حاضرة لدي كافة المؤمنين.

خصوصا أنه مر الزمان تأتي الشخصيات العظيمة المؤثرة في المجتمعات والتاريخ، إلا أنه علي الرغم من ذلك ينقضي وقتها بتقدم الزمان وبمجيء شخصيات تصنع مجدا أكبر، ولكن الجدير بالذكر هو أن عظماء الأمة الإسلامية مهما ينقضى من وقت فلا يمكن أن يأتي من هو يسبقهم في مجدهم وعظمتهم، فهؤلاء الأبطال كانوا مخلصين لربهم.

ونظرا لذلك أعزهم الله في دنياهم حتي بعدما قد أنقضى أجلهم، فعلي سبيل المثال حبيبنا رسول الله صلي الله علي، ففي حالة نظرا إلى سنة توفي رسول الله، وحينما كتب كتاب ” الخالدون المئة أعظمهم محمد ” وهو من كاتبة الأمريكي مايكل هارت، فعظماء الإسلام ستظل ذكراهم خالدة عبر العصور، ومهما طال الزمان، ولهذا فستحمل طيات سطور مقالنا الأتية في موسوعة كافة المعلومات حول واحد من أهم صاحبة رسول الله، بل وواحد من المبشرين بالجنة، بالإضافة إلى ذكر مواقفه مع الإسلام وحبيبنا المصطفي.

من هو العامل المقتول من البعير

يقف الكثير منا عاجز أمام الكثير من الأسئلة الدينية، وخصوصا لو كانت تابعة لسير صحابة رسول الله صلي الله عليه وسلم، علي الرغم من كون أن من حق هؤلاء الأبطال أن أن تخلد ذكراهم نظرا لما قدموه من تضحيات لا تصحي سواء بالأموال أو بالأنفس وخلافه من أجل نصرة دين الله وإعلاء شأنه، والصحابي الجليل الأتي ذكره هو واحد منهم.

  • تمثلت إجابة سؤال من هو العامل المقتول من البعير ؟ في كونه الصحابي الجليل الزُبير بن العوام رضي الله عنه.
  • الزبير بن العوام هو أبن عمة رسول الله صلي الله عليه وسلم، علاوة عن كونه ابن أخ السيدة خديجة رضي الله عنها، وهو المولد قبل هجرة نبي الله بحوالي ثمانية وعشرين عام، وتوفي بعد هجرة رسولنا الحبيب بستة وثلاثون عام، أي أنه واجد في الفترة ما بين الثمانية والعشرين من قبل الميلاد، والسادس والثلاثين من الهجرة.
  • والجدير بالذكر حول الزبير بن العوام بغير نسبه الشريف من حبيبنا المصطفي، والسيدة خديجة رضي الله عنها، هو أنه ممن قد اصطفاهم الله عز وجل وبشرهم بالجنة في حياتهم، فهو من العشرة المبشرين بالجنة، الذي كان من أول من أشهروا سيوفهم لنصرة دين الله.
  • علاوة عن كونه أحد الستة المختارين للشوري من قبل فاروق الأمة، عمر بن الخطاب رضي الله عنه فقد قال بأنه ممن قد مات رسول الله وهو راض عنهم، بجانب كونه واحد ممن تسابقوا علي التصديق والإيمان برسول الله صلي الله عليه وسلم، فقد قال عنه أفضل الخلق في حديثه الشريف المروي عن جابر بن عبد الله رضي الله عنه :
    • ” نَدَبَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ النَّاسَ – قالَ صَدَقَةُ: أظُنُّهُ يَومَ الخَنْدَقِ – فانْتَدَبَ الزُّبَيْرُ، ثُمَّ نَدَبَ النَّاسَ، فانْتَدَبَ الزُّبَيْرُ، ثُمَّ نَدَبَ النَّاسَ، فانْتَدَبَ الزُّبَيْرُ، فقالَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: إنَّ لِكُلِّ نَبِيٍّ حَوارِيًّا وإنَّ حَوارِيَّ الزُّبَيْرُ بنُ العَوّامِ “.
  • كما أن الزبير بن العوام قد تزوج من السيدة أسماء بنت أبي بكر والملقبة ” بذات النطاقين “، وقد اختلف الرواة حول إسلامه، فقد قيل أنه قد أسلم وهو ابن الستة عشر عام، وقال البعض بل كان في الثانية عشرة من عمره، وقد قال البعض أنه كان بعمر الثمانية فقط من العمر، فقد كان من أول من أسلموا بعد أبو بكر فقيل هو الرابع أو الخامس.
  • بجانب أنه كان من أول المسارعين للقتال بجانب أشرف الخلق، فقد شارك في كافة الغزوات العصر النبوي، فقد كان هو قائد قوات الجناح الأيمن في غزو بدر، زيادة عن كونه أحد حملة الرايات الثلاثة للمهاجرين في فتح مكة، وكان أحد المقاتلين الذين أرسلهم عمر بن الخطاب لمساندة عمر بن العاص في فتحه لمصر.

شجرة عائلة الزبير بن العوام

  • هو الزُّبَيْرُ بن العَوَّام بن خُوَيْلِد بن أسَدَ بن عبد العُزَّى بن قُصَي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان.
  • علاوة عن كون الزبير هو أبن صفية بت عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف، بينما أخوته هم السائب بن العوام، والذي وقد حضر غزوة أحد والخندق، واستشهد في غزوة اليمامة، بالإضافة إلى عبد الرحمن بن العوام، وعبد الله بن العوام وعبد الكعبة بن العوام، وأم حبيب بنت العوام زينب بنت العوام، وهند بنت العوام.
  • كما أن الزبير قد تزوج من السيدة أسماء بنت أبي بكر رضي الله عنها، وأم خالد بنت خالد بن سعيد، وأم كلثوم ابنة هقبة، وزينب بن مرثد والحلال بنت قيس بن نوفل والرباب بنت أنيف، وعاتكة بنت زيد، وتمارض بنت الأصبغ.
  • وقد رزقه الله بأولاده من زوجاته في عروة والمنذر والهاجر وعاصم وعبيدة وجعفر وعبد الله وخالد ومصعب وحمزة وعمرو وخديجة الصغري وأخري الكبري، وعائشة وحسودة وحبيبة، وأم الحسن وزينب ورملة وهند.

من هو حواري الرسول ولماذا سمي بذلك

  • حواري رسول الله صلي الله عليه وسلم هو الصحابي الجليل الزبير بن العوام رضي الله عنه، فقد أسماه رسول الله بالحواري نظرا لكونه كان دائما مستعدا لإشهار سيفه في وجع من يعادي حبيبنا المصطفي.
  • حيث أنه كان مستعدا دائما لمساندة رسول الله ونصرته حتي أنه قد قتل أشجع وأقوي فرسان قريش المدعو بكبش الكتيبة،  وقد عرف بلقب حواري رسول الله منذ أن قال عنه حبيبنا المصطفي ” إنَّ لِكُلِّ نَبِيٍّ حَوارِيًّا وإنَّ حَوارِيَّ الزُّبَيْرُ بنُ العَوّامِ “.

فضائل الزبير بن العوام

كان للزبير بن العوام الكثير من التضحيات والفضائل التي قدمها رفعة دين الله عز وجل ونصرة رسوله الحبيب، فقد كان أول من أشهر سيفه لنصرة دين الحق، وقد اختلفت الأقاويل حول عمره حين دخل الإسلام، فقد قيل بأنه قد كان بن ثمانية أعوام فقط، وفي السطور الأتية سنعمل علي سرد كافة أعمال الزبير بن العوام في الإسلام.

  • كان عبد الله بن الزبير أو من أشهر سيفه لنصرة دين الله عز وجل ولنصرة نبيه الحبيب.
  • علاوة عن كونه قد شارك في كافة الغزوات النبوية، وقد قاد الكثير من جنود المسلمين نحو النصر.

متى توفي الزبير بن العوام

  • كان الزبير بن العوام ممن بايعوا علي بن أبي طالب علي الخلافة بعد مقتل عثمان بن عفان، وبينما كان خارجا للقتال مع جيش المسلمين، قد رجع لسبب من الأسباب، وبينما هو في طريق عودته تعرض للقتل، حتي أن علي بن أبي طالب قد قال في مقتله ” بشّروا قاتل ابن صفية بالنار ” وحينما قد أتوا له بسيفه قال ” سيفٌ طالما والله جلا به صاحبه الكرب عن رسول الله صلّى الله عليه وسلّم “.
  • كما أن شاعر الإسلام حسان بن ثابت قد رثاه في موته بقوله :
    • أقام على عهدِ النَّبي وهديه          حواريُّه والقولُ بالفعلِ يعدلُ
    • أقام على منهاجِه وطريقِه              يوالي وليَّ الحقِّ والحقُّ أعدلُ
    • هو الفارسُ المشهورُ والبطلُ الذي    يصولُ، إذا ما كان يومٌ مُحَجَّلُ

في النهاية ومع صوولنا لنقطة الختام في مقالنا الذي أجاب عن سؤال من هو العامل المقتول من البعير فنكون قد أشارنا إلى أن الإجابة هي أنه الصحابي الجليل الزبير بن العوام، أحد المبشرين بالجنة، وهو ابن عمة رسول الله صلي الله عليه سولم، وأبن أخ السيدة خديجة رضي الله عنها.

كما يمكنك عزيزي القارئ الاطلاع علي المزيد من المواضيع، من خلال الموسوعة العربية الشاملة :