الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

من هو الأمير خالد الفيصل

بواسطة: نشر في: 11 ديسمبر، 2017
mosoah
خالد الفيصل

يعتبر الأمير خالد الفيصل من الشخصيات الشهيرة والبارزة في المملكة العربية السعودية. وقد ولد صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل في يوم الرابع و العشرون من شهر فبراير عام 1940 ميلادي. هذا ويشغل الامير خالد الفيصل عدد كبير من المناصب الهامة في المملكة العربية السعودية. ومن اهم المناصب التي يشغلها الأمير خالد الفيصل هو منصب أمير منطقة مكة المكرمة.

• كما يشغل الملك خالد الفيصل منصب مستشار الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود. ويعتبر الامير خالد الفيصل هو رئيس اللجنة المركزية للحج. اما عن نسبه فيعد الامير خالد الفيصل هو الابن الثالث من أبناء الملك فيصل بن عبد العزيز آل سعود ملك المملكة العربية السعودية الثالث. اما عن والدته فهي الأميرة هيا بنت تركي بن عبد العزيز بن عبد الله بن تركي بن عبد الله آل سعود.

نبذة عن دراسة الامير خالد الفيصل

• اما عن تعليم الأمير خالد فقد كان تعليمه في الأحساء وقد قام فيها دراسة القرآن الكريم وقد قضي الامير خالد الفيصل بها المراحل الأولى من تعليمه. هذا وقد التحق الأمير خالد الفيصل بالمدرسة النموذجية التي قد قام والده الملك فيصل بافتتاحها في مدينة الطائف حتي اتم فيها دراسته في المرحلة الثانوية.

• حصل على دبلوم الثانوية الأمريكية وكان ذلك من مدارس برن ستون وكان ذلك في عام 1961 م. هذا ثم التحق الأمير خالد بجامعة أكسفورد في بريطانيا ليقوم بدراسة العلوم السياسية و الاقتصادية وكان ذلك في عام 1962 م. ثم قام الأمير خالد الفيصل بإنهاء دراسته فيها بعد أربعة أعوام. هذا ويتميز الأمير خالد الفيصل بكونه فنان تشكيلي و شاعر كما يلقب شعرياً باسم دايم السيف.

المناصب التي أسندت إلي الامير خالد الفيصل

تولي عدد كبير من المناصب الهامة في المملكة العربية السعودية ومنها ما يلي

• تم تعيينه في منصب وزير التربية والتعليم في شهر ديسمبر عام 2013 م لمدة عامين.

• كما تم تعيينه مدير رعاية الشباب التابعة لوزارة العمل والشؤون الاجتماعية و ذلك كان في الفترة ما بين 1387-1391 هجرياً .

• هذا كما قد أسندت إليه إمارة منطقة عسير لما يقرب من حوالي 37 عاما بدءا من عام 1971 م

• كما قد تم إسناد إمارة منطقة مكة المكرمة الى الأمير خالد الفيصل وذلك كان في عام 2007 م وهو لا يزال أميرها الحالي. هذا ويعتبر الامير خالد هو الأمير رقم 271 لمنطقة مكة المكرمة بعد أن فتحها نبي الله الكريم محمد صلى الله عليه و سلم. كما يعتبر الثامن لمكة المكرمة حيث ان والده الملك فيصل بن عبد العزيز كان أول أمير لها في عهد والده الملك عبد العزيز آل سعود رحمه الله

الأوسمة التي حصل عليها الامير خالد الفيصل

• حصل الأمير خالد الفيصل على وسام الريادة ليوم الشباب وكان ذلك من المؤتمر الخليجي الرابع لإدارة الموارد البشرية وكان ذلك بعد ان قام بتبنيه فكرة دورة كأس الخليج التي كانت بدايتها في عام 1390 هجريا

• كما قد حصل على وسام النهضة الملكي من الدرجة الأولى والذي منحه اياه ملك المملكة الاردنية الهاشمية الملك عبد الله الثاني بن الحسين وكان ذلك في ختام زيارة رسمية من الامير خالد الى الأردن والتي قد أقام خلالها أمسية شعرية في عام 1420 هجريا

• هذا وقد حصل على وسام الأرز الوطني من رتبة الوشاح الأكبر وقد تم ذلك في شهر صفر من عام 1420 هجريا  ويمكن اعتبار وسام الارز الوطني من رتبة الوشاح الاكبر هو أرفع وسام لبناني والذي قد منحه اياه رئيس مجلس الوزراء اللبناني الدكتور سليم الحص باسم رئيس الجمهورية اللبنانية العماد أميل لحود. وقد تم منحه هذا الوسام اعترافا بثقافة الأمير خالد الفيصل من شعر وفن ورسم وبسبب تعاطفه مع قضية لبنان

• كما حصل على وسام فيلا فيكوسا بالمرتبة العظمى والذي قد منحه اياه الأمير دوق براغانزا

• كما قد حصل على وسام فرنسيس الأول بالمرتبة العظمى والذي قد منحه اياه الأمير ديوك كالابريا

• وقد حصل على وسام السنت موريس والسنت لازاروس بالمرتبة العظمى والذي منحه اياه الأمير فينيس

• هذا وقد اضافت وكالة ناسا الفضائية اسمه في مركبة أطلقتها إلى المريخ عام 2003 م وكان ذلك اعترافاً بخدماته الجليلة للإنسانية بمستوياتها سواء على المستوي الوطني او القومي او العالمي.

• كما حصل على وسام ( قلادة الشرف ) مع الشعار الذهبي وحصل عليه من المعهد العربي البرتغالي ويعتبر هذا الوسام هو الوسام الذي لم يمنح من قبل إلا لرؤساء الدول في العالم العربي.

المراجع :