الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

أهم معلومات عن ابن الهيثم مؤلفاته وإسهاماته وأبرز أقواله

بواسطة:
معلومات عن ابن الهيثم

إليكم مقالاً يتضمن معلومات عن ابن الهيثم، يزخر نبع التاريخ العربي الإسلامي بالعديد من الشخصيات الأدبية والعلمية التي تركت بصمتها المميزة في الحياة واستطاعت أن تجعل من أسمها ذكرى خالدة في تاريخ الأمم وذلك نتيجة لما قدمته من إنجازات على المستوى العلمي والإنساني استحقت بسببها عن جدارة تخليد أسمائها في عقول الحضارات الإنسانية .

واحداً من أبرز العلماء العرب المسلمون الذين نبغوا في العديد من المجالات العلمية واتخذوا من العقل والمنطق طريقاً للابتكار الفكري والإبداع الإنساني هو ” ابن الهيثم ” ونستعرض معكم في السطور التالية من موقع موسوعة معلومات عن الحسن ابن الهيثم وانجازاته العلمية.

معلومات عن ابن الهيثم

الحسن ابن الهيثم

هو العالم الموسوعي العربي المسلم “أبو علي الحسن بن الحسن بن الهيثم” واحداً من أهم العلماء العرب الذين أهتموا بدراسة العلوم المختلفة مثل الرياضيات والطب الفيزياء والهندسة وعلم الفلك ولكنه نبغ في مجال علم البصريات وله العديد من التجارب والاكتشافات العلمية التي قام بها معتمداً على منهج البحث العلمي والتي لا يزال العلم الحديث يؤكد صحتها حتى الآن .

وُلِدَ ابن الهيثم ونشأ في مدينة البصرة بالعراق عام 354 هـ، وقد شغلهُ في فترة شبابه دراسة الاختلافات في الآراء والاتجاهات الدينية،فتعلم وتدرج في مراحلة الدراسية حتى تقلد منصب وزيراً لمنطقة البصرة في العراق، ولكن شدة حبه للعلم وإيمانه الشديد بتأثيرهم في الحياة البشرية جعلته يتخلى عن منصبه ويُهب كل مجهوداته للدراسات العلمية خاصةً دراسة علوم الرياضات والفيزياء .

بدأ أبن الهيثمة مشواره العلمي من القاهرة وذلك بتشجيع من الخليفة الفاطمي الحكيم والذي أُشتهر عصره بتشجيع العلم والعلماء .

إسهامات الحسن ابن الهيثم العلمية

  • نبغ الحسن ابن الهيثم في علم البصريات بشده، ونتيجةً لعلمه وأبحاثه المتواصلة تمكن من تصحيح بعض المفاهيم الخاطئة السائدة في عصره اعتماداً على النظريات العلمية للعلماء الإغريق مثل أرسطو وإقليدس ، فتمكن من تصحيح نظرية الإبصار ووضع تفسير علمي واضح لإثبات حقيقة أن الرؤية والضوء نابعين من الأجسام حولنا وليس من العين كما كان يُعتقد في وقتها كما كان أول من درس تأثير العوامل النفسية على عملية الرؤية والإبصار .
  • الحسن ابن الهيثم هو أول عالم يقوم بتشريح عين الإنسان تشريحاً تفصيلياً كاملاً وتوضيح وظائف كل جزء فيها .
  • تمكن الحسن ابن الهيثم نتيجة دراساته في علم البصريات من اكتشاف ظاهرة انكسار الضوء وتغير مسار الصورة عند مرور شعاع ضوئي خلالها .
  • يُعد ابن الهيثم واحداً من رواد المنهج العلمي والفيزيائيين الأوائل اللذين قاموا باللجوء إلى المنهج العلمي والرياضيات في تفسير الظواهر والتجارب بعيداً عن أية مناهج بحثية أخرى .
  • كتب ابن الهيثم العديد من المؤلفات في مجال الفيزياء الفلكية ، كما اعتبرته أوربا في العصر الحديث واضع أُسس وقواعد علم البصريات الأول .

مؤلفات ابن الهيثم

عاش ابن الهيثم لمدة أربعة وسبعين عاماً ، وهب حياته بالكامل خلالهما للعلم والأبحاث وأثمرت أبحاثه العلمية في العديد من الموضوعات عن تأليفه لعدد إثنين وتسعين كتاباً علمياً ، وتخصص بشكل أساسي في على البصريات والرؤية والرياضيات والفيزياء الفلكية بالإضافة إلى الهندسة ، ومن أبرز مؤلفات ابن الهيثم :

  • كتاب علم الحياة … كتب ابن الهيثم هذا الكتاب خصيصاً في دراسة علم الفلك والأجرام السماوية والظواهر الفلكية.
  • كتاب المناظير … أشهر مؤلفات ابن الهيثم على الإطلاق وقد قسمه لسبعة مجلدات يقدم فيه المبادئ الأساسية لعلم البصريات وعرض فيه مجموعة من الدراسات الرياضية التجريبية لخصائص الضوء والرؤية.
  • كتاب شرح أصول إقليدس … الذي شرح من خلاله أهم وابرز نظريات العالم الإغريقي بطريقة علمية واضحة متسلسلة ومنظمة .

من أبرز أقوال ابن الهيثم

  • سعيت دوماً نحو المعرفة والحقيقة، وأمنت بأني لكي أتقرب إلى الله ليس هنا طريقة أفضل من أن أبحث عن المعرفة والحقيقة .
  • من خاف الله أخاف الله منه كل شئ، ومن خاف الناس أخافه الله من كل شئ .

وفاة الحسن ابن الهيثم

توفي إبن الهيثم في عام 430 هـ في القاهرة بعد عطاء علمي زاخر أستمر لمدة تزيد عن السبعين عاماً .