الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

كم مدة فترة حكم الملك فيصل

بواسطة: نشر في: 1 مايو، 2020
mosoah
كم مدة فترة حكم الملك فيصل

كم مدة فترة حكم الملك فيصل ذلك السؤال هو ما يدور حوله مقالنا والذي نجيبكم حوله في موسوعة وهو ثالث أبناء عبد العزيز آل سعود حيث كان قد تولى حكم المملكة خلفاً لسعود بن عبد العزيز أخيه وبذلك هو ثالث ملك من ملوك المملكة العربية السعودية، حيث تولى الحكم عقب ما أصاب الملك سعود من أمراض كثيرة لم يتمكن معها من تسيير أمور الحكم بالمملكة.

كان الملك فيصل ذو مواهب كثيرة وعظيمة منذ صغره دفعت والده لكي يسند إلى ولده فيصل مهام عسكرية تتعلق بشؤون الحروب الخاصة بتوحيد المملكة وكانت له العديد من الإنجازات في كافة المجالات السياسية والاقتصادية والدولية، وسوف نعرض في الفقرات التالية مدة حكم الملك فيصل، ونبذة عن أعماله وسيرته الذاتية.

كم مدة فترة حكم الملك فيصل

هو الملك (فيصل بن عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود) ولد في الرابع عشر من صفر عام (1324هـ)، التاسع من إبريل عام (1906م)، وهو ثالث أبناء الملك عبد العزيز من الذكور، تولى مقاليد الحكم بتاريخ السابع والعشرون من جمادي الآخر عام (1384م)، وهو التاريخ الموافق للثاني من نوفمبر عام (1964م)، عقب عزل أخيه الملك سعود وهو أخيه الغير شقيق بسبب ما أصابه من أمراض عديدة.

انتهى حكم الملك فيصل ليس بوفاته أو عزله ولكنه قد اغتيل بعدما قام الأمير فيصل بن مسعد النيران عليه حينما كان الملك يستقبل الوزير عبد المطلب الكاظمي وزير النفط الكويتي بمكتبه في الديون الملكي وقد حدث ذلك يوم الثلاثاء في الثاني عشر من ربيع الأول عام (1395هـ)، الموافق الخامس والعشرون من مارس عام (1975م) عن عمر يناهز تسع وستون عاماً، لتبلغ مدة حكمه للمملكة العربية السعودية بذلك إحدى عشر عاماً.

سيرة الملك فيصل

  • والدته هي الأميرة ( طرفة بنت عبد الله بن عبد اللطيف ابن الشيخ عبد الرحمن ابن الشيخ حسن آل الشيخ حفيد إمام الدعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب) والتي توفيت عقب ولادة الملك فيصل بخمسة شهور، وقد نشأ وتربى في منزل جده لأمه إذ لقي منهم العطف الشديد وغمروه بالاهتمام والحنان حيث تلقى على يديهم العلوم الشرعية التي كان لها بالغ الأثر الديني على شخصيته.
  • ختم القرآن الكريم قبل أن يبلغ العاشرة من عمره، وقد أثر فيه والده سياسياً وعسكرياً إذ أسند له المهام العسكرية الهامة في الحروب التي كانت تجري لتوحيد المملكة، وكانت أول الحملات العسكرية التي قادها في سن السادسة عشر بهدف إخضاع منطقة عسير وضمها للملكة وعاد إلى مدينة الرياض محقق النصر.
  • وقد تولى العديد من المناصب السياسية قبل تولي الحكم، إذ تم تعينه نائب عام للملك ورئيس لمجلس الشورى، ثم تولى منصب وزير الخارجية، ثم أصدر الملك عبد العزيز قرار بتعينه نائب رئيس مجلس الوزراء الأمير سعود.

وقبل وفاته كانت قد أجريت مقابلة تليفزيونية له مع قناة بي بي سي البريطانية وقد وجه له المذيع سؤال وهو (أود ان أسأل جلالة الملك ما هو الحدث الذي ترغب في أن تراه يحدث الآن في الشرق الأوسط)، فما كان من الملك رحمة الله عليه إلا أن قال (أول كل شيء زوال إسرائيل)، كانت تلك بعض المعلومات المتعلقة بالملك فيصل عبد العزيز آل سعود، نتمنى أن يكون ما ورد بها قد افادكم وحاز إعجابكم.

المراجع

1

2